- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي وعلاقته بحل المسائل الرياضية اللفظية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ومستوى تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعلاقة بين مستوى مقروئية كتاب الرياضيات وحل المسائل الرياضية اللفظية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي (الارتباطي)، و تمثلت أداتا الدراسة في اختبار (التتمة) لقياس مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، واختبار المسائل الرياضية اللفظية لقياس مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، فيما شملت عينة الدراسة عينتين: الأولى تلميذات الصف الثالث الابتدائي البالغ عددهنَّ (400) تلميذة، وقد تم اختيارهنَّ عشوائيًّا من (8) مدارس تابعة للإدارة العامة للتعليم بمدينة مكة المكرمة لعام1441/1442ه ، والثانية من (7) نصوص قرائية من كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، و هذه النصوص لم يسبق لأفراد العينة دراستها أو الاطلاع عليها، وتم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات هو المستوى المستقل، حيث كان مستوى مقروئية ما نسبته (62.5%) من عينة التلميذات هو المستوى المستقل، ومستوى مقروئية (18%) من عينة التلميذات هو التعليمي، في حين كان مستوى مقروئية (19.5%) من عينة التلميذات هو المستوى الإحباطي، حيث إن مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية كان مستوى متوسطًا/مقبولًا، حيث اتضح أن مستوى أدائهنَّ في خطوة حل المسائل الرياضية اللفظية (افهم) كان مستوى جيدًا، كما اتضح أن مستوى أدائهنَّ في كل من خطوتي (حل، وخطط) من خطوات حل المسألة الرياضية اللفظية متوسط/ مقبول، في حين كان مستوى أدائهنَّ في خطوة (تحقق) ضعيفًا، كما اتضح وجود علاقة ارتباطية قوية بين مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات وأدائهنَّ في حل المسائل الرياضية اللفظية، يمكن التنبؤ بقدرة تلميذات الصف الثالث الابتدائي على حل المسائل الرياضية اللفظية من خلال مستوى مقروئيتهنَّ لكتاب الرياضيات. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات، من أهمها: العمل على التقييم المستمر للصعوبات التي تعاني منها التلميذات في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعمل على علاجها وتذليلها من خلال تعزيز مستوى المقروئية لمقرر الرياضيات، عقد دورات تدريبية للمعلمات لإعطائهنَّ موضوعات في مجال حل المسألة الرياضية.
العنوان: | مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي وعلاقته بحل المسائل الرياضية اللفظية |
المؤلفون: | البركاتي, نيفين بنت حمزة شرف الزهراني, نورة بنت أحمد سعيد |
الموضوعات :: | الرياضيات طرق تدريس الرياضيات مناهج (المرحلة الابتدائية) |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ومستوى تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعلاقة بين مستوى مقروئية كتاب الرياضيات وحل المسائل الرياضية اللفظية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي (الارتباطي)، و تمثلت أداتا الدراسة في اختبار (التتمة) لقياس مقروئية كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، واختبار المسائل الرياضية اللفظية لقياس مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية، فيما شملت عينة الدراسة عينتين: الأولى تلميذات الصف الثالث الابتدائي البالغ عددهنَّ (400) تلميذة، وقد تم اختيارهنَّ عشوائيًّا من (8) مدارس تابعة للإدارة العامة للتعليم بمدينة مكة المكرمة لعام1441/1442ه ، والثانية من (7) نصوص قرائية من كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، و هذه النصوص لم يسبق لأفراد العينة دراستها أو الاطلاع عليها، وتم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات هو المستوى المستقل، حيث كان مستوى مقروئية ما نسبته (62.5%) من عينة التلميذات هو المستوى المستقل، ومستوى مقروئية (18%) من عينة التلميذات هو التعليمي، في حين كان مستوى مقروئية (19.5%) من عينة التلميذات هو المستوى الإحباطي، حيث إن مستوى أداء تلميذات الصف الثالث الابتدائي في حل المسائل الرياضية اللفظية كان مستوى متوسطًا/مقبولًا، حيث اتضح أن مستوى أدائهنَّ في خطوة حل المسائل الرياضية اللفظية (افهم) كان مستوى جيدًا، كما اتضح أن مستوى أدائهنَّ في كل من خطوتي (حل، وخطط) من خطوات حل المسألة الرياضية اللفظية متوسط/ مقبول، في حين كان مستوى أدائهنَّ في خطوة (تحقق) ضعيفًا، كما اتضح وجود علاقة ارتباطية قوية بين مستوى مقروئية تلميذات الصف الثالث الابتدائي لكتاب الرياضيات وأدائهنَّ في حل المسائل الرياضية اللفظية، يمكن التنبؤ بقدرة تلميذات الصف الثالث الابتدائي على حل المسائل الرياضية اللفظية من خلال مستوى مقروئيتهنَّ لكتاب الرياضيات. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات، من أهمها: العمل على التقييم المستمر للصعوبات التي تعاني منها التلميذات في حل المسائل الرياضية اللفظية، والعمل على علاجها وتذليلها من خلال تعزيز مستوى المقروئية لمقرر الرياضيات، عقد دورات تدريبية للمعلمات لإعطائهنَّ موضوعات في مجال حل المسألة الرياضية. |
الوصف :: | 194 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133030 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25703.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.08 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25703.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 406.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25703.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 199.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25703.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 492.33 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25703.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 405.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25703.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 472.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)