المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية برنامج قائم على المدخل التقني في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية لدى طلاب جامعة جدة واتجاهاتهم نحوها

 الغامدي, سلطان بن علي بن عائض


//uquui/handle/20.500.12248/133028
0 التحميل
1566 المشاهدات

فاعلية برنامج قائم على المدخل التقني في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية لدى طلاب جامعة جدة واتجاهاتهم نحوها

رقم الطلب : 25701
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1444 هـ
الوصف : 489 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على المدخل التقني في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية لدى طلاب جامعة جدة واتجاهاتهم نحوها. واستُخدِم في هذا البحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وهو قائم على أسلوب المجموعة الواحدة التي بلغ عدد طلابها (25) طالبًا من طلاب جامعة جدة في مرحلة البكالوريوس. وصمم الباحث ثلاث أدوات رئيسة هي: قائمة بكفايات النحو الوظيفي بلغت (20) كفاية، واختبارًا أُعِد خصيصًا لقياس الكفايات النحوية الوظيفية، ومقياسًا لمعرفة اتجاهات الطلاب تجاه النحو الوظيفي، كما صمم أيضًا مواد بحثية عبارة عن دليلين أحدهما للمعلم والآخر للطالب؛ لمعرفة كيفية استخدام البرنامج القائم على المدخل التقني في تنمية كفايات النحو الوظيفي. وتوصل هذا البحث إلى النتائج التالية هي: قائمة بكفايات النحو الوظيفي المناسبة لطلاب المرحلة الجامعية في التخصصات العلمية والنظرية، كما أشارت نتائجه إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية (في المستوى الارتباطي المحسوس، والمستوى المفهومي، والمستوى الإبداعي الذاتي) لصالح التطبيق البعدي لكل مستوى من هذه المستويات على حدة، وأيضا أبانت نتائجه بأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية (في المستويات الثلاثة مجتمعة) لصالح التطبيق البعدي في كفايات النحو الوظيفي، كما أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط استجابات طلاب المجموعة التجريبية في المعدل الكلي للقياس البعدي في تنمية اتجاهات طلاب جامعة جدة نحو دراسة الكفايات النحوية الوظيفية. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم عدد من التوصيات منها: الإفادة من قائمة كفايات النحو الوظيفي التي توصل إليها هذا البحث؛ لاختيار الموضوعات النحوية المناسبة لطلاب المرحلة الجامعية، والاتساع في تفعيل واستخدام المدخل التقني في تعليم مقررات اللغة العربية؛ لأن ذلك يواكب طبيعة العصر الحالي، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لأساتذة اللغة العربية في الجامعات، لإكسابهم المهارات التقنية والتدريسية لتعليم كفايات النحو الوظيفي لطلابهم، وتعميق الوعي بالمدخل الوظيفي وأهميته في تعليم اللغة العربية، والأخذ بعين الاعتبار اتجاهات المتعلمين عند اختيار تقنيات واستراتيجيات التدريس الملائمة لتنفيذ دروس النحو، والاهتمام بتنمية الاتجاهات الخاصة بالطلاب تجاه النحو الوظيفي والإعراب، وتصميم بيئات تعلم إلكترونية متاحة على شبكة الإنترنت، يتم فيها توظيف المدخل التقني وفقًا للمعايير التربوية لتحقيق نواتج تعليمية مختلفة: كزيادة التحصيل والاتجاهات والميول وغيرها.

العنوان: فاعلية برنامج قائم على المدخل التقني في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية لدى طلاب جامعة جدة واتجاهاتهم نحوها
المؤلفون: الزهراني, مرضي بن غرم الله بن حسن
الغامدي, سلطان بن علي بن عائض
الموضوعات :: المناهج وطرق التدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على المدخل التقني في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية لدى طلاب جامعة جدة واتجاهاتهم نحوها. واستُخدِم في هذا البحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وهو قائم على أسلوب المجموعة الواحدة التي بلغ عدد طلابها (25) طالبًا من طلاب جامعة جدة في مرحلة البكالوريوس. وصمم الباحث ثلاث أدوات رئيسة هي: قائمة بكفايات النحو الوظيفي بلغت (20) كفاية، واختبارًا أُعِد خصيصًا لقياس الكفايات النحوية الوظيفية، ومقياسًا لمعرفة اتجاهات الطلاب تجاه النحو الوظيفي، كما صمم أيضًا مواد بحثية عبارة عن دليلين أحدهما للمعلم والآخر للطالب؛ لمعرفة كيفية استخدام البرنامج القائم على المدخل التقني في تنمية كفايات النحو الوظيفي. وتوصل هذا البحث إلى النتائج التالية هي: قائمة بكفايات النحو الوظيفي المناسبة لطلاب المرحلة الجامعية في التخصصات العلمية والنظرية، كما أشارت نتائجه إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية (في المستوى الارتباطي المحسوس، والمستوى المفهومي، والمستوى الإبداعي الذاتي) لصالح التطبيق البعدي لكل مستوى من هذه المستويات على حدة، وأيضا أبانت نتائجه بأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي في تنمية الكفايات النحوية الوظيفية (في المستويات الثلاثة مجتمعة) لصالح التطبيق البعدي في كفايات النحو الوظيفي، كما أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط استجابات طلاب المجموعة التجريبية في المعدل الكلي للقياس البعدي في تنمية اتجاهات طلاب جامعة جدة نحو دراسة الكفايات النحوية الوظيفية. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم عدد من التوصيات منها: الإفادة من قائمة كفايات النحو الوظيفي التي توصل إليها هذا البحث؛ لاختيار الموضوعات النحوية المناسبة لطلاب المرحلة الجامعية، والاتساع في تفعيل واستخدام المدخل التقني في تعليم مقررات اللغة العربية؛ لأن ذلك يواكب طبيعة العصر الحالي، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لأساتذة اللغة العربية في الجامعات، لإكسابهم المهارات التقنية والتدريسية لتعليم كفايات النحو الوظيفي لطلابهم، وتعميق الوعي بالمدخل الوظيفي وأهميته في تعليم اللغة العربية، والأخذ بعين الاعتبار اتجاهات المتعلمين عند اختيار تقنيات واستراتيجيات التدريس الملائمة لتنفيذ دروس النحو، والاهتمام بتنمية الاتجاهات الخاصة بالطلاب تجاه النحو الوظيفي والإعراب، وتصميم بيئات تعلم إلكترونية متاحة على شبكة الإنترنت، يتم فيها توظيف المدخل التقني وفقًا للمعايير التربوية لتحقيق نواتج تعليمية مختلفة: كزيادة التحصيل والاتجاهات والميول وغيرها.
الوصف :: 489 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133028
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25701.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة16.96 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25701.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي353.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25701.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي772.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25701.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات644.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25701.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة408.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25701.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف191.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك