D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 توجيه القراءات عند الإمام أبي علي الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي (ت438هـ) من خلال كتابه "الروضة في القراءات الإحدى عشرة" : جمعًا ودراسة

 الدعدي, بشائر معتوق طامي


//uquui/handle/20.500.12248/132924
0 Downloads
440 Visits

توجيه القراءات عند الإمام أبي علي الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي (ت438هـ) من خلال كتابه "الروضة في القراءات الإحدى عشرة" : جمعًا ودراسة

Call Number : 25636
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1444 H
Description : 171 ورقة.
Format : ماجستير
Department : القراءات
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

موضوع البحث هو دراسة توجيه علم القراءات القرآنية، حيث درست الباحثة هذا الكتاب وذلك بذكر توجيه القراءات الواردة في الجزء الأول منه وهو (قسم الأصول جمعًا ودراسة). وقد جمعت فيه جميع المواضع التي تكلم فيها الإمام أبي علي المالكي-رحمه الله-في مسائل توجيه القراءات مع دراسة آرائه، وموازنتها مع الكتب الآتية: (معاني القرآن للفراء، معاني القرآن وإعرابه للزجاج، معاني القرآن لأبي جعفر النحاس، مع الرجوع لكتب توجيه القراءات كالحجة في القراءات السبع لابن خالويه، وحجة القراءات لابن زنجلة، وحجة القراءات لأبي علي الفارسي، والكشف عن وجوه القراءات وعللها لمكي بن أبي طالب، وشرح الهداية للمهدوي، والموضح لابن أبي مريم الشيرازي ،وكتب اللغة كالكتاب لسيبويه، والمقتضب للمبرد). والبحث مقسم إلى فصلين رئيسين: الفصل الأول: الدراسة النظرية، والتعريف بالمؤلف وكتابه الروضة. الفصل الثاني: الدراسة التطبيقية وفيها حصر ما ذكره الإمام أبي علي البغدادي المالكي من حجج في أبواب الأصول وعددها ستون موضعًا بحسب ترتيب الكتاب، وموازنتها مع كتاب معاني القرآن للفراء والزجاج وكتب توجيه القراءات. ثم الخاتمة وفيها النتائج والتوصيات. وتضمن البحث فهارسًا للآيات القرآنية، والأبيات الشعرية، والأعلام الواردة، وأهم المصادر والمراجع، وفهرس عام لموضوعات البحث.

Title: توجيه القراءات عند الإمام أبي علي الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي (ت438هـ) من خلال كتابه "الروضة في القراءات الإحدى عشرة" : جمعًا ودراسة
Authors: الدوبي, سوسن بنت حسن
الدعدي, بشائر معتوق طامي
Subjects :: القراءات
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: موضوع البحث هو دراسة توجيه علم القراءات القرآنية، حيث درست الباحثة هذا الكتاب وذلك بذكر توجيه القراءات الواردة في الجزء الأول منه وهو (قسم الأصول جمعًا ودراسة). وقد جمعت فيه جميع المواضع التي تكلم فيها الإمام أبي علي المالكي-رحمه الله-في مسائل توجيه القراءات مع دراسة آرائه، وموازنتها مع الكتب الآتية: (معاني القرآن للفراء، معاني القرآن وإعرابه للزجاج، معاني القرآن لأبي جعفر النحاس، مع الرجوع لكتب توجيه القراءات كالحجة في القراءات السبع لابن خالويه، وحجة القراءات لابن زنجلة، وحجة القراءات لأبي علي الفارسي، والكشف عن وجوه القراءات وعللها لمكي بن أبي طالب، وشرح الهداية للمهدوي، والموضح لابن أبي مريم الشيرازي ،وكتب اللغة كالكتاب لسيبويه، والمقتضب للمبرد). والبحث مقسم إلى فصلين رئيسين: الفصل الأول: الدراسة النظرية، والتعريف بالمؤلف وكتابه الروضة. الفصل الثاني: الدراسة التطبيقية وفيها حصر ما ذكره الإمام أبي علي البغدادي المالكي من حجج في أبواب الأصول وعددها ستون موضعًا بحسب ترتيب الكتاب، وموازنتها مع كتاب معاني القرآن للفراء والزجاج وكتب توجيه القراءات. ثم الخاتمة وفيها النتائج والتوصيات. وتضمن البحث فهارسًا للآيات القرآنية، والأبيات الشعرية، والأعلام الواردة، وأهم المصادر والمراجع، وفهرس عام لموضوعات البحث.
Description :: 171 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132924
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25636.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.45 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25636.pdf
"   Restricted Access"
غلاف147.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25636.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي97.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25636.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25636.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة277.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25636.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات215.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.