D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الأحاديث والآثار الاحتسابية في مصنف الإمام أبي بكر ابن أبي شيبة رحمه الله كتاب السير من باب ما قالوا في المشركين يدعون المسلمين إلى غير ما ينبغي أيجيبونهم أم لا ويكرهون عليه؟ الى نهاية الكتاب : جمعاً ودراسةً

 العميري, ماجد بن حسين بن حاسن


//uquui/handle/20.500.12248/132478

وقد اشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة وفهارس. المقدمة: وقد تناولت الحديث عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف الدراسة، وتساؤلاتها، ومنهج البحث، وحدوده، والدراسات السابقة، ثم خطة البحث. أما التمهيد، فقد اشتمل على خمسة مباحث، التعريف بمفهوم الحسبة وحكمها وأهميتها، كذلك التعريف بابن أبي شيبة وبمصنفه، ثم الفرق بين الأحاديث والآثار، وحكم العمل بكل منهما، وصولًا إلى بيان منزلة فقه الصحابة وحجية أقوالهم. ثم جاء الفصل الأول بعنوان: " فيما يمتنع به القتل وما يحقن الدم، ومن جعل السلب للقاتل.." وقد اشتمل على خمسة مباحث، اندرج تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. وجاء الفصل الثاني بعنوان: "في الأمان وإذن الوالدين في الجهاد وسهم ذوي القربى لمن هو"، وقد اشتمل على ستة مباحث، اندرج تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. وجاء الفصل الثالث بعنوان: "في الغلول والسباق والشعار والاكتناء في الحرب.."، وقد اشتمل على ستة مباحث كذلك، تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. أما الفصل الرابع فكان بعنوان: "ما جاء في الرايات السود، وحمل الرؤوس والغزو بالنساء.."، ووقع فيه ستة مباحث، اشتملت على عدة من الأحاديث والآثار. ختامًا بالفصل الخامس، والذي عُنون له بـعنوان " في الغزو مع أئمة الجور وإمام السرية يأمرهم.." وفيه من المباحث ستة، تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. ثم انتهيت إلى الخاتمة، والتي ضمنتها أهم النتائج والتوصيات والفهارس العامة للبحث.

Title: الأحاديث والآثار الاحتسابية في مصنف الإمام أبي بكر ابن أبي شيبة رحمه الله كتاب السير من باب ما قالوا في المشركين يدعون المسلمين إلى غير ما ينبغي أيجيبونهم أم لا ويكرهون عليه؟ الى نهاية الكتاب : جمعاً ودراسةً
Authors: الحربي, عبد العزيز بن علي
العميري, ماجد بن حسين بن حاسن
Subjects :: الحسبة
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: وقد اشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة وفهارس. المقدمة: وقد تناولت الحديث عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف الدراسة، وتساؤلاتها، ومنهج البحث، وحدوده، والدراسات السابقة، ثم خطة البحث. أما التمهيد، فقد اشتمل على خمسة مباحث، التعريف بمفهوم الحسبة وحكمها وأهميتها، كذلك التعريف بابن أبي شيبة وبمصنفه، ثم الفرق بين الأحاديث والآثار، وحكم العمل بكل منهما، وصولًا إلى بيان منزلة فقه الصحابة وحجية أقوالهم. ثم جاء الفصل الأول بعنوان: " فيما يمتنع به القتل وما يحقن الدم، ومن جعل السلب للقاتل.." وقد اشتمل على خمسة مباحث، اندرج تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. وجاء الفصل الثاني بعنوان: "في الأمان وإذن الوالدين في الجهاد وسهم ذوي القربى لمن هو"، وقد اشتمل على ستة مباحث، اندرج تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. وجاء الفصل الثالث بعنوان: "في الغلول والسباق والشعار والاكتناء في الحرب.."، وقد اشتمل على ستة مباحث كذلك، تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. أما الفصل الرابع فكان بعنوان: "ما جاء في الرايات السود، وحمل الرؤوس والغزو بالنساء.."، ووقع فيه ستة مباحث، اشتملت على عدة من الأحاديث والآثار. ختامًا بالفصل الخامس، والذي عُنون له بـعنوان " في الغزو مع أئمة الجور وإمام السرية يأمرهم.." وفيه من المباحث ستة، تحت كل منها عدة من الأحاديث والآثار. ثم انتهيت إلى الخاتمة، والتي ضمنتها أهم النتائج والتوصيات والفهارس العامة للبحث.
Description :: 258 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132478
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25167.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.14 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25167.pdf
"   Restricted Access"
غلاف227.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25167.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي240 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25167.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي185.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25167.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة340.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25167.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات269.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.