D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

 الزهراني، امل بنت عطية حسن


//uquui/handle/20.500.12248/10603
0 Downloads
1410 Visits

درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

Call Number : 23338
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 209 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Edition : الأولى
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، والكشف عما إذا كانت هناك فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى (لاختلاف الصف -عدد الساعات اليومية في استخدام شبكة الإنترنت-والغرض من تصفح الإنترنت). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي). أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة(62) عبارة موزعة على تسع محاور في ضوء عناصر المواطنة الرقمية (الوصول الرقمي، السلوك الرقمي، القانون الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والرفاهية الرقمية، الأمن الرقمي). مجتمع وعينة الدراسة: تكوّن مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة وقد بلغ عددهن(26184) طالبة يتوزعن على(5) مكاتب تعليمية، وطبقت الأداة على عينة عشوائية بلغ عددها(460) طالبة في الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي 1439/1440ه. توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في كل من (السلوك الرقمي، والقانون الرقمي، والاتصال الرقمي، والثقافة الرقمية، والحقوق والمسؤوليات الرقمية، والأمن الرقمي) جاءت بدرجة كبيرة. 2. درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في كل من (الوصول الرقمي، والتجارة الرقمية، والصحة والرفاهية الرقمية) جاءت بدرجة متوسطة. 3. الدرجة الكلية لإسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة جاءت بدرجة كبيرة. 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة، في إسهام المعلمات التربية الإسلامية في تعزيز كل من (الوصول الرقمي؛ قواعد السلوك الرقمي؛ الحقوق والمسؤوليات الرقمية) لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لاختلاف الصف الدراسي. 5. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة، في تحديد درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في كل من (القانون الرقمي؛ التجارة الرقمية؛ الاتصال الرقمي؛ الثقافة الرقمية؛ الصحة والرفاهية الرقمية؛ الأمن الرقمي؛ والمواطنة الرقمية ككل) لاختلاف الصف الدراسي، كانت لصالح استجابات طالبات الصف الثالث الثانوي.

Title: درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة
Authors: الكلثم، حمد بن مرضي إبراهيم
الزهراني، امل بنت عطية حسن
Subjects :: التربية الاسلامية
المواطنة الرقمية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، والكشف عما إذا كانت هناك فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى (لاختلاف الصف -عدد الساعات اليومية في استخدام شبكة الإنترنت-والغرض من تصفح الإنترنت). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي). أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة(62) عبارة موزعة على تسع محاور في ضوء عناصر المواطنة الرقمية (الوصول الرقمي، السلوك الرقمي، القانون الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والرفاهية الرقمية، الأمن الرقمي). مجتمع وعينة الدراسة: تكوّن مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة وقد بلغ عددهن(26184) طالبة يتوزعن على(5) مكاتب تعليمية، وطبقت الأداة على عينة عشوائية بلغ عددها(460) طالبة في الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي 1439/1440ه. توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في كل من (السلوك الرقمي، والقانون الرقمي، والاتصال الرقمي، والثقافة الرقمية، والحقوق والمسؤوليات الرقمية، والأمن الرقمي) جاءت بدرجة كبيرة. 2. درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في كل من (الوصول الرقمي، والتجارة الرقمية، والصحة والرفاهية الرقمية) جاءت بدرجة متوسطة. 3. الدرجة الكلية لإسهام معلمات التربية الإسلامية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة جاءت بدرجة كبيرة. 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة، في إسهام المعلمات التربية الإسلامية في تعزيز كل من (الوصول الرقمي؛ قواعد السلوك الرقمي؛ الحقوق والمسؤوليات الرقمية) لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لاختلاف الصف الدراسي. 5. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة، في تحديد درجة إسهام معلمات التربية الإسلامية في كل من (القانون الرقمي؛ التجارة الرقمية؛ الاتصال الرقمي؛ الثقافة الرقمية؛ الصحة والرفاهية الرقمية؛ الأمن الرقمي؛ والمواطنة الرقمية ككل) لاختلاف الصف الدراسي، كانت لصالح استجابات طالبات الصف الثالث الثانوي.
Description :: 209 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10603
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الرسالة كاملة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.72 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي687.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي680.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات939.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة698.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة672.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.