- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة : دراسة احتسابية ميدانية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية، الكشف عن اهم العوامل والأسباب الدافعة إلى ارتكاب المخالفات السلوكية، التعرف على أفضل الوسائل للاحتساب على المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. منهج الدراسة والأداة والعينة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقامت بإعداد استبانة ووزعت على عينة من المعلمات، واللاتي بلغ عددهن (331) معلمة في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. أهم نتائج الدراسة: 1- أبرز المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلماتهن كانت بدرجة (أحيانًا) بمتوسط حسابي (2.70)، امتهان الكتب المدرسية، إثارة الفوضى داخل الفصل، الظهور بهيئة مخالفة للنظام المدرسي. 2- العوامل المسببة لوقوع المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلماتهن كانت بدرجة (أحيانًا) بمتوسط حسابي (3.34)، وبيّنت الدراسة أن من أهمها: رغبة بعض الطالبات في التمرد ومقاومة سلطة المدرسة، ضعف التواصل بين إدارة المدرسة والأسرة، التساهل في تطبيق الأنظمة المدرسية، ضعف بعض المعلمات في فهم خصائص المرحلة العمرية للطالبات. 3- أبرز وسائل الاحتساب على المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلماتهن كانت بدرجة (غالبًا) بمتوسط حسابي (3.79)، منها تفعيل الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية في التوجيه والإرشاد، تفعيل العمل التطوعي داخل المدرسة وخارجها، تفعيل التقنية الحديثة في نشر وتعزيز السلوكيات المرغوبة بين الطالبات.
Title: | المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة : دراسة احتسابية ميدانية |
Authors: | البشري, عايش بن عطية الزهراني, فاطمة بنت موسى عبد الله |
Subjects :: | الحسبة |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية، الكشف عن اهم العوامل والأسباب الدافعة إلى ارتكاب المخالفات السلوكية، التعرف على أفضل الوسائل للاحتساب على المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. منهج الدراسة والأداة والعينة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقامت بإعداد استبانة ووزعت على عينة من المعلمات، واللاتي بلغ عددهن (331) معلمة في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. أهم نتائج الدراسة: 1- أبرز المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلماتهن كانت بدرجة (أحيانًا) بمتوسط حسابي (2.70)، امتهان الكتب المدرسية، إثارة الفوضى داخل الفصل، الظهور بهيئة مخالفة للنظام المدرسي. 2- العوامل المسببة لوقوع المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلماتهن كانت بدرجة (أحيانًا) بمتوسط حسابي (3.34)، وبيّنت الدراسة أن من أهمها: رغبة بعض الطالبات في التمرد ومقاومة سلطة المدرسة، ضعف التواصل بين إدارة المدرسة والأسرة، التساهل في تطبيق الأنظمة المدرسية، ضعف بعض المعلمات في فهم خصائص المرحلة العمرية للطالبات. 3- أبرز وسائل الاحتساب على المخالفات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلماتهن كانت بدرجة (غالبًا) بمتوسط حسابي (3.79)، منها تفعيل الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية في التوجيه والإرشاد، تفعيل العمل التطوعي داخل المدرسة وخارجها، تفعيل التقنية الحديثة في نشر وتعزيز السلوكيات المرغوبة بين الطالبات. |
Description :: | 186 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133059 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25741.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 17.34 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25741.pdf " Restricted Access" | غلاف | 115.37 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25741.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 163.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25741.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 194.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25741.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 540.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25741.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 197.09 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)