المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي

 الشهراني، دعاء محمد سعد زحيفة


//uquui/handle/20.500.12248/10633
0 التحميل
1335 المشاهدات

فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي

رقم الطلب : 23407
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 242 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارتي الفهم القرائي والاستماع في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى السادس الثانوي، ولمعالجة هذه المشكلة هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المنهج التكعيبي واستقصاء فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وصممت عدداً من المواد والأدوات هي: (1) البرنامج التدريسي وتم إخراجه في صورة كتاب للطالبة ودليل إجرائي للمعلمة. (2) اختبار مهاري مقسم لقسمين: الأول اختبار الفهم القرائي، والثاني اختبار الاستماع مزوداً بالمقاطع الصوتية اللازمة وقواعد التصحيح المناسبة، وقد تم تحكيمها والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 70 طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (34 طالبة) والأخرى ضابطة (36 طالبة)، حيث تم تطبيق البرنامج التدريسي على طالبات المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني لعام 1439هـ لمدة سبعة أسابيع دراسية، ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية، ثم تم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب ANCOVA، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، جاء في أبرزها:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 42.6%.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 64.3%. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتطوير وتبني البرنامج المقترح القائم على المنهج التكعيبي ليكون كأحد المقررات الاختيارية في مرحلته التجريبية الأولى لطلاب وطالبات المستوى السادس الثانوي. كما تقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات تجريبية يتم فيها تبني أبعاد المنهج التكعيبي في بناء أو تطوير برامج اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتي التحدث والكتابة. الكلمات المفتاحية: المنهج التكعيبي؛ مهارات اللغة الأكاديمية؛ الفهم القرائي؛ الاستماع.

العنوان: فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي
المؤلفون: الصمداني، هاشم بن أحمد
الشهراني، دعاء محمد سعد زحيفة
الموضوعات :: مهارات القراءة
تدريس اللغة الانجليزية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارتي الفهم القرائي والاستماع في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى السادس الثانوي، ولمعالجة هذه المشكلة هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المنهج التكعيبي واستقصاء فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وصممت عدداً من المواد والأدوات هي: (1) البرنامج التدريسي وتم إخراجه في صورة كتاب للطالبة ودليل إجرائي للمعلمة. (2) اختبار مهاري مقسم لقسمين: الأول اختبار الفهم القرائي، والثاني اختبار الاستماع مزوداً بالمقاطع الصوتية اللازمة وقواعد التصحيح المناسبة، وقد تم تحكيمها والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 70 طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (34 طالبة) والأخرى ضابطة (36 طالبة)، حيث تم تطبيق البرنامج التدريسي على طالبات المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني لعام 1439هـ لمدة سبعة أسابيع دراسية، ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية، ثم تم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب ANCOVA، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، جاء في أبرزها:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 42.6%.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 64.3%. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتطوير وتبني البرنامج المقترح القائم على المنهج التكعيبي ليكون كأحد المقررات الاختيارية في مرحلته التجريبية الأولى لطلاب وطالبات المستوى السادس الثانوي. كما تقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات تجريبية يتم فيها تبني أبعاد المنهج التكعيبي في بناء أو تطوير برامج اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتي التحدث والكتابة. الكلمات المفتاحية: المنهج التكعيبي؛ مهارات اللغة الأكاديمية؛ الفهم القرائي؛ الاستماع.
الوصف :: 242 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10633
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
فاعلية برنامج لتدريس اللغة الانجليزية.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.6 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي107.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات157.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة120.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة129.24 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك