المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

 القرني, محمد بن معيض محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132777
0 التحميل
365 المشاهدات

درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

رقم الطلب : 25485
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 123 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي ، وقد تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات ، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على أفراد العينة ، حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (436) طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة في مدينة جدة ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية كان بدرجة عالية ككل ، حيث أتت كلا من العناصر قواعد السلوك الرقمي، القانون الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والرفاهية الرقمية، الأمن الرقمي بدرجة استجابة موافق بشدة بمتوسط يتراوح ما بين (4.44-4.21)، كما أتت كل من العناصر درجة الوعي بالوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية بدرجة استجابة موافق بمتوسط يتراوح بين ((4.09-3.75، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية تعزى لمتغير الجنس ككل في جميع المحاور باستثناء محور الإتيكيت الرقمي ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لصالح الإناث ، كما وجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير الصّف الدّراسي وأن اتجاه الفروق كان لصالح طلبة الصف الأول المتوسط مقابل طلبة الصف الثاني والثالث المتوسط ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير مستوى التمكن في الحاسب الآلي وأن اتجاه الفروق كان لصالح المستوى المتقدم مقابل المستويين المبتدئ والمتوسط ، وقد أوصت الدراسة بتنظيم ندوات تثقيفية للطلاب والطالبات في تعزيز قيم المواطنة الرقمية، وتوفير الوصول الرقمي من خلال إتاحة معامل الحاسب الآلي ومصادر التعلم في المدارس والمؤسسات التعليمية للجميع .

العنوان: درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة
المؤلفون: القرني, علي بن سويعد علي
القرني, محمد بن معيض محمد
الموضوعات :: التعليم الالكتروني
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي ، وقد تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات ، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على أفراد العينة ، حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (436) طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة في مدينة جدة ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية كان بدرجة عالية ككل ، حيث أتت كلا من العناصر قواعد السلوك الرقمي، القانون الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والرفاهية الرقمية، الأمن الرقمي بدرجة استجابة موافق بشدة بمتوسط يتراوح ما بين (4.44-4.21)، كما أتت كل من العناصر درجة الوعي بالوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية بدرجة استجابة موافق بمتوسط يتراوح بين ((4.09-3.75، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية تعزى لمتغير الجنس ككل في جميع المحاور باستثناء محور الإتيكيت الرقمي ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لصالح الإناث ، كما وجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير الصّف الدّراسي وأن اتجاه الفروق كان لصالح طلبة الصف الأول المتوسط مقابل طلبة الصف الثاني والثالث المتوسط ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير مستوى التمكن في الحاسب الآلي وأن اتجاه الفروق كان لصالح المستوى المتقدم مقابل المستويين المبتدئ والمتوسط ، وقد أوصت الدراسة بتنظيم ندوات تثقيفية للطلاب والطالبات في تعزيز قيم المواطنة الرقمية، وتوفير الوصول الرقمي من خلال إتاحة معامل الحاسب الآلي ومصادر التعلم في المدارس والمؤسسات التعليمية للجميع .
الوصف :: 123 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132777
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25485.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة18.31 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25485.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي77.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25485.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي29.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25485.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات202.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25485.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة94.28 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25485.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف110.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك