المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل بمدينة مكَّة المكرَّمة

 مشاط, سحر صدقة محمَّد


//uquui/handle/20.500.12248/132453
0 التحميل
736 المشاهدات

دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل بمدينة مكَّة المكرَّمة

رقم الطلب : 25152
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 214ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل، كما هدفت إلى التَّركيز على مساهمة الأنشطة في تحقيق جانبين من جوانب الوعي؛ أوَّلًا: الجانب المعرفي، ثانيًا: الجانب السُّلوكي لدى الطِّفل بمرحلة رياض الأطفال. منهج الدِّراسة: اعتمدت الدِّراسة المنهج (الوصفي التَّحليلي) منهجًا للدراسة. أداة الدِّراسة: استبانة من إعداد الباحثة موجهة إلى معلِّمات مرحلة رياض الأطفال، وهي تهدف إلى الكشف عن دور الأنشطة التَّعليميَّة المقدِّمة للطفل في تنمية الوعي الدِّيني لديه. فصول الدِّراسة: احتوت الدِّراسة على أربعة فصول؛ تناول الفصل الأوَّل الإطار العام للدراسة (خطة الدِّراسة)، أمَّا الفصل الثَّاني فتناول الإطار النَّظري والدراسات السابقة (وهو يحتوي على ستَّة مباحث)، في حين حوى الفصل الثَّالث منهجية الدِّراسة إجراءاتها والفصل الرابع الخاتمة والنتائج والتوصيات نتائج الدِّراسة: من أبرز نتائج الدِّراسة ما يأتي: أوَّلًا: كان دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل من الجوانب المعرفية الإسلاميَّة مرتفعًا كما هو الحال لجميع فقرات المحور بمتوسِّط حسابي 4.5333. ثانيًا: كان دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل من الجوانب السُّلوكية مرتفعًا -كذلك- كما هو الحال لجميع فقرات المحور بمتوسِّط حسابي 4.5411. ثالثًا: لا توجد فروق بين آراء المعلِّمات حول دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني من كافَّة الجوانب لدى الطِّفل؛ من جانب المعرفة الإسلاميَّة، وكذلك من جانب السُّلوك كلٍّ على حدة تعزى للمتغيِّرات (نوع التَّعليم، سنوات الخبرة).

العنوان: دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل بمدينة مكَّة المكرَّمة
المؤلفون: القحطاني, فهد بن عائض فهد
مشاط, سحر صدقة محمَّد
الموضوعات :: التربية الإسلامية
تربية الطفل
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل، كما هدفت إلى التَّركيز على مساهمة الأنشطة في تحقيق جانبين من جوانب الوعي؛ أوَّلًا: الجانب المعرفي، ثانيًا: الجانب السُّلوكي لدى الطِّفل بمرحلة رياض الأطفال. منهج الدِّراسة: اعتمدت الدِّراسة المنهج (الوصفي التَّحليلي) منهجًا للدراسة. أداة الدِّراسة: استبانة من إعداد الباحثة موجهة إلى معلِّمات مرحلة رياض الأطفال، وهي تهدف إلى الكشف عن دور الأنشطة التَّعليميَّة المقدِّمة للطفل في تنمية الوعي الدِّيني لديه. فصول الدِّراسة: احتوت الدِّراسة على أربعة فصول؛ تناول الفصل الأوَّل الإطار العام للدراسة (خطة الدِّراسة)، أمَّا الفصل الثَّاني فتناول الإطار النَّظري والدراسات السابقة (وهو يحتوي على ستَّة مباحث)، في حين حوى الفصل الثَّالث منهجية الدِّراسة إجراءاتها والفصل الرابع الخاتمة والنتائج والتوصيات نتائج الدِّراسة: من أبرز نتائج الدِّراسة ما يأتي: أوَّلًا: كان دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل من الجوانب المعرفية الإسلاميَّة مرتفعًا كما هو الحال لجميع فقرات المحور بمتوسِّط حسابي 4.5333. ثانيًا: كان دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني لدى الطِّفل من الجوانب السُّلوكية مرتفعًا -كذلك- كما هو الحال لجميع فقرات المحور بمتوسِّط حسابي 4.5411. ثالثًا: لا توجد فروق بين آراء المعلِّمات حول دور الأنشطة التَّعليميَّة في تنمية الوعي الدِّيني من كافَّة الجوانب لدى الطِّفل؛ من جانب المعرفة الإسلاميَّة، وكذلك من جانب السُّلوك كلٍّ على حدة تعزى للمتغيِّرات (نوع التَّعليم، سنوات الخبرة).
الوصف :: 214ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132453
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25152.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.4 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25152.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف100.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25152.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي64.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25152.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي100.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25152.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة99.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25152.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات112.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك