- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
واقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرى
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق أبعاد إدارة الأداء بجامعة أم القرى(تخطيط الاداء,مراجعة الأداء ,تقييم الأداء) من وجهة نظر موظفاتها وعلى مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده(الالتزام المعياري,الالتزام العاطفي,الالتزام الاستمراري) لدى موظفات الجامعة من وجهة نظرهنَّ,والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي, والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05a≤) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). منهج ومجتمع وعينة الدراسة: تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ الارتباطيّ ,وتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى البالغ عددهنَّ (1008) بفروع جامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة ,وتكونت عينة الدراسة من (256) موظفة تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة , وتكون من جزأين, الأول :البيانات الأولية, والثاني: محاور الاستبيان ويشمل (41) عبارة ,موزعة على المحورين : الأول هو تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى ويتضمن (23) عبارة ، والمحور الثاني هو الالتزام التنظيميّ لموظفات الجامعة ويتضمن (18)عبارة. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى جاء بدرجة متوسطة, بينما جاء مستوى الالتزام التنظيميّ مرتفعًا لدى عينة الدراسة, و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق إدارة الأداء وبين الالتزام التنظيمي,و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ , و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد مستوى الالتزام التنظيميّ في بعد الالتزام العاطفيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ ,بينما لاتوجد فروق تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لكلا المحورين . التوصيات:أوصت الدراسة بتعاون إدارة التدريب والتطوير بجامعة أم القرى مع معهد الإدارة العامة في توفير التدريب الإلكترونيّ عن بعد كأسلوب تدريب رئيس لموظفات الجامعة يتم من خلال هذا التعاون :تحديد وحصر احتياجات الموظفات من التدريب والتطوير للأداء بناءً على نتائج تقييم الأداء وتوفير وإعداد الدورات التدريبية وفق احتياج الجامعة, ويشمل التدريب على الأدوار والمسئوليات المتعلقة بجلسات المناقشة ،وتقديم التغذية الراجعة في اتباع الطرق العلمية في تحديد جوانب القصور في الأداء ،وفي تحديد إجراءات معالجة هذا الخلل وطرق إبراز الأداء الجيد للموظفة ,بحيث يضمن إكساب الرئيسة المباشرة للموظفة المهارات والخبرات العلمية والعملية التطبيقيه بالمستوى الجيد، وأن تعمل إدارة الجامعة مع إدارة شئون الموظفين بالجامعة على ربط الأداء بالنتائج من خلال وضع آلية محددة وموضحة فيها كيفية حصول الموظفة على المكافآت والعلاوات , ووضع مكافآت للموظفات اللاتي نجحْنَ في الاحتفاظ بمستوى أداء متميز. الكلمات المفتاحية:إدارة الأداء,الالتزام التنظيميّ,موظفات جامعة أم القرى.
العنوان: | واقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرى |
المؤلفون: | العيدروس، أغادير بنت سالم بن مصطفى معشي، ابتسام بنت يحيى بن محمد |
الموضوعات :: | الموظفون والموظفات جامعة ام القرى تقويم الاداء جامعة ام القرى تنظيم وادارة |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق أبعاد إدارة الأداء بجامعة أم القرى(تخطيط الاداء,مراجعة الأداء ,تقييم الأداء) من وجهة نظر موظفاتها وعلى مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده(الالتزام المعياري,الالتزام العاطفي,الالتزام الاستمراري) لدى موظفات الجامعة من وجهة نظرهنَّ,والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي, والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05a≤) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). منهج ومجتمع وعينة الدراسة: تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ الارتباطيّ ,وتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى البالغ عددهنَّ (1008) بفروع جامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة ,وتكونت عينة الدراسة من (256) موظفة تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة , وتكون من جزأين, الأول :البيانات الأولية, والثاني: محاور الاستبيان ويشمل (41) عبارة ,موزعة على المحورين : الأول هو تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى ويتضمن (23) عبارة ، والمحور الثاني هو الالتزام التنظيميّ لموظفات الجامعة ويتضمن (18)عبارة. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى جاء بدرجة متوسطة, بينما جاء مستوى الالتزام التنظيميّ مرتفعًا لدى عينة الدراسة, و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق إدارة الأداء وبين الالتزام التنظيمي,و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ , و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد مستوى الالتزام التنظيميّ في بعد الالتزام العاطفيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ ,بينما لاتوجد فروق تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لكلا المحورين . التوصيات:أوصت الدراسة بتعاون إدارة التدريب والتطوير بجامعة أم القرى مع معهد الإدارة العامة في توفير التدريب الإلكترونيّ عن بعد كأسلوب تدريب رئيس لموظفات الجامعة يتم من خلال هذا التعاون :تحديد وحصر احتياجات الموظفات من التدريب والتطوير للأداء بناءً على نتائج تقييم الأداء وتوفير وإعداد الدورات التدريبية وفق احتياج الجامعة, ويشمل التدريب على الأدوار والمسئوليات المتعلقة بجلسات المناقشة ،وتقديم التغذية الراجعة في اتباع الطرق العلمية في تحديد جوانب القصور في الأداء ،وفي تحديد إجراءات معالجة هذا الخلل وطرق إبراز الأداء الجيد للموظفة ,بحيث يضمن إكساب الرئيسة المباشرة للموظفة المهارات والخبرات العلمية والعملية التطبيقيه بالمستوى الجيد، وأن تعمل إدارة الجامعة مع إدارة شئون الموظفين بالجامعة على ربط الأداء بالنتائج من خلال وضع آلية محددة وموضحة فيها كيفية حصول الموظفة على المكافآت والعلاوات , ووضع مكافآت للموظفات اللاتي نجحْنَ في الاحتفاظ بمستوى أداء متميز. الكلمات المفتاحية:إدارة الأداء,الالتزام التنظيميّ,موظفات جامعة أم القرى. |
الوصف :: | 127 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10628 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.25 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 265.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 218.97 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 136.96 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 368.44 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 214.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)