- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل وعلاقتها بالمواطنة التنظيمية من وجهة نظر عينة من موظفي وموظفات جامعة أم القرى
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل لدى القيادات الأكاديمية ، والتعرف على درجة ممارسة المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى ، كما هدفت إلى التعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدالة (α=0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة بين مستويات القيادة والمواطنة التنظيمية والكشف عن الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) حول متوسطات استجابات العينة لدرجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل والمواطنة التنظيمية تعزى لمتغيرات (النوع -المؤهل العلمي- سنوات الخدمة). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة: جميع الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى، والبالغ عددهم (2213) موظفاً. عينة الدراسة: طُبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (329) من الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى. أداة الدراسة: تم إعداد استبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، وتكونت من (50) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أبرزها: أن درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل بأبعادها (المنصب-القبول-الإنتاجية-تنمية الأفراد-القمة) جاءت بدرجة (متوسطة )، وبمتوسط حسابي (2.86)، وأن درجة ممارسة المواطنة التنظيمية بأبعادها (الإيثار-الكياسة-وعي الضمير- الروح الرياضية -السلوك الحضاري ) لدى الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى جاءت بدرجة (عالية)، وبمتوسط حسابي (3,44)، كما أظهرت النتائج أن العلاقة بين مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل ككل و أبعاد المواطنة التنظيمية ككل علاقة ارتباطية قوية ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل منه، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات الموظفين والموظفات حول درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل وفق متغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث (الأعلى متوسطاً لدرجة الممارسة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات الموظفين والموظفات حول درجة ممارسة مستويات القيادة وفق نموذج ماكسويل تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي -سنوات الخدمة)، وأيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات الموظفين والموظفات حول درجة ممارسة المواطنة التنظيمية تعزى لمتغيرات ( النوع- المؤهل العلمي-سنوات الخدمة ). أهم توصيات الدراسة :في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: إنشاء وحدة لتطوير مهارات القيادات الأكاديمية بعمادة التطوير والجودة النوعية تقدم من خلالها دورات تدريبية ولقاءات مع أهم الخبراء والمتخصصين في مجال القيادة التربوية، وتفعيل العمل التطوعي بجميع فروع جامعة أم القرى لتنمية العمل بالجامعة وتشجيع الآخرين على القيام بسلوكيات المواطنة التنظيمية.
Title: | درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل وعلاقتها بالمواطنة التنظيمية من وجهة نظر عينة من موظفي وموظفات جامعة أم القرى |
Authors: | الزهراني, نسرين علي عبدالله الفهمي, صفيه سليم مزيد |
Subjects :: | الإدارة التربوية والتخطيط |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل لدى القيادات الأكاديمية ، والتعرف على درجة ممارسة المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى ، كما هدفت إلى التعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدالة (α=0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة بين مستويات القيادة والمواطنة التنظيمية والكشف عن الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) حول متوسطات استجابات العينة لدرجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل والمواطنة التنظيمية تعزى لمتغيرات (النوع -المؤهل العلمي- سنوات الخدمة). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة: جميع الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى، والبالغ عددهم (2213) موظفاً. عينة الدراسة: طُبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (329) من الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى. أداة الدراسة: تم إعداد استبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات، وتكونت من (50) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أبرزها: أن درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل بأبعادها (المنصب-القبول-الإنتاجية-تنمية الأفراد-القمة) جاءت بدرجة (متوسطة )، وبمتوسط حسابي (2.86)، وأن درجة ممارسة المواطنة التنظيمية بأبعادها (الإيثار-الكياسة-وعي الضمير- الروح الرياضية -السلوك الحضاري ) لدى الموظفين والموظفات الإداريين بجامعة أم القرى جاءت بدرجة (عالية)، وبمتوسط حسابي (3,44)، كما أظهرت النتائج أن العلاقة بين مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل ككل و أبعاد المواطنة التنظيمية ككل علاقة ارتباطية قوية ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل منه، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات الموظفين والموظفات حول درجة ممارسة مستويات القيادة في ضوء نموذج ماكسويل وفق متغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث (الأعلى متوسطاً لدرجة الممارسة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات الموظفين والموظفات حول درجة ممارسة مستويات القيادة وفق نموذج ماكسويل تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي -سنوات الخدمة)، وأيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات الموظفين والموظفات حول درجة ممارسة المواطنة التنظيمية تعزى لمتغيرات ( النوع- المؤهل العلمي-سنوات الخدمة ). أهم توصيات الدراسة :في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: إنشاء وحدة لتطوير مهارات القيادات الأكاديمية بعمادة التطوير والجودة النوعية تقدم من خلالها دورات تدريبية ولقاءات مع أهم الخبراء والمتخصصين في مجال القيادة التربوية، وتفعيل العمل التطوعي بجميع فروع جامعة أم القرى لتنمية العمل بالجامعة وتشجيع الآخرين على القيام بسلوكيات المواطنة التنظيمية. |
Description :: | 148 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132599 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25282.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 19.11 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25282.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 365.98 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25282.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 106.08 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25282.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 322.04 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25282.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 429.76 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25282.pdf " Restricted Access" | غلاف | 89.42 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)