- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العيدروس، أغادير بنت سالم بن مصطفى | en_US |
dc.contributor.author | معشي، ابتسام بنت يحيى بن محمد | en_US |
dc.date.accessioned | 2019-10-07T07:26:26Z | |
dc.date.accessioned | 2019-11-28T19:37:35Z | - |
dc.date.available | 2019-10-07T07:26:26Z | |
dc.date.available | 2019-11-28T19:37:35Z | - |
dc.date.issued | 2019 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10628 | - |
dc.description | 127 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق أبعاد إدارة الأداء بجامعة أم القرى(تخطيط الاداء,مراجعة الأداء ,تقييم الأداء) من وجهة نظر موظفاتها وعلى مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده(الالتزام المعياري,الالتزام العاطفي,الالتزام الاستمراري) لدى موظفات الجامعة من وجهة نظرهنَّ,والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي, والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05a≤) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). منهج ومجتمع وعينة الدراسة: تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ الارتباطيّ ,وتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى البالغ عددهنَّ (1008) بفروع جامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة ,وتكونت عينة الدراسة من (256) موظفة تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة , وتكون من جزأين, الأول :البيانات الأولية, والثاني: محاور الاستبيان ويشمل (41) عبارة ,موزعة على المحورين : الأول هو تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى ويتضمن (23) عبارة ، والمحور الثاني هو الالتزام التنظيميّ لموظفات الجامعة ويتضمن (18)عبارة. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى جاء بدرجة متوسطة, بينما جاء مستوى الالتزام التنظيميّ مرتفعًا لدى عينة الدراسة, و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق إدارة الأداء وبين الالتزام التنظيمي,و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ , و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد مستوى الالتزام التنظيميّ في بعد الالتزام العاطفيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ ,بينما لاتوجد فروق تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لكلا المحورين . التوصيات:أوصت الدراسة بتعاون إدارة التدريب والتطوير بجامعة أم القرى مع معهد الإدارة العامة في توفير التدريب الإلكترونيّ عن بعد كأسلوب تدريب رئيس لموظفات الجامعة يتم من خلال هذا التعاون :تحديد وحصر احتياجات الموظفات من التدريب والتطوير للأداء بناءً على نتائج تقييم الأداء وتوفير وإعداد الدورات التدريبية وفق احتياج الجامعة, ويشمل التدريب على الأدوار والمسئوليات المتعلقة بجلسات المناقشة ،وتقديم التغذية الراجعة في اتباع الطرق العلمية في تحديد جوانب القصور في الأداء ،وفي تحديد إجراءات معالجة هذا الخلل وطرق إبراز الأداء الجيد للموظفة ,بحيث يضمن إكساب الرئيسة المباشرة للموظفة المهارات والخبرات العلمية والعملية التطبيقيه بالمستوى الجيد، وأن تعمل إدارة الجامعة مع إدارة شئون الموظفين بالجامعة على ربط الأداء بالنتائج من خلال وضع آلية محددة وموضحة فيها كيفية حصول الموظفة على المكافآت والعلاوات , ووضع مكافآت للموظفات اللاتي نجحْنَ في الاحتفاظ بمستوى أداء متميز. الكلمات المفتاحية:إدارة الأداء,الالتزام التنظيميّ,موظفات جامعة أم القرى. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الموظفون والموظفات جامعة ام القرى تقويم الاداء | en_US |
dc.subject | جامعة ام القرى تنظيم وادارة | en_US |
dc.title | واقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرى | en_US |
dc.identifier.callnum | 23410 | |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1440 | en_US |
dc.relation.dep | الإدارة التربوية | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.25 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Title.pdf " Restricted Access" | غلاف الرسالة | 265.6 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 218.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 136.96 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 368.44 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 214.5 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)