المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 مصادر التمويل الذاتي بجامعة أم القرى ودورها في دعم الميزة التنافسيَّة من وجهة نظر قياداتها

 السيحاني، نوره بنت محسن حسين


//uquui/handle/20.500.12248/10627
0 التحميل
1242 المشاهدات

مصادر التمويل الذاتي بجامعة أم القرى ودورها في دعم الميزة التنافسيَّة من وجهة نظر قياداتها

رقم الطلب : 23413
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 111 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر مصادر التمويل الذاتي (البحوث العلمية وكراسي البحث، ريادة الأعمال، خدمة المجتمع، وخدمات عمادة شئون الطلاب) بجامعة أم القرى و دورها في دعم الميزة التنافسية من وجهة نظر قياداتها. منهج ومجتمع الدراسة وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ, وطبقت الدراسة على جميع قيادات جامعة أم القرى شطر الطالبات من عضوات هيئة التدريس، والبالغ عددهنَّ (176) قيادية، حسب إحصائية عمادة شئون أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للفصل الدراسيّ الأول للعام 1439/1440هـ, واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى العديد من النتائج من أهمها: - جاءت استجابات مجتمع الدراسة حول درجة توافر مصادر التمويل الذاتي بجامعة أم القرى بدرجة (متوسطة), وحول درجة توافر مؤشرات الميزة التنافسية بجامعة أم القرى بدرجة (متوسطة) أيضًا. - جاءت استجابات مجتمع الدراسة حول دور مصادر التمويل الذاتي في دعم الميزة التنافسية بجامعة أم القرى بدرجة (كبير جدًّا) وبمتوسط حسابي (4.69). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور توافر مصادر التمويل الذاتيّ في دعم الميزة التنافسية بجامعة أم القرى تُعزَى إلى ( المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ). التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة الحالية فقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: - ضرورة التوسع في اللجان والمكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة, والافادة من خبرات وتجارب أعضاء هيئة التدريس في تقديم الاستشارات المتخصصة. - استحداث مراكز لتسويق نتائج البحوث العلمية تتولى تنفيذ الأنشطة التسويقية. - توصية بدعوة أصحاب رؤوس الأموال لحضور مناسبات الجامعة والعمل على تشجيعهم على التبرع. - إعطاء الفرصة للقطاع الخاص لتقديم خدمات مساندة للجامعة, كرعاية بعض الأنشطة التعليمية, تقديم التدريب والتأهيل للطلاب. الكلمات المفتاحية: التمويل الذاتي – الميزة التنافسية – قيادات جامعة أم القرى.

العنوان: مصادر التمويل الذاتي بجامعة أم القرى ودورها في دعم الميزة التنافسيَّة من وجهة نظر قياداتها
المؤلفون: سفر، منال بنت عبد الرحمن محمد
السيحاني، نوره بنت محسن حسين
الموضوعات :: جامعة ام القرى
التمويل
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر مصادر التمويل الذاتي (البحوث العلمية وكراسي البحث، ريادة الأعمال، خدمة المجتمع، وخدمات عمادة شئون الطلاب) بجامعة أم القرى و دورها في دعم الميزة التنافسية من وجهة نظر قياداتها. منهج ومجتمع الدراسة وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ, وطبقت الدراسة على جميع قيادات جامعة أم القرى شطر الطالبات من عضوات هيئة التدريس، والبالغ عددهنَّ (176) قيادية، حسب إحصائية عمادة شئون أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للفصل الدراسيّ الأول للعام 1439/1440هـ, واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى العديد من النتائج من أهمها: - جاءت استجابات مجتمع الدراسة حول درجة توافر مصادر التمويل الذاتي بجامعة أم القرى بدرجة (متوسطة), وحول درجة توافر مؤشرات الميزة التنافسية بجامعة أم القرى بدرجة (متوسطة) أيضًا. - جاءت استجابات مجتمع الدراسة حول دور مصادر التمويل الذاتي في دعم الميزة التنافسية بجامعة أم القرى بدرجة (كبير جدًّا) وبمتوسط حسابي (4.69). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور توافر مصادر التمويل الذاتيّ في دعم الميزة التنافسية بجامعة أم القرى تُعزَى إلى ( المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ). التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة الحالية فقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: - ضرورة التوسع في اللجان والمكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة, والافادة من خبرات وتجارب أعضاء هيئة التدريس في تقديم الاستشارات المتخصصة. - استحداث مراكز لتسويق نتائج البحوث العلمية تتولى تنفيذ الأنشطة التسويقية. - توصية بدعوة أصحاب رؤوس الأموال لحضور مناسبات الجامعة والعمل على تشجيعهم على التبرع. - إعطاء الفرصة للقطاع الخاص لتقديم خدمات مساندة للجامعة, كرعاية بعض الأنشطة التعليمية, تقديم التدريب والتأهيل للطلاب. الكلمات المفتاحية: التمويل الذاتي – الميزة التنافسية – قيادات جامعة أم القرى.
الوصف :: 111 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10627
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.48 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة269.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي142.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي231.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة140.86 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات421.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك