D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي

 الشهراني، دعاء محمد سعد زحيفة


//uquui/handle/20.500.12248/10633
0 Downloads
1302 Visits

تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارتي الفهم القرائي والاستماع في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى السادس الثانوي، ولمعالجة هذه المشكلة هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المنهج التكعيبي واستقصاء فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وصممت عدداً من المواد والأدوات هي: (1) البرنامج التدريسي وتم إخراجه في صورة كتاب للطالبة ودليل إجرائي للمعلمة. (2) اختبار مهاري مقسم لقسمين: الأول اختبار الفهم القرائي، والثاني اختبار الاستماع مزوداً بالمقاطع الصوتية اللازمة وقواعد التصحيح المناسبة، وقد تم تحكيمها والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 70 طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (34 طالبة) والأخرى ضابطة (36 طالبة)، حيث تم تطبيق البرنامج التدريسي على طالبات المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني لعام 1439هـ لمدة سبعة أسابيع دراسية، ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية، ثم تم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب ANCOVA، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، جاء في أبرزها:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 42.6%.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 64.3%. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتطوير وتبني البرنامج المقترح القائم على المنهج التكعيبي ليكون كأحد المقررات الاختيارية في مرحلته التجريبية الأولى لطلاب وطالبات المستوى السادس الثانوي. كما تقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات تجريبية يتم فيها تبني أبعاد المنهج التكعيبي في بناء أو تطوير برامج اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتي التحدث والكتابة. الكلمات المفتاحية: المنهج التكعيبي؛ مهارات اللغة الأكاديمية؛ الفهم القرائي؛ الاستماع.

Title: فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي
Authors: الصمداني، هاشم بن أحمد
الشهراني، دعاء محمد سعد زحيفة
Subjects :: مهارات القراءة
تدريس اللغة الانجليزية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارتي الفهم القرائي والاستماع في اللغة الإنجليزية لدى طالبات المستوى السادس الثانوي، ولمعالجة هذه المشكلة هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المنهج التكعيبي واستقصاء فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وصممت عدداً من المواد والأدوات هي: (1) البرنامج التدريسي وتم إخراجه في صورة كتاب للطالبة ودليل إجرائي للمعلمة. (2) اختبار مهاري مقسم لقسمين: الأول اختبار الفهم القرائي، والثاني اختبار الاستماع مزوداً بالمقاطع الصوتية اللازمة وقواعد التصحيح المناسبة، وقد تم تحكيمها والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 70 طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (34 طالبة) والأخرى ضابطة (36 طالبة)، حيث تم تطبيق البرنامج التدريسي على طالبات المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني لعام 1439هـ لمدة سبعة أسابيع دراسية، ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية، ثم تم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب ANCOVA، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، جاء في أبرزها:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 42.6%.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، وقد بلغ حجم التأثير 64.3%. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتطوير وتبني البرنامج المقترح القائم على المنهج التكعيبي ليكون كأحد المقررات الاختيارية في مرحلته التجريبية الأولى لطلاب وطالبات المستوى السادس الثانوي. كما تقترح بعض الدراسات المستقبلية أهمها إجراء دراسات تجريبية يتم فيها تبني أبعاد المنهج التكعيبي في بناء أو تطوير برامج اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتي التحدث والكتابة. الكلمات المفتاحية: المنهج التكعيبي؛ مهارات اللغة الأكاديمية؛ الفهم القرائي؛ الاستماع.
Description :: 242 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10633
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
فاعلية برنامج لتدريس اللغة الانجليزية.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.6 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي107.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات157.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة120.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة129.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.