المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 تقييم فعالية التربية العملية للطالب/المعلم بقسم التربية البدنية جامعة أم القرى

 القحطاني، سالم معيض محمد


//uquui/handle/20.500.12248/80635
0 التحميل
879 المشاهدات

تقييم فعالية التربية العملية للطالب/المعلم بقسم التربية البدنية جامعة أم القرى

عناوين أخرى : دراسة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية البدنية تخصص التربية البدنية
رقم الطلب : 23563
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 107 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدراسة: تقييم فعالية التربية العملية للطالب المعلم بقسم التربية البدنية - جامعة أم القرى من خلال أربعة محاور وهي: تنظيم برنامج التربية العملية، الإشراف التربوي، المدارس المستضيفة، المعلم المتعاون. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبة لطبيعة الدراسة وتحقيق لأهدافها. أدوات الدراسة: تمثلت أداة الدراسة الأساسية في استبانة من إعداد الباحث، وتكونت من (66) عبارة مثلت محاور الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع وعينة الدراسة من جميع الطلبة الذين أتموا برنامج التربية العملية بقسم التربية البدنية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440ه، وعددهم (67) طالباً. الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي S.P.S.S. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج صلاحية أداة الدراسة لتقييم التربية العملية للطالب المعلم. وأن ترتيب محاور الاستبيان وفق الأهمية النسبية كانت كالتالي المحور الأول (تنظيم برنامج التربية العملية) جاء في المركز الأول بنسبة مئوية بلغت (64.75) والمحور الثاني (الإشراف التربوي) جاء في المركز الثاني بنسبة مئوية بلغت (58.44) والمحور الثالث (المدارس المستضيفة) جاء في المركز الثالث بنسبة مئوية بلغت (58.23) والمحور الرابع (المعلم المتعاون) جاء في المركز الرابع بنسبة مئوية بلغت (49.90). وأن إجراءات التسجيل في التربية العملية سهلة وميسرة، وأن الطالب/المعلم يقوم بتدريس عدد كاف من الحصص يومياً، وهناك عدة معوقات منها عدم توفر الأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية وعدم اهتمام إدارة المدرسة بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية). توصيات الدراسة: أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتوفير المنشآت والأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية، عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية البدنية أثناء الخدمة وتعريفهم بواجباتهم تجاه الطالب المعلم، التعاون الكامل بين المشرف والمعلم المتعاون لعدم تعارض توجيهاتهم، عقد دورات تدريبية دورية وورش عمل للمشرفين للارتقاء بمستوى اشرافهم ووضع قواعد فنية للإشراف لموضوعية التقييم، حث المدرسة على ضرورة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية) ودعوة الطلاب المعلمين للمشاركة فيها.

العنوان: تقييم فعالية التربية العملية للطالب/المعلم بقسم التربية البدنية جامعة أم القرى
عناوين أخرى: دراسة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية البدنية تخصص التربية البدنية
المؤلفون: موسى، إبراهــيم أمــين
القحطاني، سالم معيض محمد
الموضوعات :: التربية البدنية
برنامج التربية الرياضية
التحليل الاحصائي
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدراسة: تقييم فعالية التربية العملية للطالب المعلم بقسم التربية البدنية - جامعة أم القرى من خلال أربعة محاور وهي: تنظيم برنامج التربية العملية، الإشراف التربوي، المدارس المستضيفة، المعلم المتعاون. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبة لطبيعة الدراسة وتحقيق لأهدافها. أدوات الدراسة: تمثلت أداة الدراسة الأساسية في استبانة من إعداد الباحث، وتكونت من (66) عبارة مثلت محاور الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع وعينة الدراسة من جميع الطلبة الذين أتموا برنامج التربية العملية بقسم التربية البدنية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440ه، وعددهم (67) طالباً. الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي S.P.S.S. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج صلاحية أداة الدراسة لتقييم التربية العملية للطالب المعلم. وأن ترتيب محاور الاستبيان وفق الأهمية النسبية كانت كالتالي المحور الأول (تنظيم برنامج التربية العملية) جاء في المركز الأول بنسبة مئوية بلغت (64.75) والمحور الثاني (الإشراف التربوي) جاء في المركز الثاني بنسبة مئوية بلغت (58.44) والمحور الثالث (المدارس المستضيفة) جاء في المركز الثالث بنسبة مئوية بلغت (58.23) والمحور الرابع (المعلم المتعاون) جاء في المركز الرابع بنسبة مئوية بلغت (49.90). وأن إجراءات التسجيل في التربية العملية سهلة وميسرة، وأن الطالب/المعلم يقوم بتدريس عدد كاف من الحصص يومياً، وهناك عدة معوقات منها عدم توفر الأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية وعدم اهتمام إدارة المدرسة بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية). توصيات الدراسة: أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتوفير المنشآت والأجهزة والأدوات اللازمة لتدريس التربية البدنية، عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية البدنية أثناء الخدمة وتعريفهم بواجباتهم تجاه الطالب المعلم، التعاون الكامل بين المشرف والمعلم المتعاون لعدم تعارض توجيهاتهم، عقد دورات تدريبية دورية وورش عمل للمشرفين للارتقاء بمستوى اشرافهم ووضع قواعد فنية للإشراف لموضوعية التقييم، حث المدرسة على ضرورة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية (زيارات، رحلات تعليمية، رحلات ترفيهية) ودعوة الطلاب المعلمين للمشاركة فيها.
الوصف :: 107 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80635
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
رسالة ماجستير سالم معيض محمد القحطاني.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.96 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
عنوان.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف418.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ملخص العربي.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي290.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ملخص الانجليزي.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي183.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
مقدمه.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة303.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
فهرس الموضوعات.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات332.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك