D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 استدراكات الإمام الرافعي في كتابه الشرح الكبير على الإمام الغزالي في كتابه الوجيز (من أول الباب الخامس في شرائط الصلاة إلى نهاية الفصل الأول من كتاب صلاة الجماعة) (جمعاً ودراسة)

 باصمد، عائشة بنت محمد بن صالح


//uquui/handle/20.500.12248/43893

استدراكات الإمام الرافعي في كتابه الشرح الكبير على الإمام الغزالي في كتابه الوجيز (من أول الباب الخامس في شرائط الصلاة إلى نهاية الفصل الأول من كتاب صلاة الجماعة) (جمعاً ودراسة) عائشة بنت محمد بن صالح باصمد. قسم الشريعة _ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. جامعة أم القرى _ مكة المكرمة. المملكة العربية السعودية. 1441ه / 2019م . درست الباحثة في هذا البحث استدراكات الرافعي على الغزالي في كتابه الشرح الكبير، وللبحث أهمية تتلخص في إثراء الدرس الفقهي، والمكانة العلمية للإمامين الغزالي والرافعي، والقيمة العلمية للكتابين في المذهب الشافعي، وتتكون الرسالة من مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة وفهارس، وتضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأهدافه ومنهج البحث وإجراءاته، والدراسات السابقة وحدود البحث وتقسيماته، وتضمن التمهيد ثلاثة مباحث، مبحث في الاستدراك الفقهي معناه وأركانه وشروطه، ومبحث في ترجمة الإمام الغزالي، ومبحث في ترجمة الإمام الرافعي، وأربعة فصول تضمنت دراسة الاستدراكات من أول الباب الخامس في شرائط الصلاة إلى نهاية الفصل الأول من كتاب صلاة الجماعة، وأما عن أهم النتائج التي توصلت إليها فهي: أن تعريف الاستدراك الفقهي هو: ما يمكن التوصل به إلى تصويب ما يذكره الفقهاء في مصنفاتهم الفقهية، أو تكميله، أو دفع لبس عنه، أو نقده، أو توجيهه لمعنى أولى، وللاستدراك الفقهي أركان ثلاثة، وله شروط خمسة، وقد بلغ عدد استدراكات الرافعي التي تمت دراستها في البحث سبعة وثمانين استدراكا، وافق الصواب في أكثرها، وبلغ عدد الزيادات التي زادها الرافعي بالإشارة إلى مذهب أحمد ست عشرة زيادة، وقد شملت الاستدراكات الواردة على الغزالي أغراضا عدة، وتوصي الباحثة بالتالي: الاشتغال بدراسة الاستدراكات الفقهية، والعناية بالبحث عن مخطوطات وتحقيق كتب أصحاب الوجوه في المذهب الشافعي، وإتاحة الكتب المحققة ونشرها في المكتبات.

Title: استدراكات الإمام الرافعي في كتابه الشرح الكبير على الإمام الغزالي في كتابه الوجيز (من أول الباب الخامس في شرائط الصلاة إلى نهاية الفصل الأول من كتاب صلاة الجماعة) (جمعاً ودراسة)
Authors: العتيبي، مها بنت غزاي بن عبدالله
باصمد، عائشة بنت محمد بن صالح
Subjects :: المسائل الفقهية
الفقه الشافعي
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: استدراكات الإمام الرافعي في كتابه الشرح الكبير على الإمام الغزالي في كتابه الوجيز (من أول الباب الخامس في شرائط الصلاة إلى نهاية الفصل الأول من كتاب صلاة الجماعة) (جمعاً ودراسة) عائشة بنت محمد بن صالح باصمد. قسم الشريعة _ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. جامعة أم القرى _ مكة المكرمة. المملكة العربية السعودية. 1441ه / 2019م . درست الباحثة في هذا البحث استدراكات الرافعي على الغزالي في كتابه الشرح الكبير، وللبحث أهمية تتلخص في إثراء الدرس الفقهي، والمكانة العلمية للإمامين الغزالي والرافعي، والقيمة العلمية للكتابين في المذهب الشافعي، وتتكون الرسالة من مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة وفهارس، وتضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأهدافه ومنهج البحث وإجراءاته، والدراسات السابقة وحدود البحث وتقسيماته، وتضمن التمهيد ثلاثة مباحث، مبحث في الاستدراك الفقهي معناه وأركانه وشروطه، ومبحث في ترجمة الإمام الغزالي، ومبحث في ترجمة الإمام الرافعي، وأربعة فصول تضمنت دراسة الاستدراكات من أول الباب الخامس في شرائط الصلاة إلى نهاية الفصل الأول من كتاب صلاة الجماعة، وأما عن أهم النتائج التي توصلت إليها فهي: أن تعريف الاستدراك الفقهي هو: ما يمكن التوصل به إلى تصويب ما يذكره الفقهاء في مصنفاتهم الفقهية، أو تكميله، أو دفع لبس عنه، أو نقده، أو توجيهه لمعنى أولى، وللاستدراك الفقهي أركان ثلاثة، وله شروط خمسة، وقد بلغ عدد استدراكات الرافعي التي تمت دراستها في البحث سبعة وثمانين استدراكا، وافق الصواب في أكثرها، وبلغ عدد الزيادات التي زادها الرافعي بالإشارة إلى مذهب أحمد ست عشرة زيادة، وقد شملت الاستدراكات الواردة على الغزالي أغراضا عدة، وتوصي الباحثة بالتالي: الاشتغال بدراسة الاستدراكات الفقهية، والعناية بالبحث عن مخطوطات وتحقيق كتب أصحاب الوجوه في المذهب الشافعي، وإتاحة الكتب المحققة ونشرها في المكتبات.
Description :: 391 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/43893
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
استدراكات الرافعي على الغزالي عائشة باصمد.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.22 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة99.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي84.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي50.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة382.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات183.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.