- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
بناء اللغة الشعرية عند معيض البخيتان
تناولت الدراسة بناء اللغة الشعرية عند معيض البخيتان، وركزت على ما يتصل باللغة الشعرية من مستويات وبنيات جمالية (معجمية، وتركيبية، وعلائقية، وإيقاعية)، وبحثت عن رمزياتها التعبيرية المضمنة في صياغة الشاعر وأسلوبه الفني. أهمية الموضوع: النظر في خصوصية اللغة الشعرية عند الشاعر معيض البخيتان، بوصفه شاعرًا لم تفرد لشعره دراسة من قبل، على الرغم مما فيه من أساليب شعرية وقيم ومضامين جديرة بالدرس والتحليل، وبأن تدرك العلاقة بين اللغة الشعرية بمختلف مستوياتها الفنية، وبتوجيه الشاعر لها داخل السياق الشعري. وكان من أهم أهدافه: تصنيف مكونات الخطاب الشعري عند الشاعر وطرائق تشكيله رؤيويًا وفنيًا، واكتشاف الميزات الفنية للبنيات الأسلوبية المهيمنة على نتاج الشاعر وأبرز تجلياتها. أما منهجه: فقد اتخذت الدراسة من المنهج الأسلوبي الركيزة التي يقوم عليها؛ وذلك بحثًا عن طبيعة تشكيل البنيات اللغوية، وأساليبها في خلق القيم التعبيرية عند الشاعر. والخطة: تمثلت في ثلاثة فصول كل فصل منها يقوم على الافتتاح بتمهيد نظري، ثم الانتقال إلى تشكيلات الأسلوب عند الشاعر وتعزيز مقاربتها بالتطبيق على النماذج المختلفة. وتسبق الفصول مقدمة وتمهيد، ثم في نهاية البحث خاتمة بأهم النتائج، يليها قائمة المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات. وكان عرض الفصول على النحو التالي: الفصل الأول: المكونات اللفظية والتركيبية المبحث الأول: المكون اللفظي ويشتمل على (ألفاظ المعجم الشعري – أنماط الحقول الدلالية) المبحث الثاني: المكون التركيبي ويشتمل على (التركيب اللغوي وجماليته – أنماط انزياح التراكيب اللغوية) الفصل الثاني: تعالق اللغة الشعرية المبحث الأول: التناص ويشتمل على (التناص وعلاقته بالنص – أنواع التناص: الاجتراري، الامتصاصي، الحواري) المبحث الثاني: الشعر على الشعر (المفهوم والمصطلح – أبرز تجليات الشعر على الشعر) الفصل الثالث: إيقاع اللغة الشعرية المبحث الأول: الإيقاع الخارجي ويشتمل على (مفهومه – وتشكيلاته: الوزن، القافية) المبحث الثاني: الإيقاع الداخلي ويشتمل على (ماهيته – وظواهره: التكرار، الجناس) أما النتائج فمن أبرزها: إجمال أبرز المحاور والاتجاهات الدلالية التي تكون عليها الحقول المعجمية عند الشاعر، في أنماط ثلاثة: دلالة ذاتية مجردة لألفاظ الحقل المعجمي، ودلالة موضوعاتية، ودلالة وجدانية. وتعدد مواضع التشكيل الجمالي في أسلوب الشاعر البخيتان والتي تتمثل في الميزات الانزياحية، والتعالقية، والإيقاعية. كما أن توصيات الدراسة هي: دراسة أثر التاريخ في شعر معيض البخيتان، ومقاربة الرؤية الشعرية عند الشاعر بالانطلاق من مضامينه وتحولاتها.
Title: | بناء اللغة الشعرية عند معيض البخيتان |
Authors: | السيد, حنان أحمد الذيابي, البندري معيض عبد الكريم |
Subjects :: | الشعر أدب |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | تناولت الدراسة بناء اللغة الشعرية عند معيض البخيتان، وركزت على ما يتصل باللغة الشعرية من مستويات وبنيات جمالية (معجمية، وتركيبية، وعلائقية، وإيقاعية)، وبحثت عن رمزياتها التعبيرية المضمنة في صياغة الشاعر وأسلوبه الفني. أهمية الموضوع: النظر في خصوصية اللغة الشعرية عند الشاعر معيض البخيتان، بوصفه شاعرًا لم تفرد لشعره دراسة من قبل، على الرغم مما فيه من أساليب شعرية وقيم ومضامين جديرة بالدرس والتحليل، وبأن تدرك العلاقة بين اللغة الشعرية بمختلف مستوياتها الفنية، وبتوجيه الشاعر لها داخل السياق الشعري. وكان من أهم أهدافه: تصنيف مكونات الخطاب الشعري عند الشاعر وطرائق تشكيله رؤيويًا وفنيًا، واكتشاف الميزات الفنية للبنيات الأسلوبية المهيمنة على نتاج الشاعر وأبرز تجلياتها. أما منهجه: فقد اتخذت الدراسة من المنهج الأسلوبي الركيزة التي يقوم عليها؛ وذلك بحثًا عن طبيعة تشكيل البنيات اللغوية، وأساليبها في خلق القيم التعبيرية عند الشاعر. والخطة: تمثلت في ثلاثة فصول كل فصل منها يقوم على الافتتاح بتمهيد نظري، ثم الانتقال إلى تشكيلات الأسلوب عند الشاعر وتعزيز مقاربتها بالتطبيق على النماذج المختلفة. وتسبق الفصول مقدمة وتمهيد، ثم في نهاية البحث خاتمة بأهم النتائج، يليها قائمة المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات. وكان عرض الفصول على النحو التالي: الفصل الأول: المكونات اللفظية والتركيبية المبحث الأول: المكون اللفظي ويشتمل على (ألفاظ المعجم الشعري – أنماط الحقول الدلالية) المبحث الثاني: المكون التركيبي ويشتمل على (التركيب اللغوي وجماليته – أنماط انزياح التراكيب اللغوية) الفصل الثاني: تعالق اللغة الشعرية المبحث الأول: التناص ويشتمل على (التناص وعلاقته بالنص – أنواع التناص: الاجتراري، الامتصاصي، الحواري) المبحث الثاني: الشعر على الشعر (المفهوم والمصطلح – أبرز تجليات الشعر على الشعر) الفصل الثالث: إيقاع اللغة الشعرية المبحث الأول: الإيقاع الخارجي ويشتمل على (مفهومه – وتشكيلاته: الوزن، القافية) المبحث الثاني: الإيقاع الداخلي ويشتمل على (ماهيته – وظواهره: التكرار، الجناس) أما النتائج فمن أبرزها: إجمال أبرز المحاور والاتجاهات الدلالية التي تكون عليها الحقول المعجمية عند الشاعر، في أنماط ثلاثة: دلالة ذاتية مجردة لألفاظ الحقل المعجمي، ودلالة موضوعاتية، ودلالة وجدانية. وتعدد مواضع التشكيل الجمالي في أسلوب الشاعر البخيتان والتي تتمثل في الميزات الانزياحية، والتعالقية، والإيقاعية. كما أن توصيات الدراسة هي: دراسة أثر التاريخ في شعر معيض البخيتان، ومقاربة الرؤية الشعرية عند الشاعر بالانطلاق من مضامينه وتحولاتها. |
Description :: | 292 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132612 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25298.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.89 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 107.32 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 84.8 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 406.83 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 579.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف | 94 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)