المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 حاشية سيف الدين الأبهري على شرح العضد لمختصر ابن الحاجب لسيف الدين أحمد بن عبد العزيز الأبهري المتوفى في حدود سنة: (800هـ) من باب ما يشترك فيه الكتاب والسنة والإجماع إلى نهاية المخطوط (دراسة وتحقيقًا)

 عيد, منال بنت عبد الله بن عبد القادر


//uquui/handle/20.500.12248/133038
0 التحميل
119 المشاهدات

حاشية سيف الدين الأبهري على شرح العضد لمختصر ابن الحاجب لسيف الدين أحمد بن عبد العزيز الأبهري المتوفى في حدود سنة: (800هـ) من باب ما يشترك فيه الكتاب والسنة والإجماع إلى نهاية المخطوط (دراسة وتحقيقًا)

رقم الطلب : 25711
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 1026 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
القسم : الشريعة
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

اشتملت هذه الرسالة على تحقيق القسم الثاني من حاشية سيف الدين الأبهري على مختصر ابن الحاجب الأصولي، من باب ما يشترك فيه الكتاب والسنة والإجماع إلى نهاية المخطوط. وتشتمل الرسالة على مقدمة وقسمين: المقدمة: وتحتوي على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع في التحقيق. القسم الأول: القسم الدراسي، ويشتمل على ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول: التعريف بالعضد الإيجي وبشرحه على مختصر ابن الحاجب، وتطرق الفصل الثاني: التعريف بصاحب الحاشية سيف الدين الأبهري، ثم الفصل الثالث وفيه: التعريف بالحاشية من حيث نسبتها إلى مؤلفها وقيمتها العلمية، والمصادر التي استقى منها الأبهري، ومنهجه في كتابه، ثم ختم ذلك بالحديث عن النسخ الثلاث التي اعتمدت في التحقيق. وأما القسم الثاني وهو القسم التحقيقي، وقد اشتمل على مباحث الخبر، والعام، والتخصيص، والاستثناء، والمطلق والمقيد، والمجمل، والظاهر والمؤول، والمنطوق والمفهوم، والنسخ، والقياس، ومسالك العلة (الطرق الدالة على العلية)، والاعتراضات الواردة عليها (مبطلات العلة)، ثم مباحث الاستدلال، والاستصحاب، وشرع من قبلنا، وحجية مذهب الصحابي، والاستحسان، والاجتهاد، والتقليد والمفتي والمستفتي، وأخيرًا جاء مبحث الترجيح. وبعد ذلك الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث، ثم الفهارس الفنية.

العنوان: حاشية سيف الدين الأبهري على شرح العضد لمختصر ابن الحاجب لسيف الدين أحمد بن عبد العزيز الأبهري المتوفى في حدود سنة: (800هـ) من باب ما يشترك فيه الكتاب والسنة والإجماع إلى نهاية المخطوط (دراسة وتحقيقًا)
المؤلفون: الجبوري, حسين بن خلف بن سليمان
عيد, منال بنت عبد الله بن عبد القادر
الموضوعات :: الشريعة الإسلامية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: اشتملت هذه الرسالة على تحقيق القسم الثاني من حاشية سيف الدين الأبهري على مختصر ابن الحاجب الأصولي، من باب ما يشترك فيه الكتاب والسنة والإجماع إلى نهاية المخطوط. وتشتمل الرسالة على مقدمة وقسمين: المقدمة: وتحتوي على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والمنهج المتبع في التحقيق. القسم الأول: القسم الدراسي، ويشتمل على ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول: التعريف بالعضد الإيجي وبشرحه على مختصر ابن الحاجب، وتطرق الفصل الثاني: التعريف بصاحب الحاشية سيف الدين الأبهري، ثم الفصل الثالث وفيه: التعريف بالحاشية من حيث نسبتها إلى مؤلفها وقيمتها العلمية، والمصادر التي استقى منها الأبهري، ومنهجه في كتابه، ثم ختم ذلك بالحديث عن النسخ الثلاث التي اعتمدت في التحقيق. وأما القسم الثاني وهو القسم التحقيقي، وقد اشتمل على مباحث الخبر، والعام، والتخصيص، والاستثناء، والمطلق والمقيد، والمجمل، والظاهر والمؤول، والمنطوق والمفهوم، والنسخ، والقياس، ومسالك العلة (الطرق الدالة على العلية)، والاعتراضات الواردة عليها (مبطلات العلة)، ثم مباحث الاستدلال، والاستصحاب، وشرع من قبلنا، وحجية مذهب الصحابي، والاستحسان، والاجتهاد، والتقليد والمفتي والمستفتي، وأخيرًا جاء مبحث الترجيح. وبعد ذلك الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث، ثم الفهارس الفنية.
الوصف :: 1026 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133038
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25711.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة20.58 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25711.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي331 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25711.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي283.13 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25711.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات688.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25711.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة743.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25711.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف430.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك