- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي
تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارتي الفهم القرائي والاستماع في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى السادس الثانوي، ولمعالجة هذه المشكلة هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المنهج التكعيبي واستقصاء فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وصممت عدداً من المواد والأدوات هي: (1) البرنامج التدريسي وتم إخراجه في صورة كتاب للطالبة ودليل إجرائي للمعلمة. (2) اختبار مهاري مقسم لقسمين: الأول اختبار الفهم القرائي، والثاني اختبار الاستماع مزوداً بالمقاطع الصوتية اللازمة وقواعد التصحيح المناسبة، وقد تم تحكيمها والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 70 طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (34 طالبة) والأخرى ضابطة (36 طالبة)، حيث تم تطبيق البرنامج التدريسي على طالبات المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني لعام 1439هـ لمدة سبعة أسابيع دراسية، ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية، ثم تم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب ANCOVA، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، جاء في أبرزها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 42.6%. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 64.3%. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتطوير وتبني البرنامج المقترح القائم على المنهج التكعيبي ليكون كأحد المقررات الاختيارية في مرحلته التجريبية الأولى لطلاب وطالبات المستوى السادس الثانوي. كما تقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات تجريبية يتم فيها تبني أبعاد المنهج التكعيبي في بناء أو تطوير برامج اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتي التحدث والكتابة. الكلمات المفتاحية: المنهج التكعيبي؛ مهارات اللغة الأكاديمية؛ الفهم القرائي؛ الاستماع.
العنوان: | فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي |
المؤلفون: | الصمداني، هاشم بن أحمد الشهراني، دعاء محمد سعد زحيفة |
الموضوعات :: | مهارات القراءة تدريس اللغة الانجليزية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارتي الفهم القرائي والاستماع في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى السادس الثانوي، ولمعالجة هذه المشكلة هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المنهج التكعيبي واستقصاء فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وصممت عدداً من المواد والأدوات هي: (1) البرنامج التدريسي وتم إخراجه في صورة كتاب للطالبة ودليل إجرائي للمعلمة. (2) اختبار مهاري مقسم لقسمين: الأول اختبار الفهم القرائي، والثاني اختبار الاستماع مزوداً بالمقاطع الصوتية اللازمة وقواعد التصحيح المناسبة، وقد تم تحكيمها والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 70 طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (34 طالبة) والأخرى ضابطة (36 طالبة)، حيث تم تطبيق البرنامج التدريسي على طالبات المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني لعام 1439هـ لمدة سبعة أسابيع دراسية، ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية، ثم تم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب ANCOVA، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، جاء في أبرزها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 42.6%. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 64.3%. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتطوير وتبني البرنامج المقترح القائم على المنهج التكعيبي ليكون كأحد المقررات الاختيارية في مرحلته التجريبية الأولى لطلاب وطالبات المستوى السادس الثانوي. كما تقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات تجريبية يتم فيها تبني أبعاد المنهج التكعيبي في بناء أو تطوير برامج اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتي التحدث والكتابة. الكلمات المفتاحية: المنهج التكعيبي؛ مهارات اللغة الأكاديمية؛ الفهم القرائي؛ الاستماع. |
الوصف :: | 242 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10633 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
فاعلية برنامج لتدريس اللغة الانجليزية.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 7.6 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 96 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 107.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 157.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 120.32 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 129.24 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)