D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة

 السليماني, إبراهيم غازي إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/132458
0 Downloads
395 Visits

درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة

Call Number : 25163
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 232 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين الآتية: (مهارات التّعلم والإبداع، مهارات الحياة والمهنة، مهارات الثّقافة الرقمية)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عيّنة الدراسة من كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة للفصل الدراسي الأول، والثاني، والثالث، طبعة (1443/ 2021)، ومن مُعلمي ومُعلمات كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة جازان والبالغ عددهم (312) معلم ومعلمة، كما تكونت أداتا الدراسة من بطاقة تحليل محتوى لكتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، واستبانة موجهة لمُعلمي ومُعلمات كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. وكانت أبرز نتائج الدراسة أن تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاسلامية للمرحلة المتوسطة جاء بشكلٍ عام بدرجة متوسطة، حيث أن تضمين مجال مهارات الحياة والمهنة جاء في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، ويليه مجال مهارات التّعلم والإبداع في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة، ثم مجال مهارات الثّقافة الرقمية جاء في المرتبة الثالثة بدرجة منخفضة، كما أظهرت النتائج تقارب نسب تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاسلامية للصفوف الثلاثة (أول متوسط، وثاني متوسط، وثالث متوسط)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدراسة حول درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي لصالح حاملي مؤهل الدكتوراه، وعدد سنوات الخبرة لصالح من خدمتهم من (25 سنة، فأكثر)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدراسة حول درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة تعزى لمتغير الحصول وعدم الحصول على الدورات تدريبية في مجال التفكير والتربية الإسلامية وطرق تدريسها، وأوصى الباحث بإعادة النظر في محتوى كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة، وخصوصاً مجال مهارات الثّقافة الرقمية حيث تضمنت درجات منخفضة أو لم تتضمن بعض مؤشراتها، والعمل على الارتقاء بمستوى تضمينها في الكتاب التعليمي.

Title: درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة
Authors: المالكي, عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد
السليماني, إبراهيم غازي إبراهيم
Subjects :: ::تطوير المناهج
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين الآتية: (مهارات التّعلم والإبداع، مهارات الحياة والمهنة، مهارات الثّقافة الرقمية)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عيّنة الدراسة من كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة للفصل الدراسي الأول، والثاني، والثالث، طبعة (1443/ 2021)، ومن مُعلمي ومُعلمات كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة جازان والبالغ عددهم (312) معلم ومعلمة، كما تكونت أداتا الدراسة من بطاقة تحليل محتوى لكتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، واستبانة موجهة لمُعلمي ومُعلمات كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. وكانت أبرز نتائج الدراسة أن تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاسلامية للمرحلة المتوسطة جاء بشكلٍ عام بدرجة متوسطة، حيث أن تضمين مجال مهارات الحياة والمهنة جاء في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، ويليه مجال مهارات التّعلم والإبداع في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة، ثم مجال مهارات الثّقافة الرقمية جاء في المرتبة الثالثة بدرجة منخفضة، كما أظهرت النتائج تقارب نسب تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاسلامية للصفوف الثلاثة (أول متوسط، وثاني متوسط، وثالث متوسط)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدراسة حول درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي لصالح حاملي مؤهل الدكتوراه، وعدد سنوات الخبرة لصالح من خدمتهم من (25 سنة، فأكثر)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدراسة حول درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة تعزى لمتغير الحصول وعدم الحصول على الدورات تدريبية في مجال التفكير والتربية الإسلامية وطرق تدريسها، وأوصى الباحث بإعادة النظر في محتوى كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة، وخصوصاً مجال مهارات الثّقافة الرقمية حيث تضمنت درجات منخفضة أو لم تتضمن بعض مؤشراتها، والعمل على الارتقاء بمستوى تضمينها في الكتاب التعليمي.
Description :: 232 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132458
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25163.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.89 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25163.pdf
"   Restricted Access"
غلاف113.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25163.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي62.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25163.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي74.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25163.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة103.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25163.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات153.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.