D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي وعلاقته بحل المسائل الرياضية اللفظية

 الزهراني, نورة بنت أحمد سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/133030
0 Downloads
2012 Visits

مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي وعلاقته بحل المسائل الرياضية اللفظية

Call Number : 25703
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 194 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ومستوى تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعلاقة بين مستوى مقروئية كتاب الرياضيات وحل المسائل الرياضية اللفظية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي (الارتباطي)، و تمثلت أداتا الدراسة في اختبار (التتمة) لقياس مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، واختبار المسائل الرياضية اللفظية لقياس مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، فيما شملت عينة الدراسة عينتين: الأولى تلميذات الصف الثالث الابتدائي البالغ عددهنَّ (400) تلميذة، وقد تم اختيارهنَّ عشوائيًّا من (8) مدارس تابعة للإدارة العامة للتعليم بمدينة مكة المكرمة لعام1441/1442ه ، والثانية من (7) نصوص قرائية من كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، و هذه النصوص لم يسبق لأفراد العينة دراستها أو الاطلاع عليها، وتم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات هو المستوى المستقل، حيث كان مستوى مقروئية ما نسبته (62.5%) من عينة التلميذات هو المستوى المستقل، ومستوى مقروئية (18%) من عينة التلميذات هو التعليمي، في حين كان مستوى مقروئية (19.5%) من عينة التلميذات هو المستوى الإحباطي، حيث إن مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية كان مستوى متوسطًا/مقبولًا، حيث اتضح أن مستوى أدائهنَّ في خطوة حل المسائل الرياضية اللفظية (افهم) كان مستوى جيدًا، كما اتضح أن مستوى أدائهنَّ في كل من خطوتي (حل، وخطط) من خطوات حل المسألة الرياضية اللفظية متوسط/ مقبول، في حين كان مستوى أدائهنَّ في خطوة (تحقق) ضعيفًا، كما اتضح وجود علاقة ارتباطية قوية بين مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات وأدائهنَّ في حل المسائل الرياضية اللفظية، يمكن التنبؤ بقدرة تلميذات الصف الثالث الابتدائي على حل المسائل الرياضية اللفظية من خلال مستوى مقروئيتهنَّ لكتاب الرياضيات. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات، من أهمها: العمل على التقييم المستمر للصعوبات التي تعاني منها التلميذات في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعمل على علاجها وتذليلها من خلال تعزيز مستوى المقروئية لمقرر الرياضيات، عقد دورات تدريبية للمعلمات لإعطائهنَّ موضوعات في مجال حل المسألة الرياضية.

Title: مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي وعلاقته بحل المسائل الرياضية اللفظية
Authors: البركاتي, نيفين بنت حمزة شرف
الزهراني, نورة بنت أحمد سعيد
Subjects :: الرياضيات طرق تدريس
الرياضيات مناهج (المرحلة الابتدائية)
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ومستوى تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعلاقة بين مستوى مقروئية كتاب الرياضيات وحل المسائل الرياضية اللفظية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي (الارتباطي)، و تمثلت أداتا الدراسة في اختبار (التتمة) لقياس مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، واختبار المسائل الرياضية اللفظية لقياس مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، فيما شملت عينة الدراسة عينتين: الأولى تلميذات الصف الثالث الابتدائي البالغ عددهنَّ (400) تلميذة، وقد تم اختيارهنَّ عشوائيًّا من (8) مدارس تابعة للإدارة العامة للتعليم بمدينة مكة المكرمة لعام1441/1442ه ، والثانية من (7) نصوص قرائية من كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، و هذه النصوص لم يسبق لأفراد العينة دراستها أو الاطلاع عليها، وتم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات هو المستوى المستقل، حيث كان مستوى مقروئية ما نسبته (62.5%) من عينة التلميذات هو المستوى المستقل، ومستوى مقروئية (18%) من عينة التلميذات هو التعليمي، في حين كان مستوى مقروئية (19.5%) من عينة التلميذات هو المستوى الإحباطي، حيث إن مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية كان مستوى متوسطًا/مقبولًا، حيث اتضح أن مستوى أدائهنَّ في خطوة حل المسائل الرياضية اللفظية (افهم) كان مستوى جيدًا، كما اتضح أن مستوى أدائهنَّ في كل من خطوتي (حل، وخطط) من خطوات حل المسألة الرياضية اللفظية متوسط/ مقبول، في حين كان مستوى أدائهنَّ في خطوة (تحقق) ضعيفًا، كما اتضح وجود علاقة ارتباطية قوية بين مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات وأدائهنَّ في حل المسائل الرياضية اللفظية، يمكن التنبؤ بقدرة تلميذات الصف الثالث الابتدائي على حل المسائل الرياضية اللفظية من خلال مستوى مقروئيتهنَّ لكتاب الرياضيات. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات، من أهمها: العمل على التقييم المستمر للصعوبات التي تعاني منها التلميذات في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعمل على علاجها وتذليلها من خلال تعزيز مستوى المقروئية لمقرر الرياضيات، عقد دورات تدريبية للمعلمات لإعطائهنَّ موضوعات في مجال حل المسألة الرياضية.
Description :: 194 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133030
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25703.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.08 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25703.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي406.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25703.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي199.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25703.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات492.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25703.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة405.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25703.pdf
"   Restricted Access"
غلاف472.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.