D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 شرح أحمد الزرقاني على مختصر خليل لشهاب الدين أبي عبدالرحمن أحمد بن محمد بن ناصر الدين الزرقاني المعروف بابن فجلة المالكي، كان حيًّا عام (869هـ) (من باب بيان أحكام الإقرار، إلى آخر الكتاب) (دراسة وتحقيقًا)

 العبدان, محمد سليمان إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/132733

فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى. موضوعها: دراسة وتحقيق الربع الرابع من شرح أحمد الزرقاني على مختصر خليل، من باب الإقرار إلى نهاية الكتاب. تهدف هذه الدراسة إلى الوصول إلى إبراز أهمية هذا الكتاب بين كتب المذهب المالكي، واستخراج منهجه من ثنايا كتابه، وترجمة المؤلف ترجمة تليق به، باعتباره عالمًا بارزًا من متأخري أئمة المذهب المالكي، وإخراج هذا السفر الجليل على صورة كأقرب ما يكون مما أراده مؤلفه مع خدمة نصوصه. وقد قسمت الرسالة إلى: مقدمة، وقسمين: قسم الدراسة، وقسم التحقيق. اشتمل القسم الأول على أربعة فصول: الأول: في التعريف بصاحب المتن المشروح (الشيخ خليل) وكتابه، والثاني: في التعريف بصاحب الكتاب (الشيخ أحمد الزرقاني)، والثالث: في دراسة الكتاب، والرابع: في دراسة النسخ الخطّيّة. واشتمل القسم الثاني على الأبواب الفقهية من الإقرار إلى الفرائض بحسب ترتيب مختصر خليل. وقد أظهرت الدراسة حرص المصنف على إيضاح المسائل، وربطها بدواوين المذهب المتقدمة والمتأخرة، وتقرير شرحه بما يتفق مع أمهات المذهب، وذكر الاعتراضات الواردة أو المحتملة والجواب عنها، وبيان المعتمد في المذهب، كما برزت له اختيارات وترجيحات.

Title: شرح أحمد الزرقاني على مختصر خليل لشهاب الدين أبي عبدالرحمن أحمد بن محمد بن ناصر الدين الزرقاني المعروف بابن فجلة المالكي، كان حيًّا عام (869هـ) (من باب بيان أحكام الإقرار، إلى آخر الكتاب) (دراسة وتحقيقًا)
Authors: جاب الله, عادل موسى عوض
العبدان, محمد سليمان إبراهيم
Subjects :: أصول الفقه الإسلامي
القواعد الفقهية (فقه مالكي)
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى. موضوعها: دراسة وتحقيق الربع الرابع من شرح أحمد الزرقاني على مختصر خليل، من باب الإقرار إلى نهاية الكتاب. تهدف هذه الدراسة إلى الوصول إلى إبراز أهمية هذا الكتاب بين كتب المذهب المالكي، واستخراج منهجه من ثنايا كتابه، وترجمة المؤلف ترجمة تليق به، باعتباره عالمًا بارزًا من متأخري أئمة المذهب المالكي، وإخراج هذا السفر الجليل على صورة كأقرب ما يكون مما أراده مؤلفه مع خدمة نصوصه. وقد قسمت الرسالة إلى: مقدمة، وقسمين: قسم الدراسة، وقسم التحقيق. اشتمل القسم الأول على أربعة فصول: الأول: في التعريف بصاحب المتن المشروح (الشيخ خليل) وكتابه، والثاني: في التعريف بصاحب الكتاب (الشيخ أحمد الزرقاني)، والثالث: في دراسة الكتاب، والرابع: في دراسة النسخ الخطّيّة. واشتمل القسم الثاني على الأبواب الفقهية من الإقرار إلى الفرائض بحسب ترتيب مختصر خليل. وقد أظهرت الدراسة حرص المصنف على إيضاح المسائل، وربطها بدواوين المذهب المتقدمة والمتأخرة، وتقرير شرحه بما يتفق مع أمهات المذهب، وذكر الاعتراضات الواردة أو المحتملة والجواب عنها، وبيان المعتمد في المذهب، كما برزت له اختيارات وترجيحات.
Description :: 922 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132733
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25429.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة12.83 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25429.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي194.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25429.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي211.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25429.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات9.46 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25429.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.96 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25429.pdf
"   Restricted Access"
غلاف298.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.