D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 تقييم فعالية التربية العملية للطالب/المعلم بقسم التربية البدنية جامعة أم القرى

 القحطاني، سالم معيض محمد


//uquui/handle/20.500.12248/80635
0 Downloads
883 Visits

تقييم فعالية التربية العملية للطالب/المعلم بقسم التربية البدنية جامعة أم القرى

Alternative : دراسة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية البدنية تخصص التربية البدنية
Call Number : 23563
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 107 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: تقييم فعالية التربية العملية للطالب المعلم بقسم التربية البدنية - جامعة أم القرى من خلال أربعة محاور وهي: تنظيم برنامج التربية العملية، الإشراف التربوي، المدارس المستضيفة، المعلم المتعاون. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبة لطبيعة الدراسة وتحقيق لأهدافها. أدوات الدراسة: تمثلت أداة الدراسة الأساسية في استبانة من إعداد الباحث، وتكونت من (66) عبارة مثلت محاور الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع وعينة الدراسة من جميع الطلبة الذين أتموا برنامج التربية العملية بقسم التربية البدنية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440ه، وعددهم (67) طالباً. الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي S.P.S.S. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج صلاحية أداة الدراسة لتقييم التربية العملية للطالب المعلم. وأن ترتيب محاور الاستبيان وفق الأهمية النسبية كانت كالتالي المحور الأول (تنظيم برنامج التربية العملية) جاء في المركز الأول بنسبة مئوية بلغت (64.75) والمحور الثاني (الإشراف التربوي) جاء في المركز الثاني بنسبة مئوية بلغت (58.44) والمحور الثالث (المدارس المستضيفة) جاء في المركز الثالث بنسبة مئوية بلغت (58.23) والمحور الرابع (المعلم المتعاون) جاء في المركز الرابع بنسبة مئوية بلغت (49.90). وأن إجراءات التسجيل في التربية العملية سهلة وميسرة، وأن الطالب/المعلم يقوم بتدريس عدد كاف من الحصص يومياً، وهناك عدة معوقات منها عدم توفر الأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية وعدم اهتمام إدارة المدرسة بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية). توصيات الدراسة: أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتوفير المنشآت والأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية، عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية البدنية أثناء الخدمة وتعريفهم بواجباتهم تجاه الطالب المعلم، التعاون الكامل بين المشرف والمعلم المتعاون لعدم تعارض توجيهاتهم، عقد دورات تدريبية دورية وورش عمل للمشرفين للارتقاء بمستوى اشرافهم ووضع قواعد فنية للإشراف لموضوعية التقييم، حث المدرسة على ضرورة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية) ودعوة الطلاب المعلمين للمشاركة فيها.

Title: تقييم فعالية التربية العملية للطالب/المعلم بقسم التربية البدنية جامعة أم القرى
Other Titles: دراسة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية البدنية تخصص التربية البدنية
Authors: موسى، إبراهــيم أمــين
القحطاني، سالم معيض محمد
Subjects :: التربية البدنية
برنامج التربية الرياضية
التحليل الاحصائي
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: تقييم فعالية التربية العملية للطالب المعلم بقسم التربية البدنية - جامعة أم القرى من خلال أربعة محاور وهي: تنظيم برنامج التربية العملية، الإشراف التربوي، المدارس المستضيفة، المعلم المتعاون. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبة لطبيعة الدراسة وتحقيق لأهدافها. أدوات الدراسة: تمثلت أداة الدراسة الأساسية في استبانة من إعداد الباحث، وتكونت من (66) عبارة مثلت محاور الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع وعينة الدراسة من جميع الطلبة الذين أتموا برنامج التربية العملية بقسم التربية البدنية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440ه، وعددهم (67) طالباً. الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي S.P.S.S. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج صلاحية أداة الدراسة لتقييم التربية العملية للطالب المعلم. وأن ترتيب محاور الاستبيان وفق الأهمية النسبية كانت كالتالي المحور الأول (تنظيم برنامج التربية العملية) جاء في المركز الأول بنسبة مئوية بلغت (64.75) والمحور الثاني (الإشراف التربوي) جاء في المركز الثاني بنسبة مئوية بلغت (58.44) والمحور الثالث (المدارس المستضيفة) جاء في المركز الثالث بنسبة مئوية بلغت (58.23) والمحور الرابع (المعلم المتعاون) جاء في المركز الرابع بنسبة مئوية بلغت (49.90). وأن إجراءات التسجيل في التربية العملية سهلة وميسرة، وأن الطالب/المعلم يقوم بتدريس عدد كاف من الحصص يومياً، وهناك عدة معوقات منها عدم توفر الأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية وعدم اهتمام إدارة المدرسة بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية). توصيات الدراسة: أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتوفير المنشآت والأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية، عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية البدنية أثناء الخدمة وتعريفهم بواجباتهم تجاه الطالب المعلم، التعاون الكامل بين المشرف والمعلم المتعاون لعدم تعارض توجيهاتهم، عقد دورات تدريبية دورية وورش عمل للمشرفين للارتقاء بمستوى اشرافهم ووضع قواعد فنية للإشراف لموضوعية التقييم، حث المدرسة على ضرورة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية) ودعوة الطلاب المعلمين للمشاركة فيها.
Description :: 107 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80635
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رسالة ماجستير سالم معيض محمد القحطاني.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.96 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
عنوان.pdf
"   Restricted Access"
غلاف418.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ملخص العربي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي290.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ملخص الانجليزي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي183.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
مقدمه.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة303.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
فهرس الموضوعات.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات332.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.