- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
دور معلّمات المرحلة الثانويّة في تنمية قيم العلاقات الإنسانيّة من وجهة نظر الطالبات
عنوان الدّراسة: دور معلّمات المرحلة الثانوية في تنمية قِيَم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر الطالبات. إعداد الباحثة: غزيل بنت مسفر بن سفر الحارثي. أهداف الدّراسة: هَدَفت الدّراسة إلى التعرف على واقع ما تقوم به معلمات المرحلة الثانوية من تنمية لقيم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر الطالبات. منهج الدّراسة: المنهج الوصفي التحليلي. عيّنة الدّراسة: اُختيرت عيّنة الدّراسة بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة من (499) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة في ثلاثة مستويات (أول، ثاني، ثالث) ثانوي. أدوات الدّراسة: استبانة من إعداد الباحثة طُبّقت على عيّنة من طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للكشف عن دور معلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات الإنسانية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدّراسة: 1ـ أنّ متوسط درجة موافقة أفراد عيّنة الدّراسة من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة على دور معلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات لديهن بلغت (3,24 من 4) وتقدير (متوسط). 2ـ أنّ أبرز دور لمعلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، تمثلت في بُعد تنمية قيمة الأمانة وبُعد قيمة الصدق، فقد بلغت قيمة متوسّطهم الحسابي (3,28 من 4) بتقدير (مرتفع)، يليه بُعد دور المعلمة في تنمية قيمة التعاون بمتوسط (3,26 من 4) وتقدير (متوسط)، يليه بُعد دور المعلمة في تنمية قيمة التسامح بمتوسط (3,19 من 4) وتقدير(متوسط)، وجاء في الترتيب الأخير دور المعلمة في تنمية قيمة العدل بمتوسط (3,17 من 4) وتقدير (متوسط).
Title: | دور معلّمات المرحلة الثانويّة في تنمية قيم العلاقات الإنسانيّة من وجهة نظر الطالبات |
Authors: | نياز، حياة عبد العزيز الحارثي، غزيل مسفر سفر |
Subjects :: | العلاقات الانسانية في المدارس التربية الاسلامية والقيم |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدّراسة: دور معلّمات المرحلة الثانوية في تنمية قِيَم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر الطالبات. إعداد الباحثة: غزيل بنت مسفر بن سفر الحارثي. أهداف الدّراسة: هَدَفت الدّراسة إلى التعرف على واقع ما تقوم به معلمات المرحلة الثانوية من تنمية لقيم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر الطالبات. منهج الدّراسة: المنهج الوصفي التحليلي. عيّنة الدّراسة: اُختيرت عيّنة الدّراسة بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة من (499) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة في ثلاثة مستويات (أول، ثاني، ثالث) ثانوي. أدوات الدّراسة: استبانة من إعداد الباحثة طُبّقت على عيّنة من طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للكشف عن دور معلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات الإنسانية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدّراسة: 1ـ أنّ متوسط درجة موافقة أفراد عيّنة الدّراسة من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة على دور معلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات لديهن بلغت (3,24 من 4) وتقدير (متوسط). 2ـ أنّ أبرز دور لمعلمات المرحلة الثانوية في تنمية قيم العلاقات الإنسانية من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، تمثلت في بُعد تنمية قيمة الأمانة وبُعد قيمة الصدق، فقد بلغت قيمة متوسّطهم الحسابي (3,28 من 4) بتقدير (مرتفع)، يليه بُعد دور المعلمة في تنمية قيمة التعاون بمتوسط (3,26 من 4) وتقدير (متوسط)، يليه بُعد دور المعلمة في تنمية قيمة التسامح بمتوسط (3,19 من 4) وتقدير(متوسط)، وجاء في الترتيب الأخير دور المعلمة في تنمية قيمة العدل بمتوسط (3,17 من 4) وتقدير (متوسط). |
Description :: | 134 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/43895 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
رسالة غزيل الحارثي.pdf1.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.46 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
الغلاف.pdf " Restricted Access" | غلاف الرسالة | 116.55 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ملخص عربي.pdf " Restricted Access" | الملخص العربي | 139.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ملخص انجليزي.pdf " Restricted Access" | الملخص الإنجليزي | 60.37 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
المقدمة.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 184.91 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
الفهرس.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 155.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)