- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
التشكيل الاستعاري في شعر محمد عبد الله البريكي
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم شخصية الشاعر محمد عبدالله البريكي، ومعرفة الاستعارات في قصائده المنضوية بديواني: "بيت آيل للسقوط", و"بدأت مع البحر"، بيان خصائص الاستعارة لدى الشاعر من حيث وظائفها ودلالة تشكلها، ومعرفة الملامح الخاصة للاستعارة في شعر البريكي مع تناول العوامل المؤثرة الباعثة على استخدام الاستعارة لديه، والتركيز على حالة التحول في التعبير من التناول النمطي إلى اللغة المجازية واستخدام الاستعارة تبعًا لاختلاف البواعث النفسية لدى الشاعر. وتستمد الدراسة أهميتها من حيث كون الاستعارة أهم أداة من أدوات التعبير البياني، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت على المنهج الوصفي التنفسيري، وتكمن مشكلتها في أنَّ البريكي يبتعد في جل قصائده عن اللغة المنطقية الوضعية رغم أنها ليست ناضبة في التعبير عن موقف نفسي أو ثقافي. وتم تقسيم الدراسة إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، اشتمل التمهيد على: الأبعاد المعرفية والبيانية للنظام الاستعاري في القديم والحديث، والشاعر محمد عبد الله البريكي... سيرة ومسيرة، وتناولت بقية الفصول الثلاثة التشكيل الاستعاري والرؤية البيانية، والتشكيل الاستعاري والبعد الوظيفي، والتشكيل الاستعاري والمعنى الشعري، وختمت البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج: • توصل الشاعر البريكي إلى أهمية جانب التجسيم، وأثره في إغناء الفكر بصور حسية قابلة للحركة والنمو؛ حيث تضيف للشعر قيمة فنية وجمالية. • لجأ البريكي إلى التشخيص؛ من منطلق أنَّ تشخيص اللفظ للصورة الذهنية عند إدراكها لدى المتلقي يحقق الدلالة والفهم.
العنوان: | التشكيل الاستعاري في شعر محمد عبد الله البريكي |
المؤلفون: | سمير, حميد الهذلي, ماجد سعد الله |
الموضوعات :: | الشعر الحديث البلاغة العربية الاستعارة |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت هذه الدراسة إلى تقديم شخصية الشاعر محمد عبدالله البريكي، ومعرفة الاستعارات في قصائده المنضوية بديواني: "بيت آيل للسقوط", و"بدأت مع البحر"، بيان خصائص الاستعارة لدى الشاعر من حيث وظائفها ودلالة تشكلها، ومعرفة الملامح الخاصة للاستعارة في شعر البريكي مع تناول العوامل المؤثرة الباعثة على استخدام الاستعارة لديه، والتركيز على حالة التحول في التعبير من التناول النمطي إلى اللغة المجازية واستخدام الاستعارة تبعًا لاختلاف البواعث النفسية لدى الشاعر. وتستمد الدراسة أهميتها من حيث كون الاستعارة أهم أداة من أدوات التعبير البياني، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت على المنهج الوصفي التنفسيري، وتكمن مشكلتها في أنَّ البريكي يبتعد في جل قصائده عن اللغة المنطقية الوضعية رغم أنها ليست ناضبة في التعبير عن موقف نفسي أو ثقافي. وتم تقسيم الدراسة إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، اشتمل التمهيد على: الأبعاد المعرفية والبيانية للنظام الاستعاري في القديم والحديث، والشاعر محمد عبد الله البريكي... سيرة ومسيرة، وتناولت بقية الفصول الثلاثة التشكيل الاستعاري والرؤية البيانية، والتشكيل الاستعاري والبعد الوظيفي، والتشكيل الاستعاري والمعنى الشعري، وختمت البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج: • توصل الشاعر البريكي إلى أهمية جانب التجسيم، وأثره في إغناء الفكر بصور حسية قابلة للحركة والنمو؛ حيث تضيف للشعر قيمة فنية وجمالية. • لجأ البريكي إلى التشخيص؛ من منطلق أنَّ تشخيص اللفظ للصورة الذهنية عند إدراكها لدى المتلقي يحقق الدلالة والفهم. |
الوصف :: | 123 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132925 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25639.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 20.47 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25639.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 105.53 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25639.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 454.38 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25639.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 372.23 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25639.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.38 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25639.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 409.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)