D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 واقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرى

 معشي، ابتسام بنت يحيى بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10628
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعيدروس، أغادير بنت سالم بن مصطفىen_US
dc.contributor.authorمعشي، ابتسام بنت يحيى بن محمدen_US
dc.date.accessioned2019-10-07T07:26:26Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:37:35Z-
dc.date.available2019-10-07T07:26:26Z
dc.date.available2019-11-28T19:37:35Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10628-
dc.description127 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق أبعاد إدارة الأداء بجامعة أم القرى(تخطيط الاداء,مراجعة الأداء ,تقييم الأداء) من وجهة نظر موظفاتها وعلى مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده(الالتزام المعياري,الالتزام العاطفي,الالتزام الاستمراري) لدى موظفات الجامعة من وجهة نظرهنَّ,والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي, والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05a≤) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء ومستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). منهج ومجتمع وعينة الدراسة: تمَّ استخدام المنهج الوصفيّ الارتباطيّ ,وتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى البالغ عددهنَّ (1008) بفروع جامعة أم القرى بمنطقة مكة المكرمة ,وتكونت عينة الدراسة من (256) موظفة تمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة , وتكون من جزأين, الأول :البيانات الأولية, والثاني: محاور الاستبيان ويشمل (41) عبارة ,موزعة على المحورين : الأول هو تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى ويتضمن (23) عبارة ، والمحور الثاني هو الالتزام التنظيميّ لموظفات الجامعة ويتضمن (18)عبارة. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن تطبيق إدارة الأداء بجامعة أم القرى جاء بدرجة متوسطة, بينما جاء مستوى الالتزام التنظيميّ مرتفعًا لدى عينة الدراسة, و وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق إدارة الأداء وبين الالتزام التنظيمي,و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة تطبيق إدارة الأداء تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ , و وجود فروق في استجابات عينة الدراسة في تحديد مستوى الالتزام التنظيميّ في بعد الالتزام العاطفيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ وذلك لصالح المؤهل العلميّ ثانويّ ,بينما لاتوجد فروق تبعًا لمتغير سنوات الخبرة لكلا المحورين . التوصيات:أوصت الدراسة بتعاون إدارة التدريب والتطوير بجامعة أم القرى مع معهد الإدارة العامة في توفير التدريب الإلكترونيّ عن بعد كأسلوب تدريب رئيس لموظفات الجامعة يتم من خلال هذا التعاون :تحديد وحصر احتياجات الموظفات من التدريب والتطوير للأداء بناءً على نتائج تقييم الأداء وتوفير وإعداد الدورات التدريبية وفق احتياج الجامعة, ويشمل التدريب على الأدوار والمسئوليات المتعلقة بجلسات المناقشة ،وتقديم التغذية الراجعة في اتباع الطرق العلمية في تحديد جوانب القصور في الأداء ،وفي تحديد إجراءات معالجة هذا الخلل وطرق إبراز الأداء الجيد للموظفة ,بحيث يضمن إكساب الرئيسة المباشرة للموظفة المهارات والخبرات العلمية والعملية التطبيقيه بالمستوى الجيد، وأن تعمل إدارة الجامعة مع إدارة شئون الموظفين بالجامعة على ربط الأداء بالنتائج من خلال وضع آلية محددة وموضحة فيها كيفية حصول الموظفة على المكافآت والعلاوات , ووضع مكافآت للموظفات اللاتي نجحْنَ في الاحتفاظ بمستوى أداء متميز. الكلمات المفتاحية:إدارة الأداء,الالتزام التنظيميّ,موظفات جامعة أم القرى.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالموظفون والموظفات جامعة ام القرى تقويم الاداءen_US
dc.subjectجامعة ام القرى تنظيم وادارةen_US
dc.titleواقع تطبيق إدارة الأداء وعلاقته بالالتزام التنظيميّ لدى موظفات جامعة أم القرىen_US
dc.identifier.callnum23410
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.25 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة265.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي218.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي136.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات368.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة214.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.