D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 توجيه مُشكِل قَصص الأنبياء عند المفسِّرين (آدم- نوح- إبراهيم- موسى- هارون- داود- سليمان عليهم السلام) : جمعًا ودراسةً

 بابعير, سارة بنت علي إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/132473
0 Downloads
370 Visits

توجيه مُشكِل قَصص الأنبياء عند المفسِّرين (آدم- نوح- إبراهيم- موسى- هارون- داود- سليمان عليهم السلام) : جمعًا ودراسةً

Call Number : 25180
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 822 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

يهدف البحثُ إلى إبراز جهود المفسِّرين في توجيه مُشكِل قصص الأنبياء عليهم السلام. ولتحقيق هذا الهدف سلكتُ المنهجَ الاستقرائيَّ والتحليليَّ. وقد قسمتُ البحث إلى: مقدِّمةٍ، وتمهيدٍ، وفصلَين، وخاتمةٍ. المقدِّمة: وتحتوي على أهميةِ البحث، وأسبابِ اختياره، وأهدافِه، وحدودِه، والدِّراساتِ السَّابقة فيه، وبيانِ المنهج المتَّبَع، ثم خُطَّةِ البحث. التمهيد: ذكرتُ فيه تعريفَ الـمُشكِل، وأهميَّتَه، وأسبابَ وقوعه، وأنواعَه، وأهمَّ كتب التفسير التي اعتنتْ بتوجيه مُشكِل القرآن. الفصل الأول: بيَّنتُ فيه منهجَ المفسِّرين في إيراد مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام، ودفعِه، ومصادرِهم في ذلك. الفصل الثاني: تناولْتُ فيه الإشكالاتِ الواردةَ في قَصص الأنبياء عليهم السلام، والبالِغَ عددُها سبعةً وتسعين إشكالًا، ورتَّبتُ إشكالاتِ كلّ نبيٍّ وَفْقَ ترتيبِ سُوَر القرآن الكريم، ثمَّ ذكرتُ أقوالَ المفسِّرين في كلِّ إشكال وناقشتُها؛ للتَّمييز بين صحيحها وسقيمها. الخاتمة: ذكرتُ فيها أهمَّ النَّتائج والتَّوصيات التي توصَّلتُ إليها؛ ومن أهمِّ تلك النَّتائج: أوَّلًا: حِرص المفسِّرين على توجيه مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام، ويَظهر ذلك في تعدُّد أقوالهم عند توجيه المُشكِل. ثانيًا: تنوُّع مناهج المفسِّرين في إيرادِ مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام ودفعِه. ثالثًا: تعدُّد مصادر المفسِّرين في توجيهِ مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام. رابعًا: اعتماد المفسِّرين على الإسرائيليَّات عند توجيه بعض إشكالات قَصص الأنبياء عليهم السلام.

Title: توجيه مُشكِل قَصص الأنبياء عند المفسِّرين (آدم- نوح- إبراهيم- موسى- هارون- داود- سليمان عليهم السلام) : جمعًا ودراسةً
Authors: حلواني, سناء بنت عبد الرحيم بن عبد الله
بابعير, سارة بنت علي إبراهيم
Subjects :: تفسير القرآن
قصص الأنبياء
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: يهدف البحثُ إلى إبراز جهود المفسِّرين في توجيه مُشكِل قصص الأنبياء عليهم السلام. ولتحقيق هذا الهدف سلكتُ المنهجَ الاستقرائيَّ والتحليليَّ. وقد قسمتُ البحث إلى: مقدِّمةٍ، وتمهيدٍ، وفصلَين، وخاتمةٍ. المقدِّمة: وتحتوي على أهميةِ البحث، وأسبابِ اختياره، وأهدافِه، وحدودِه، والدِّراساتِ السَّابقة فيه، وبيانِ المنهج المتَّبَع، ثم خُطَّةِ البحث. التمهيد: ذكرتُ فيه تعريفَ الـمُشكِل، وأهميَّتَه، وأسبابَ وقوعه، وأنواعَه، وأهمَّ كتب التفسير التي اعتنتْ بتوجيه مُشكِل القرآن. الفصل الأول: بيَّنتُ فيه منهجَ المفسِّرين في إيراد مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام، ودفعِه، ومصادرِهم في ذلك. الفصل الثاني: تناولْتُ فيه الإشكالاتِ الواردةَ في قَصص الأنبياء عليهم السلام، والبالِغَ عددُها سبعةً وتسعين إشكالًا، ورتَّبتُ إشكالاتِ كلّ نبيٍّ وَفْقَ ترتيبِ سُوَر القرآن الكريم، ثمَّ ذكرتُ أقوالَ المفسِّرين في كلِّ إشكال وناقشتُها؛ للتَّمييز بين صحيحها وسقيمها. الخاتمة: ذكرتُ فيها أهمَّ النَّتائج والتَّوصيات التي توصَّلتُ إليها؛ ومن أهمِّ تلك النَّتائج: أوَّلًا: حِرص المفسِّرين على توجيه مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام، ويَظهر ذلك في تعدُّد أقوالهم عند توجيه المُشكِل. ثانيًا: تنوُّع مناهج المفسِّرين في إيرادِ مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام ودفعِه. ثالثًا: تعدُّد مصادر المفسِّرين في توجيهِ مُشكِل قَصص الأنبياء عليهم السلام. رابعًا: اعتماد المفسِّرين على الإسرائيليَّات عند توجيه بعض إشكالات قَصص الأنبياء عليهم السلام.
Description :: 822 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132473
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25180.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة19.14 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25180.pdf
"   Restricted Access"
غلاف608.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25180.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي236.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25180.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي203.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25180.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة718.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25180.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات4.98 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.