D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دور المحتوى التسويقي الإلكترونيّ في نشر الوعي الاستهلاكيّ لدى الشباب السعوديّ عبر وزارة التجارة والاستثمار: دراسة ميدانية

 الـشـريف، هـنـد سـالـم هـنيـدي


//uquui/handle/20.500.12248/10638
0 Downloads
4744 Visits

دور المحتوى التسويقي الإلكترونيّ في نشر الوعي الاستهلاكيّ لدى الشباب السعوديّ عبر وزارة التجارة والاستثمار: دراسة ميدانية

Call Number : 23417
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 83 ورقة
Format : ماجستير
Department : الإعلام
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الى التعرف على دور المحتوى التسويقي الإلكترونيّ في نشر الوعي الاستهلاكيّ لدى الشباب السعوديّ عبر وزارة التجارة والاستثمار. واستخدمت الدراسة العينة العمدية من اجل الوصول الى الافراد الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي وموقع وزارة التجارة والاستثمار بغرض متابعة الموضوعات المرتبطة بالوعي الاستهلاكي وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وعدد من المعاملات الاحصائية. واعتمدت الباحثة استمارة الاستقصاء كالأداة الرئيسية لجمع البيانات بعينة عمدية من الشباب الجامعي للتعرف على مستويات الوعي الاستهلاكي لديهم من عبر متابعة موقع وزارة التجارة والاستثمار، وشملت العينة (200) مفردة. وقد خلصت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: 1. ساهم التعرض للمحتوى التسويقي المرتبط بنشر الوعي الاستهلاكي في زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المبحوثين. 2. يمثل المحتوى التسويقي لوزارة التجارة والاستثمار أهمية لدى عينة البحث في مجال المعرفة بالخدمات المقدمة ونشر الثقافة الاستهلاكية. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الوعي الاستهلاكي لدى المبحوثين والمستوى التعليمي. وتم ربط النتائج المستخلصة من الدراسة الميدانية بالدراسة النظرية وقد حرصت الباحثة ان تكون التوصيات المستنبطة من نتائج الدراسة قابلة للتطبيق. وخُتم البحث بأهم التوصيات: 1. أهمية نشر وتطوير المفاهيم المستحدثة في عالم التسويق الالكتروني لمحتوى الشركة والمحتوى المستخدم على مواقع شبكة التواصل الاجتماعي وربطها بنية الشراء ومدخل الاهتمام بتثقيف المستهلك حول المنتجات والعلامات التجارية. 2. ينبغي ان تساهم الحملات الإعلامية التوعوية بتكثيف التوعية للجمهور عبر وسائل الاعلام المختلفة لنشر ثقافة الاستهلاك وزيادة المخزون المعرفي والمعلوماتي المرتبط بمفهوم الوعي الاستهلاكي. وتضمن البحث: الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للبحث. الفصل الثاني: عرض الدراسة الميدانية ومناقشتها.

Title: دور المحتوى التسويقي الإلكترونيّ في نشر الوعي الاستهلاكيّ لدى الشباب السعوديّ عبر وزارة التجارة والاستثمار: دراسة ميدانية
Authors: أحـمد، هويدا مـحمد لـطفي
الـشـريف، هـنـد سـالـم هـنيـدي
Subjects :: التسويق الالكتروني
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الى التعرف على دور المحتوى التسويقي الإلكترونيّ في نشر الوعي الاستهلاكيّ لدى الشباب السعوديّ عبر وزارة التجارة والاستثمار. واستخدمت الدراسة العينة العمدية من اجل الوصول الى الافراد الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي وموقع وزارة التجارة والاستثمار بغرض متابعة الموضوعات المرتبطة بالوعي الاستهلاكي وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وعدد من المعاملات الاحصائية. واعتمدت الباحثة استمارة الاستقصاء كالأداة الرئيسية لجمع البيانات بعينة عمدية من الشباب الجامعي للتعرف على مستويات الوعي الاستهلاكي لديهم من عبر متابعة موقع وزارة التجارة والاستثمار، وشملت العينة (200) مفردة. وقد خلصت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: 1. ساهم التعرض للمحتوى التسويقي المرتبط بنشر الوعي الاستهلاكي في زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المبحوثين. 2. يمثل المحتوى التسويقي لوزارة التجارة والاستثمار أهمية لدى عينة البحث في مجال المعرفة بالخدمات المقدمة ونشر الثقافة الاستهلاكية. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الوعي الاستهلاكي لدى المبحوثين والمستوى التعليمي. وتم ربط النتائج المستخلصة من الدراسة الميدانية بالدراسة النظرية وقد حرصت الباحثة ان تكون التوصيات المستنبطة من نتائج الدراسة قابلة للتطبيق. وخُتم البحث بأهم التوصيات: 1. أهمية نشر وتطوير المفاهيم المستحدثة في عالم التسويق الالكتروني لمحتوى الشركة والمحتوى المستخدم على مواقع شبكة التواصل الاجتماعي وربطها بنية الشراء ومدخل الاهتمام بتثقيف المستهلك حول المنتجات والعلامات التجارية. 2. ينبغي ان تساهم الحملات الإعلامية التوعوية بتكثيف التوعية للجمهور عبر وسائل الاعلام المختلفة لنشر ثقافة الاستهلاك وزيادة المخزون المعرفي والمعلوماتي المرتبط بمفهوم الوعي الاستهلاكي. وتضمن البحث: الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للبحث. الفصل الثاني: عرض الدراسة الميدانية ومناقشتها.
Description :: 83 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10638
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
دور المحتوى التسويقي الالكتروني في الوعي الاستهلاكي لدى الشباب السعودي عبر وزارة التجارة والاستثمار.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.36 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
الملخص عربي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي179.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
الملخص إنجليزي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي204.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
المقدمة.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة232.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
فهرس محتويات البحث.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات232.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
غلاف الرسالة.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة220.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.