D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية

 القرني, عواطف سعيد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/133057
0 Downloads
226 Visits

تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية

Call Number : 25732
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1444 H
Description : 142 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية.

Title: تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية
Authors: محمد, عوض أحمد أدروب
القرني, عواطف سعيد محمد
Subjects :: الدراسات الاسلامية
المناهج طرق تدريس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف في اتساق مقرر الدراسات الإسلامية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440/2019)، وبناء تصور مقترح للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443/2021) والمعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443/2021)، أما عينة الدراسة فتمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاثة (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة فتمثلت في استخدام أداتين: بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مستخلصة من وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية المعتمدة في مستوى التعزيز من (4-6) للمرحلة الابتدائية، وقد تضمنت البطاقة (13) معيارًا، ويندرج تحتها (55) مؤشرًا، وأداة أخرى، وهي الاستفتاء المباشر لخبيرات تنفيذ مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي من معلمات ومشرفات الدراسات الإسلامية بجدة، والمكون من (24) خبيرة. وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية: جاء فرع الفقه وأصوله في المرتبة الأولى في اتساقه مع المعايير التخصصية بنسبة (84%) بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث- بنسبة (75.5%) بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بنسبة (12%) بدرجة أقل من الحد الأدنى للاتساق مع المعايير التخصصية، وقد قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا للمواءمة بين مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية مع المعايير التخصصية للتربية الإسلامية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام المسؤولين عن تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى اتساق مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع الابتدائي لعام (1443/2021) مع وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1439/2019)، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية.
Description :: 142 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133057
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25732.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.48 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 25732.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي204.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25732.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي145.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25732.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات231.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25732.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة250.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25732.pdf
"   Restricted Access"
غلاف146.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.