D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات العروض الرقمية الثلاثية الأبعاد والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى

 حكمي، حليمه بنت محمد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10651
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserحسن، نبيل بن السيد محمدen_US
dc.contributor.authorحكمي، حليمه بنت محمد محمدen_US
dc.date.accessioned2019-10-08T05:43:12Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:28:46Z-
dc.date.available2019-10-08T05:43:12Z
dc.date.available2019-11-28T19:28:46Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10651-
dc.description480 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج، وقياس فاعليته في تنمية الجانب المعرفي، والأدائي لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وتنمية الاتجاهات نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (32) طالبة من طالبات المستوى السابع قسم رياض الأطفال، وأعدت الباحثة عدداً من المواد والأدوات هي: برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج تم تصميمه في ضوء نموذج مقترح، واختبار معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة تقييم منتج العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، ومقياس اتجاه الطالبات المعلمات نحو العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج، من أبرزها: وجود فرق دال إحصائيًاً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي، والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات إعداد العُرُوض الرقمية ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (85%)، وذلك لصالح متوسط درجات عينة الدراسة، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج العُرُوض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبين مستوى الإتقان المطلوب (85%)، وذلك لصالح متوسط درجات عينة الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسطي استجابات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي، والبعدي لمقياس الاتجاه نحو العُروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، عند الدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف البرامج التدريبية القائمة على التعلم المدمج في تدريب الطالبات المعلمات؛ لِـمَـا لها من أثر إيجابي في تنمية الجوانب المعرفية، والمهارية المختلفة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالوسائل التعليميةen_US
dc.subjectالتعلم المدمجen_US
dc.titleفاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات العروض الرقمية الثلاثية الأبعاد والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرىen_US
dc.identifier.callnum23349
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولىen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالةpdf.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة13.31 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي114.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي85.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات191.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة167.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة128.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.