- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
المعتقدات المعرفية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالأمن الفكري لدى طلبة معهدي الحرمين الشريفين
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين المعتقدات المعرفية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالأمن الفكري لدى طلبة معهدي الحرمين الشريفين، والكشف عن الفروق في المعتقدات المعرفية واليقظة العقلية والأمن الفكري لدى طلبة معهدي الحرمين الشريفين تبعاً للنوع (ذكور- إناث)، وتبعاً للموقع الجغرافي (مكة المكرمة – المدينة المنورة). وبلغ حجم عينة الدراسة الكلية (218) طالباً طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة النوعية والكمية، وهي كالتالي: (أداة المقابلة، ومقياس المعتقدات المعرفية، ومقياس اليقظة العقلية، ومقياس الأمن الفكري)، واستخدمت الباحثة أسلوب التحليل الفومونولوجي بالنسبة للدراسة النوعية، وأما بالنسبة للدراسة الكمية تم استخدام المنهج الوصفي ذو الأسلوب الارتباطي السببي المقارن. توصلت نتائج الدراسة النوعية إلى ارتفاع مستوى مفهوم المعتقدات المعرفية، وأبعاده المختلفة خاصة بعدي بنية المعرفة وضبط التعلم، وإن أكثر الأبعاد انتشاراً هو بعد مصدر المعرفة، وارتفاع مستويات أبعاد التمييز اليقظ، والانفتاح على الجديد والوعي بوجهات النظر، وإن بعد التوجه نحو الحاضر أكثر أبعاد اليقظة العقلية، وأكثر انتشاراً لدى طلاب وطالبات معهدي الحرمين الشريفين، وتحققت أبعاد الأمن الفكري لدى طلاب معهدي الحرمين الشريفين، وان أكثر مجالات الأمن الفكري انتشارًا هو المجال الديني (المتمثل في حفظ الطالب لعقله من كل ما يشوبه)، والمجال الانفعالي (المتمثل في تحقيق الطالب لمستوى من التوازن بين انفعالاته وأفكاره ومشاعره؛ والذي بدوره يؤدي إلى حياة مستقرة وأمنة). كما أشارت النتائج إلى وجود تفاعلات دالة إحصائيًا بين النوع والموقع الجغرافي للمعهد في أبعاد اليقظة العقلية والدرجة الكلية، حيث تفوق طلاب مكة المكرمة على طالبات المدينة المنورة، كما تفوق طالبات مكة المكرمة على طلاب المدينة المنورة، وأخيرًا أشارت النتائج الكمية إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الأمن الفكري وجميع أبعادها ترجع إلى النوع ما عادا البعد السيبراني توجد فيه فروق دالة إحصائيًا ترجع للنوع لصالح الذكور، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً في الأمن الفكري وجميع أبعادها ترجع إلى الموقع ما عادا البعد الانفعالي توجد فيه فروق دالة إحصائياً ترجع للموقع الجغرافي للمعهد لصالح مكة المكرمة. كما انعدم وجود تفاعلات دال إحصائيًا بين النوع والموقع الجغرافي للمعهد في أبعاد الأمن الفكري والدرجة الكلية ماعدا بعد المواطنة توجد تفاعلات دالة إحصائيًا بين النوع والموقع الجغرافي للمعهد، حيث تفوق طلاب مكة المكرمة على طالبات المدينة المنورة، كما تفوق طالبات مكة المكرمة على طلاب المدينة المنورة. في حين أشارت نتائج الدراسة المزْجية؛ وذلك بإبراز أوجه التشابه والاختلاف بين الدراستين النوعية والكمية، وتوصلت إلى أن نتائج الدراسة الكمية والنوعية مكملة لبعضها إلى درجةٍ كبيرةٍ خاصةً في يتعلق بمستويات كلًا من المعتقدات المعرفية، واليقظة العقلية، والأمن الفكري وأبعادهم المختلفة، لكن كان هناك تعارض بين النتائج الكمية والنوعية فيما يتعلق بأكثر الأبعاد وأقلها انتشاراً؛ وبالرغم من هذا التعارض إلا أن النتائج النوعية قدمت تدعيمًا لبعض النتائج الكمية، كما قدمت تفسيرات وفهم أعمق لمفاهيم الدراسة ونتائجها الكمية. وكانت أهم توصيات الدراسة استخدام طرق ووسائل القائمة على المعتقدات المعرفية أثناء عملية التعلم كبناء وتوليد المعرفة باستخدام التجارب، وثبات وتغير المعرفة بحث الطلبة على أهمية البحث عن المعرفة واستقصائها لمواجهة الأفكار المتطرفة.
Title: | المعتقدات المعرفية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالأمن الفكري لدى طلبة معهدي الحرمين الشريفين |
Authors: | السلمي, طارق بن عبد العالي صمل السهيمي, فاطمة بنت صالح عبد الله |
Subjects :: | علم النفس التعلم المعتقدات المعرفية اليقظة العقلية الأمن الفكري |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين المعتقدات المعرفية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالأمن الفكري لدى طلبة معهدي الحرمين الشريفين، والكشف عن الفروق في المعتقدات المعرفية واليقظة العقلية والأمن الفكري لدى طلبة معهدي الحرمين الشريفين تبعاً للنوع (ذكور- إناث)، وتبعاً للموقع الجغرافي (مكة المكرمة – المدينة المنورة). وبلغ حجم عينة الدراسة الكلية (218) طالباً طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة النوعية والكمية، وهي كالتالي: (أداة المقابلة، ومقياس المعتقدات المعرفية، ومقياس اليقظة العقلية، ومقياس الأمن الفكري)، واستخدمت الباحثة أسلوب التحليل الفومونولوجي بالنسبة للدراسة النوعية، وأما بالنسبة للدراسة الكمية تم استخدام المنهج الوصفي ذو الأسلوب الارتباطي السببي المقارن. توصلت نتائج الدراسة النوعية إلى ارتفاع مستوى مفهوم المعتقدات المعرفية، وأبعاده المختلفة خاصة بعدي بنية المعرفة وضبط التعلم، وإن أكثر الأبعاد انتشاراً هو بعد مصدر المعرفة، وارتفاع مستويات أبعاد التمييز اليقظ، والانفتاح على الجديد والوعي بوجهات النظر، وإن بعد التوجه نحو الحاضر أكثر أبعاد اليقظة العقلية، وأكثر انتشاراً لدى طلاب وطالبات معهدي الحرمين الشريفين، وتحققت أبعاد الأمن الفكري لدى طلاب معهدي الحرمين الشريفين، وان أكثر مجالات الأمن الفكري انتشارًا هو المجال الديني (المتمثل في حفظ الطالب لعقله من كل ما يشوبه)، والمجال الانفعالي (المتمثل في تحقيق الطالب لمستوى من التوازن بين انفعالاته وأفكاره ومشاعره؛ والذي بدوره يؤدي إلى حياة مستقرة وأمنة). كما أشارت النتائج إلى وجود تفاعلات دالة إحصائيًا بين النوع والموقع الجغرافي للمعهد في أبعاد اليقظة العقلية والدرجة الكلية، حيث تفوق طلاب مكة المكرمة على طالبات المدينة المنورة، كما تفوق طالبات مكة المكرمة على طلاب المدينة المنورة، وأخيرًا أشارت النتائج الكمية إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الأمن الفكري وجميع أبعادها ترجع إلى النوع ما عادا البعد السيبراني توجد فيه فروق دالة إحصائيًا ترجع للنوع لصالح الذكور، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً في الأمن الفكري وجميع أبعادها ترجع إلى الموقع ما عادا البعد الانفعالي توجد فيه فروق دالة إحصائياً ترجع للموقع الجغرافي للمعهد لصالح مكة المكرمة. كما انعدم وجود تفاعلات دال إحصائيًا بين النوع والموقع الجغرافي للمعهد في أبعاد الأمن الفكري والدرجة الكلية ماعدا بعد المواطنة توجد تفاعلات دالة إحصائيًا بين النوع والموقع الجغرافي للمعهد، حيث تفوق طلاب مكة المكرمة على طالبات المدينة المنورة، كما تفوق طالبات مكة المكرمة على طلاب المدينة المنورة. في حين أشارت نتائج الدراسة المزْجية؛ وذلك بإبراز أوجه التشابه والاختلاف بين الدراستين النوعية والكمية، وتوصلت إلى أن نتائج الدراسة الكمية والنوعية مكملة لبعضها إلى درجةٍ كبيرةٍ خاصةً في يتعلق بمستويات كلًا من المعتقدات المعرفية، واليقظة العقلية، والأمن الفكري وأبعادهم المختلفة، لكن كان هناك تعارض بين النتائج الكمية والنوعية فيما يتعلق بأكثر الأبعاد وأقلها انتشاراً؛ وبالرغم من هذا التعارض إلا أن النتائج النوعية قدمت تدعيمًا لبعض النتائج الكمية، كما قدمت تفسيرات وفهم أعمق لمفاهيم الدراسة ونتائجها الكمية. وكانت أهم توصيات الدراسة استخدام طرق ووسائل القائمة على المعتقدات المعرفية أثناء عملية التعلم كبناء وتوليد المعرفة باستخدام التجارب، وثبات وتغير المعرفة بحث الطلبة على أهمية البحث عن المعرفة واستقصائها لمواجهة الأفكار المتطرفة. |
Description :: | 254 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132709 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25443.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.96 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25443.pdf " Restricted Access" | غلاف | 96.12 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25443.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 92.82 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25443.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 31.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
المقدمة indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 298.09 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25443.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 108.61 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)