المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

 العتيبي, نادر محيل مسيفر


//uquui/handle/20.500.12248/132654
0 التحميل
34 المشاهدات

أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25351
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 213 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة: إلى التعرف على أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، حيث اشتملت عينة الدراسة على (79) تلميذًا، اختيرت قصديًا من مدرسة الأصمعي الابتدائي في مدينة مكة المكرمة، موزعة على مجموعتين: المجموعة التجريبية، وعددها (37) تلميذا، درست باستخدام تقنية الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة، وعددها (42) تلميذًا، درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن الاختبار القبلي والبعدي للتلاميذ، مكوناً من (20) فقره عبارة عن اختيار متعدد. الأساليب الإحصائية: استُخدِامَ برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS)؛ للكشف عن الفروق الإحصائية وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة، وهي: حساب معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز لأسئلة اختبار المفاهيم الرياضية وفق معادلة معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز. ومعامل ارتباط بيرسون؛ لحساب صدق الاتساق الداخلي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومعادلة كودر ريتشاردسون20، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة؛ للتعرف على الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، واختبار (ت) لمجموعات المترابطة؛ للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومربع إيتا؛ لقياس حجم تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة. نتائج الدراسة: توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي؛ وذلك في اتجاه طلاب المجموعة التجريبية ذوي المتوسطات الحسابية الأعلى. ويوجد أثر إيجابي مرتفع لاستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي بقيمة تتراوح بين (0.221 – 0.384). أهم توصيات الدراسة: توظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الرياضيات، وتشجيع الطلاب على استخدام الأجهزة اللوحية في التعليم.

العنوان: أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: المالكي, عايد بن محمد
العتيبي, نادر محيل مسيفر
الموضوعات :: الرياضيات المرحلة الابتدائية
الرياضيات مناهج
الرياضيات مناهج (المرحلة الابتدائية)
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة: إلى التعرف على أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، حيث اشتملت عينة الدراسة على (79) تلميذًا، اختيرت قصديًا من مدرسة الأصمعي الابتدائي في مدينة مكة المكرمة، موزعة على مجموعتين: المجموعة التجريبية، وعددها (37) تلميذا، درست باستخدام تقنية الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة، وعددها (42) تلميذًا، درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن الاختبار القبلي والبعدي للتلاميذ، مكوناً من (20) فقره عبارة عن اختيار متعدد. الأساليب الإحصائية: استُخدِامَ برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS)؛ للكشف عن الفروق الإحصائية وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة، وهي: حساب معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز لأسئلة اختبار المفاهيم الرياضية وفق معادلة معامل الصعوبة، والسهولة، والتمييز. ومعامل ارتباط بيرسون؛ لحساب صدق الاتساق الداخلي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومعادلة كودر ريتشاردسون20، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة؛ للتعرف على الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، واختبار (ت) لمجموعات المترابطة؛ للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية، ومربع إيتا؛ لقياس حجم تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة. نتائج الدراسة: توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي؛ وذلك في اتجاه طلاب المجموعة التجريبية ذوي المتوسطات الحسابية الأعلى. ويوجد أثر إيجابي مرتفع لاستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة؛ وذلك في جميع المفاهيم التي يمثلها الاختبار (الطول، الكتلة، السعة، مفهوم النظام المتري) والاختبار الكلي بقيمة تتراوح بين (0.221 – 0.384). أهم توصيات الدراسة: توظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، واستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الرياضيات، وتشجيع الطلاب على استخدام الأجهزة اللوحية في التعليم.
الوصف :: 213 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132654
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25351.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.02 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25351.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي102.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25351.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي142.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25351.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات197.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25351.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة136.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25351.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف103.91 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك