المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 واقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرى

 معشي، ابتسام بنت يحيى بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10628
0 التحميل
1081 المشاهدات

واقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرى

رقم الطلب : 23410
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 127 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق أبعاد إدارة الأداء بجامعة أم القرى(تخطيط الاداء,مراجعة الأداء ,تقييم الأداء) من وجهة نظر موظفاتها وعلى مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده(الالتزام المعياري,الالتزام العاطفي,الالتزام الاستمراري) لدى موظفات الجامعة من وجهة نظرهنَّ,والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي, والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05a≤) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). منهج ومجتمع وعينة الدراسة: تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ الارتباطيّ ,وتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى البالغ عددهنَّ (1008) بفروع جامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة ,وتكونت عينة الدراسة من (256) موظفة تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة , وتكون من جزأين, الأول :البيانات الأولية, والثاني: محاور الاستبيان ويشمل (41) عبارة ,موزعة على المحورين : الأول هو تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى ويتضمن (23) عبارة ، والمحور الثاني هو الالتزام التنظيميّ لموظفات الجامعة ويتضمن (18)عبارة. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى جاء بدرجة متوسطة, بينما جاء مستوى الالتزام التنظيميّ مرتفعًا لدى عينة الدراسة, و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق إدارة الأداء وبين الالتزام التنظيمي,و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ , و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد مستوى الالتزام التنظيميّ في بعد الالتزام العاطفيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ ,بينما لاتوجد فروق تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لكلا المحورين . التوصيات:أوصت الدراسة بتعاون إدارة التدريب والتطوير بجامعة أم القرى مع معهد الإدارة العامة في توفير التدريب الإلكترونيّ عن بعد كأسلوب تدريب رئيس لموظفات الجامعة يتم من خلال هذا التعاون :تحديد وحصر احتياجات الموظفات من التدريب والتطوير للأداء بناءً على نتائج تقييم الأداء وتوفير وإعداد الدورات التدريبية وفق احتياج الجامعة, ويشمل التدريب على الأدوار والمسئوليات المتعلقة بجلسات المناقشة ،وتقديم التغذية الراجعة في اتباع الطرق العلمية في تحديد جوانب القصور في الأداء ،وفي تحديد إجراءات معالجة هذا الخلل وطرق إبراز الأداء الجيد للموظفة ,بحيث يضمن إكساب الرئيسة المباشرة للموظفة المهارات والخبرات العلمية والعملية التطبيقيه بالمستوى الجيد، وأن تعمل إدارة الجامعة مع إدارة شئون الموظفين بالجامعة على ربط الأداء بالنتائج من خلال وضع آلية محددة وموضحة فيها كيفية حصول الموظفة على المكافآت والعلاوات , ووضع مكافآت للموظفات اللاتي نجحْنَ في الاحتفاظ بمستوى أداء متميز. الكلمات المفتاحية:إدارة الأداء,الالتزام التنظيميّ,موظفات جامعة أم القرى.

العنوان: واقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرى
المؤلفون: العيدروس، أغادير بنت سالم بن مصطفى
معشي، ابتسام بنت يحيى بن محمد
الموضوعات :: الموظفون والموظفات جامعة ام القرى تقويم الاداء
جامعة ام القرى تنظيم وادارة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق أبعاد إدارة الأداء بجامعة أم القرى(تخطيط الاداء,مراجعة الأداء ,تقييم الأداء) من وجهة نظر موظفاتها وعلى مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده(الالتزام المعياري,الالتزام العاطفي,الالتزام الاستمراري) لدى موظفات الجامعة من وجهة نظرهنَّ,والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي, والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05a≤) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). منهج ومجتمع وعينة الدراسة: تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ الارتباطيّ ,وتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى البالغ عددهنَّ (1008) بفروع جامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة ,وتكونت عينة الدراسة من (256) موظفة تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة , وتكون من جزأين, الأول :البيانات الأولية, والثاني: محاور الاستبيان ويشمل (41) عبارة ,موزعة على المحورين : الأول هو تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى ويتضمن (23) عبارة ، والمحور الثاني هو الالتزام التنظيميّ لموظفات الجامعة ويتضمن (18)عبارة. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى جاء بدرجة متوسطة, بينما جاء مستوى الالتزام التنظيميّ مرتفعًا لدى عينة الدراسة, و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق إدارة الأداء وبين الالتزام التنظيمي,و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ , و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد مستوى الالتزام التنظيميّ في بعد الالتزام العاطفيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ ,بينما لاتوجد فروق تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لكلا المحورين . التوصيات:أوصت الدراسة بتعاون إدارة التدريب والتطوير بجامعة أم القرى مع معهد الإدارة العامة في توفير التدريب الإلكترونيّ عن بعد كأسلوب تدريب رئيس لموظفات الجامعة يتم من خلال هذا التعاون :تحديد وحصر احتياجات الموظفات من التدريب والتطوير للأداء بناءً على نتائج تقييم الأداء وتوفير وإعداد الدورات التدريبية وفق احتياج الجامعة, ويشمل التدريب على الأدوار والمسئوليات المتعلقة بجلسات المناقشة ،وتقديم التغذية الراجعة في اتباع الطرق العلمية في تحديد جوانب القصور في الأداء ،وفي تحديد إجراءات معالجة هذا الخلل وطرق إبراز الأداء الجيد للموظفة ,بحيث يضمن إكساب الرئيسة المباشرة للموظفة المهارات والخبرات العلمية والعملية التطبيقيه بالمستوى الجيد، وأن تعمل إدارة الجامعة مع إدارة شئون الموظفين بالجامعة على ربط الأداء بالنتائج من خلال وضع آلية محددة وموضحة فيها كيفية حصول الموظفة على المكافآت والعلاوات , ووضع مكافآت للموظفات اللاتي نجحْنَ في الاحتفاظ بمستوى أداء متميز. الكلمات المفتاحية:إدارة الأداء,الالتزام التنظيميّ,موظفات جامعة أم القرى.
الوصف :: 127 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10628
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.25 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة265.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي218.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي136.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات368.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة214.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك