D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

 العتيبي, نادر محيل مسيفر


//uquui/handle/20.500.12248/132654

هدفت الدراسة: إلى التعرف على أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، حيث اشتملت عينة الدراسة على (79) تلميذًا، اختيرت قصديًا من مدرسة الأصمعي الابتدائي في مدينة مكة المكرمة، موزعة على مجموعتين: المجموعة التجريبية، وعددها (37) تلميذا، درست باستخدام تقنية الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة، وعددها (42) تلميذًا، درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن الاختبار القبلي والبعدي للتلاميذ، مكوناً من (20) فقره عبارة عن اختيار متعدد. الأساليب الإحصائية: استُخدِامَ برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS)؛ للكشف عن الفروق الإحصائية وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة، وهي: حساب معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز لأسئلة اختبار المفاهيم الرياضية وفق معادلة معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز. ومعامل ارتباط بيرسون؛ لحساب صدق الاتساق الداخلي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومعادلة كودر ريتشاردسون20، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة؛ للتعرف على الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، واختبار (ت) لمجموعات المترابطة؛ للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومربع إيتا؛ لقياس حجم تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة. نتائج الدراسة: توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي؛ وذلك في اتجاه طلاب المجموعة التجريبية ذوي المتوسطات الحسابية الأعلى. ويوجد أثر إيجابي مرتفع لاستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي بقيمة تتراوح بين (0.221 – 0.384). أهم توصيات الدراسة: توظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الرياضيات، وتشجيع الطلاب على استخدام الأجهزة اللوحية في التعليم.

Title: أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
Authors: المالكي, عايد بن محمد
العتيبي, نادر محيل مسيفر
Subjects :: الرياضيات المرحلة الابتدائية
الرياضيات مناهج
الرياضيات مناهج (المرحلة الابتدائية)
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة: إلى التعرف على أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، حيث اشتملت عينة الدراسة على (79) تلميذًا، اختيرت قصديًا من مدرسة الأصمعي الابتدائي في مدينة مكة المكرمة، موزعة على مجموعتين: المجموعة التجريبية، وعددها (37) تلميذا، درست باستخدام تقنية الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة، وعددها (42) تلميذًا، درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن الاختبار القبلي والبعدي للتلاميذ، مكوناً من (20) فقره عبارة عن اختيار متعدد. الأساليب الإحصائية: استُخدِامَ برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS)؛ للكشف عن الفروق الإحصائية وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة، وهي: حساب معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز لأسئلة اختبار المفاهيم الرياضية وفق معادلة معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز. ومعامل ارتباط بيرسون؛ لحساب صدق الاتساق الداخلي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومعادلة كودر ريتشاردسون20، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة؛ للتعرف على الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، واختبار (ت) لمجموعات المترابطة؛ للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومربع إيتا؛ لقياس حجم تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة. نتائج الدراسة: توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي؛ وذلك في اتجاه طلاب المجموعة التجريبية ذوي المتوسطات الحسابية الأعلى. ويوجد أثر إيجابي مرتفع لاستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي بقيمة تتراوح بين (0.221 – 0.384). أهم توصيات الدراسة: توظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الرياضيات، وتشجيع الطلاب على استخدام الأجهزة اللوحية في التعليم.
Description :: 213 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132654
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25351.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.02 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25351.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي102.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25351.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي142.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25351.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات197.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25351.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة136.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25351.pdf
"   Restricted Access"
غلاف103.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.