D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 كتاب شرح نُخْبَةِ الْفِكَرِ في مُصْطَلَحِ أَهْلِ الأَثَرِ للشيخ إسماعيل حقي بن مصطفى البُرُوسَّوِي الحنفي -رحمه الله-(ت:1137هـ) من أول الكتاب إلى نهاية الصحيح لذاته (دراسة وتحقيق)

 حكمي, مروة بنت فهد بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/133055

موضوعها: دراسة وتحقيق لكتاب شرح نخبة الفكر للشيخ إسماعيل حقي البُرُوسَّوِي، المتوفى (سنة 1137هـ)، من أول الكتاب إلى نهاية الصحيح لذاته. ما اشتملت عليه: هو شرحٌ على نخبة الفكر لابن حجر العسقلاني (ت852هـ)، ضَمَّنه مؤلفه لنزهة النظر أيضًا، كما حوى شرحه كثيرًا من تعقبات وأقوال وآراء لشُرَّاح النخبة ومحشيها، وقد انتهج فيه مؤلفه منهجًا مطولًا في الشرحِ، فقد استشهد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأشعار، والأمثال، كما اهتم باللغة وبيان غريبها، وبالتعريف بالأعلام، والأماكن، وكما لم يخلُ شرحه من نكتٍ لغوية ولطائف حديثية. خطة البحث وأقسامه: تتكون الرسالة من مقدمة، وقسمين -قسم دراسة، وقسم تحقيق-، وخاتمة، ثم الفهارس. وقد اشتملت المقدمة على أسباب اختيار الموضوع وأهميته، والدراسات السابقة، وأقسام البحث، ومنهجي في التحقيق. وقسم الدراسة: الفصل الأول: ذَكرتُ فيه أهم المصادر التي ترجمت للحافظ ابن حجر قديمًا وحديثًا بإيجاز، ثم عَرَّفت بابن حجر وبكتابه. والفصل الثاني: بدأته بدراسة لعصر المؤلف من الناحية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية، والتعليمية والثقافية، وأثر هذه الأحوال عامة على حياة الشيخ إسماعيل حقي، ثم تحدثت عن حياة المؤلف الاجتماعية والعلمية، وبعد ذلك ذكرت منهجه في الكتاب ونسخه الخطية، وقد تضمن الباعث على تأليفه، وقيمته العلمية، وعقدت مقارنة بين شرح إسماعيل حقي، وشرح شرح علي القاري، وشرح المناوي اليواقيت والدرر، وأيضًا تحققت من عنوان الشرح وتوثيق نسبته للمؤلف. قسم التحقيق: اشتمل على النص محققًا تحقيقًا علميًا وفق ضوابط التحقيق العلمي المتعارف عليها، من حيث المقابلة والضبط، والعزو، والتوثيق، والتعريف، وتخريج الأحاديث النبوية، مع إضافة بعض التعقيبات والفوائد على بعض المسائل. ثم ختمت الرسالة بأهم التوصيات والنتائج التي خَلَصْتُ بها، ومنها: أولًا: إن كتاب الحافظ ابن حجر في علوم الحديث قد ذاع صِيتُه واشتهر بين علماء الأمصار، حتى تناوله الكثير بالشرح والتعقيب والتعليق. ثانيًا: شرح إسماعيل حقي كان من أكبر شروح النخبة والنزهة؛ لِما حواه من مسائل لغوية جَمَّة، ولمحاولة مؤلفه لاستيعاب جميع مسائل علوم الحديث. ثالثًا: تعدد موارد إسماعيل حقي في شرحه التي تدل على سعة اطلاعه وتنوع علومه. رابعًا: يعتبر شرح الشيخ إسماعيل حقي من الشروح المختلفة أو المغايرة لما تَعارَف عليه طلاب العلم من حيث طريقة الشرح والطرح والاستطرادات اللغوية، بجانب الأمور العقدية والمذهبية التي تأثر بها المؤلف وصبغ شرحه بها. خامسًا: لقد برزت عقيدة المؤلف وطريقته الجلوتية الصوفية -المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة-. وذكرت بعدها بعض التوصيات لطلاب العلم، وختمت الرسالة بالفهارس العلمية اللازمة، والحمد الله رب العالمين.

Title: كتاب شرح نُخْبَةِ الْفِكَرِ في مُصْطَلَحِ أَهْلِ الأَثَرِ للشيخ إسماعيل حقي بن مصطفى البُرُوسَّوِي الحنفي -رحمه الله-(ت:1137هـ) من أول الكتاب إلى نهاية الصحيح لذاته (دراسة وتحقيق)
Authors: العقلا, عائشة بنت فراج بن علي
حكمي, مروة بنت فهد بن علي
Subjects :: الدعوة الإسلامية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: موضوعها: دراسة وتحقيق لكتاب شرح نخبة الفكر للشيخ إسماعيل حقي البُرُوسَّوِي، المتوفى (سنة 1137هـ)، من أول الكتاب إلى نهاية الصحيح لذاته. ما اشتملت عليه: هو شرحٌ على نخبة الفكر لابن حجر العسقلاني (ت852هـ)، ضَمَّنه مؤلفه لنزهة النظر أيضًا، كما حوى شرحه كثيرًا من تعقبات وأقوال وآراء لشُرَّاح النخبة ومحشيها، وقد انتهج فيه مؤلفه منهجًا مطولًا في الشرحِ، فقد استشهد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأشعار، والأمثال، كما اهتم باللغة وبيان غريبها، وبالتعريف بالأعلام، والأماكن، وكما لم يخلُ شرحه من نكتٍ لغوية ولطائف حديثية. خطة البحث وأقسامه: تتكون الرسالة من مقدمة، وقسمين -قسم دراسة، وقسم تحقيق-، وخاتمة، ثم الفهارس. وقد اشتملت المقدمة على أسباب اختيار الموضوع وأهميته، والدراسات السابقة، وأقسام البحث، ومنهجي في التحقيق. وقسم الدراسة: الفصل الأول: ذَكرتُ فيه أهم المصادر التي ترجمت للحافظ ابن حجر قديمًا وحديثًا بإيجاز، ثم عَرَّفت بابن حجر وبكتابه. والفصل الثاني: بدأته بدراسة لعصر المؤلف من الناحية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية، والتعليمية والثقافية، وأثر هذه الأحوال عامة على حياة الشيخ إسماعيل حقي، ثم تحدثت عن حياة المؤلف الاجتماعية والعلمية، وبعد ذلك ذكرت منهجه في الكتاب ونسخه الخطية، وقد تضمن الباعث على تأليفه، وقيمته العلمية، وعقدت مقارنة بين شرح إسماعيل حقي، وشرح شرح علي القاري، وشرح المناوي اليواقيت والدرر، وأيضًا تحققت من عنوان الشرح وتوثيق نسبته للمؤلف. قسم التحقيق: اشتمل على النص محققًا تحقيقًا علميًا وفق ضوابط التحقيق العلمي المتعارف عليها، من حيث المقابلة والضبط، والعزو، والتوثيق، والتعريف، وتخريج الأحاديث النبوية، مع إضافة بعض التعقيبات والفوائد على بعض المسائل. ثم ختمت الرسالة بأهم التوصيات والنتائج التي خَلَصْتُ بها، ومنها: أولًا: إن كتاب الحافظ ابن حجر في علوم الحديث قد ذاع صِيتُه واشتهر بين علماء الأمصار، حتى تناوله الكثير بالشرح والتعقيب والتعليق. ثانيًا: شرح إسماعيل حقي كان من أكبر شروح النخبة والنزهة؛ لِما حواه من مسائل لغوية جَمَّة، ولمحاولة مؤلفه لاستيعاب جميع مسائل علوم الحديث. ثالثًا: تعدد موارد إسماعيل حقي في شرحه التي تدل على سعة اطلاعه وتنوع علومه. رابعًا: يعتبر شرح الشيخ إسماعيل حقي من الشروح المختلفة أو المغايرة لما تَعارَف عليه طلاب العلم من حيث طريقة الشرح والطرح والاستطرادات اللغوية، بجانب الأمور العقدية والمذهبية التي تأثر بها المؤلف وصبغ شرحه بها. خامسًا: لقد برزت عقيدة المؤلف وطريقته الجلوتية الصوفية -المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة-. وذكرت بعدها بعض التوصيات لطلاب العلم، وختمت الرسالة بالفهارس العلمية اللازمة، والحمد الله رب العالمين.
Description :: 610 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133055
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25729.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.37 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25729.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي465.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25729.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي277.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25729.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات660.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25729.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.46 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25729.pdf
"   Restricted Access"
غلاف128.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.