D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

 القرني, محمد بن معيض محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132777
0 Downloads
368 Visits

درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

Call Number : 25485
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 123 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي ، وقد تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات ، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على أفراد العينة ، حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (436) طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة في مدينة جدة ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية كان بدرجة عالية ككل ، حيث أتت كلا من العناصر قواعد السلوك الرقمي، القانون الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والرفاهية الرقمية، الأمن الرقمي بدرجة استجابة موافق بشدة بمتوسط يتراوح ما بين (4.44-4.21)، كما أتت كل من العناصر درجة الوعي بالوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية بدرجة استجابة موافق بمتوسط يتراوح بين ((4.09-3.75، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية تعزى لمتغير الجنس ككل في جميع المحاور باستثناء محور الإتيكيت الرقمي ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لصالح الإناث ، كما وجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير الصّف الدّراسي وأن اتجاه الفروق كان لصالح طلبة الصف الأول المتوسط مقابل طلبة الصف الثاني والثالث المتوسط ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير مستوى التمكن في الحاسب الآلي وأن اتجاه الفروق كان لصالح المستوى المتقدم مقابل المستويين المبتدئ والمتوسط ، وقد أوصت الدراسة بتنظيم ندوات تثقيفية للطلاب والطالبات في تعزيز قيم المواطنة الرقمية، وتوفير الوصول الرقمي من خلال إتاحة معامل الحاسب الآلي ومصادر التعلم في المدارس والمؤسسات التعليمية للجميع .

Title: درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة
Authors: القرني, علي بن سويعد علي
القرني, محمد بن معيض محمد
Subjects :: التعليم الالكتروني
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي ، وقد تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات ، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على أفراد العينة ، حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (436) طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة في مدينة جدة ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية كان بدرجة عالية ككل ، حيث أتت كلا من العناصر قواعد السلوك الرقمي، القانون الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والرفاهية الرقمية، الأمن الرقمي بدرجة استجابة موافق بشدة بمتوسط يتراوح ما بين (4.44-4.21)، كما أتت كل من العناصر درجة الوعي بالوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية بدرجة استجابة موافق بمتوسط يتراوح بين ((4.09-3.75، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية تعزى لمتغير الجنس ككل في جميع المحاور باستثناء محور الإتيكيت الرقمي ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لصالح الإناث ، كما وجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير الصّف الدّراسي وأن اتجاه الفروق كان لصالح طلبة الصف الأول المتوسط مقابل طلبة الصف الثاني والثالث المتوسط ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير مستوى التمكن في الحاسب الآلي وأن اتجاه الفروق كان لصالح المستوى المتقدم مقابل المستويين المبتدئ والمتوسط ، وقد أوصت الدراسة بتنظيم ندوات تثقيفية للطلاب والطالبات في تعزيز قيم المواطنة الرقمية، وتوفير الوصول الرقمي من خلال إتاحة معامل الحاسب الآلي ومصادر التعلم في المدارس والمؤسسات التعليمية للجميع .
Description :: 123 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132777
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25485.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة18.31 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25485.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي77.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25485.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي29.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25485.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات202.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25485.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة94.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25485.pdf
"   Restricted Access"
غلاف110.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.