- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والتحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية، وتكونت عينة الدراسة من 28 مرشدة طلابية من مرشدات المرحلة المتوسطة (غير المتخصصات) بمكة المكرمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، قُسّمن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ضمت 14 مرشدة طلابية، ومجموعة ضابطة ضمت 14 مرشدة طلابية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة بعدة قياسات (قبلي، بعدي، وتتبعي)، لقياس أثر المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي) على المتغير التابع (المهارات الإرشادية). وتم استخدام الأدوات التالية من إعداد الباحثة: مقياس المهارات الإرشادية، وبرنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: بناء العلاقة الإرشادية، تحديد الأهداف الإرشادية، التقييم والإنهاء، والدرجة الكلية؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات أعلى من المتوسط، وعدم وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: تحديد المشكلة، واختيار الاستراتيجية المناسبة؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات متوسط، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a ≤ ) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a≤) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها: إمكانية تطبيق البرنامج الإرشادي على المرشدات الطلابيات في جميع مراحل التعليم العام.
العنوان: | فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة |
عناوين أخرى: | رسالة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في علم النفس تخصص (إرشاد نفسي) |
المؤلفون: | المالكي، حنان بنت عبد الرحيم عبدالله الشريف، أمجاد بنت إبراهيم زامل آل زيد |
الموضوعات :: | المهارات الارشادية علم النفس المرحلة المتوسطة |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والتحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية، وتكونت عينة الدراسة من 28 مرشدة طلابية من مرشدات المرحلة المتوسطة (غير المتخصصات) بمكة المكرمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، قُسّمن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ضمت 14 مرشدة طلابية، ومجموعة ضابطة ضمت 14 مرشدة طلابية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة بعدة قياسات (قبلي، بعدي، وتتبعي)، لقياس أثر المتغير المستقل (البرنامج الإرشادي) على المتغير التابع (المهارات الإرشادية). وتم استخدام الأدوات التالية من إعداد الباحثة: مقياس المهارات الإرشادية، وبرنامج إرشادي لتنمية المهارات الإرشادية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: بناء العلاقة الإرشادية، تحديد الأهداف الإرشادية، التقييم والإنهاء، والدرجة الكلية؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات أعلى من المتوسط، وعدم وجود فروق دالة بين المتوسطين الفرضي والفعلي في مهارات: تحديد المشكلة، واختيار الاستراتيجية المناسبة؛ مما يعني أن مستوى المرشدات في هذه المهارات متوسط، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a ≤ ) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05a≤) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الإرشادية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الإرشادية. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها: إمكانية تطبيق البرنامج الإرشادي على المرشدات الطلابيات في جميع مراحل التعليم العام. |
الوصف :: | 205 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10626 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.51 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
صفحة العنوان.pdf " الوصول المحدود" | غلاف الرسالة | 63.51 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
مستخلص الدراسة.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 100.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Abstract.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 71.79 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
صفحة المقدمة.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 91.79 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
قائمة المحتويات.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 123.29 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)