المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018

 درجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى

 فكيرة، رؤى بنت ياسين


//uquui/handle/20.500.12248/10632
0 التحميل
2009 المشاهدات

درجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى

رقم الطلب : 23408
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2018 - 1440 هـ
الوصف : 130 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى من وجهة نظر منسوبي عمادة شؤون الطلاب, والمتمثَّلة في : القيادة الادارية, والتخطيط الاستراتيجي, وإدارة الموارد البشرية, والتركيز على المستفيدين, وإدارة العمليات, وتحليل البيانات والمعلومات, ونتائج الأداء , ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة لدرجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدرج للجودة بعمادة شؤون الطلاب تبعاً لمتغيرات : (النوع، و عدد سنوات الخبرة في الجامعة، والمؤهل العلمي، والمسمَّى الوظيفي، وعدد الدورات التدريبية في مجال الجودة), وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي, وتمثَّلت أداة الدراسة في استبانة تألَّفت من (52) فقرة موزَّعة على سبعة معايير, وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الحاسوبي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتكوَّن مجتمع الدراسة من (112) موظف وموظفة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى بشطري الطالبات والطلاب, خلال العام الجامعي 1439هـ-1440ه. توصَّلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- إنَّ تقديرات أفراد مجتمع الدراسة لدرجة تطبيق معايير مالكوم بالدريج السبعة للجودة بوجه عام, وفي جميع المعايير جاءت متوسطة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة تطبيق معيار القيادة الأكاديمية بعمادة شؤون الطلاب، وجاءت الفروق لصالح استجابات الموظفات الإناث, كما ظهرت فروق حول درجة تطبيق معيار تحليل البيانات والمعلومات بعمادة شؤون الطلاب وفقاً لمتغَّير عدد الدورات التدريبية في مجال الجودة وجاءت الفروق لصالح الموظفين الحاصلين على أكبر عدد من الدورات التدريبية في مجال الجودة. 3- لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة تطبيق معايير مالكوم بالدريج السبعة للجودة تبعاً لاختلاف المسمى الوظيفي, وعدد سنوات الخبرة في الجامعة, والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة اعتماد نظام إدارة الجودة الشاملة من خلال تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة, مع ضرورة الإشراف المباشر على تطبيق المعايير من قبل عمادة شؤون الطلاب.

العنوان: درجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى
المؤلفون: الأسمر، منى بنت حسن بن حسن
فكيرة، رؤى بنت ياسين
الموضوعات :: معايير مالكوم
جامعة ام القرى تنظيم وادارة
تاريخ النشر :: 2018
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى من وجهة نظر منسوبي عمادة شؤون الطلاب, والمتمثَّلة في : القيادة الادارية, والتخطيط الاستراتيجي, وإدارة الموارد البشرية, والتركيز على المستفيدين, وإدارة العمليات, وتحليل البيانات والمعلومات, ونتائج الأداء , ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة لدرجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدرج للجودة بعمادة شؤون الطلاب تبعاً لمتغيرات : (النوع، و عدد سنوات الخبرة في الجامعة، والمؤهل العلمي، والمسمَّى الوظيفي، وعدد الدورات التدريبية في مجال الجودة), وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي, وتمثَّلت أداة الدراسة في استبانة تألَّفت من (52) فقرة موزَّعة على سبعة معايير, وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الحاسوبي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتكوَّن مجتمع الدراسة من (112) موظف وموظفة بعمادة شؤون الطلاب بجامعة أم القرى بشطري الطالبات والطلاب, خلال العام الجامعي 1439هـ-1440ه. توصَّلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- إنَّ تقديرات أفراد مجتمع الدراسة لدرجة تطبيق معايير مالكوم بالدريج السبعة للجودة بوجه عام, وفي جميع المعايير جاءت متوسطة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة تطبيق معيار القيادة الأكاديمية بعمادة شؤون الطلاب، وجاءت الفروق لصالح استجابات الموظفات الإناث, كما ظهرت فروق حول درجة تطبيق معيار تحليل البيانات والمعلومات بعمادة شؤون الطلاب وفقاً لمتغَّير عدد الدورات التدريبية في مجال الجودة وجاءت الفروق لصالح الموظفين الحاصلين على أكبر عدد من الدورات التدريبية في مجال الجودة. 3- لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة تطبيق معايير مالكوم بالدريج السبعة للجودة تبعاً لاختلاف المسمى الوظيفي, وعدد سنوات الخبرة في الجامعة, والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة اعتماد نظام إدارة الجودة الشاملة من خلال تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة, مع ضرورة الإشراف المباشر على تطبيق المعايير من قبل عمادة شؤون الطلاب.
الوصف :: 130 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10632
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.94 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي319.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي266.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة280.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات476.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة252.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك