D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم

 الحارثي, عبدالله محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/132388
0 Downloads
249 Visits

درجة إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم

Call Number : 25065
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 116 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم من خلال الأبعاد التالية: (التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق برنامج صعوبات التعلم، تنفذ مهام (التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية) للطلاب ذوي صعوبات التعلم، كما يهدف إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية التي تعزى لمتغيري( الجنس، سنوات الخبرة). منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: تم اختيار كامل أفراد الدراسة عن طريق الحصر الشامل، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات برامج صعوبات التعلم بإدارة تعليم مكة، وعددهم (103) وبعد التطبيق الميداني حصل الباحث على (98) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. أداة الدراسة: تمثلت في استبيان مكونة من ثلاثة أبعاد وهي: (التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق البرنامج، تنفذ مهام(التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية). الأساليب الاحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة اسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم، كما تم استخدام اختبار "ت" (T-test) واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للكشف عن الفروق التي تعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم، بدرجه عالية، كما جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، بدرجه متوسطة، كما جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق برنامج صعوبات التعلم، بدرجة عالية، وجاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في تنفيذ مهام (التشخيص- إعداد الخطط التربوية) للطلاب ذوي صعوبات التعلم بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة تعزى لمتغير الجنس حول أبعاد الدراسة بشكل عام ما عدا بعد(التشخيص) فقد وجدت فروق لصالح الذكور، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة تعزى لسنوات الخبرة حول أبعاد الدراسة بشكل عام، وحول الأبعاد التالية:(توفير الاحتياجات اللازمة) و(التشخيص) لصالح الأفراد الذين خبراتهم من ٥ إلى ١٠ سنوات. توصيات الدراسة: توصي الدراسة بالآتي: تفعيل حسابات المدرسة في برامج التواصل الاجتماعي للتوعية ببرنامج صعوبات التعلم من قبل مديري المدارس، وتخصيص ميزانية لبرنامج صعوبات التعلم لتوفير اللوازم والوسائل التعليمية، كما يوصي بإشراك أسر الطلاب ذوي صعوبات التعلم في إعداد الخطة التربوية الفردية.

Title: درجة إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم
Authors: محمد, عباس بله
الحارثي, عبدالله محمد علي
Subjects :: الإدارة التعليمية تطوير
صعوبات التعلم
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم من خلال الأبعاد التالية: (التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق برنامج صعوبات التعلم، تنفذ مهام (التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية) للطلاب ذوي صعوبات التعلم، كما يهدف إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية التي تعزى لمتغيري( الجنس، سنوات الخبرة). منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: تم اختيار كامل أفراد الدراسة عن طريق الحصر الشامل، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات برامج صعوبات التعلم بإدارة تعليم مكة، وعددهم (103) وبعد التطبيق الميداني حصل الباحث على (98) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. أداة الدراسة: تمثلت في استبيان مكونة من ثلاثة أبعاد وهي: (التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق البرنامج، تنفذ مهام(التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية). الأساليب الاحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة اسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم، كما تم استخدام اختبار "ت" (T-test) واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للكشف عن الفروق التي تعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم، بدرجه عالية، كما جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، بدرجه متوسطة، كما جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق برنامج صعوبات التعلم، بدرجة عالية، وجاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في تنفيذ مهام (التشخيص- إعداد الخطط التربوية) للطلاب ذوي صعوبات التعلم بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة تعزى لمتغير الجنس حول أبعاد الدراسة بشكل عام ما عدا بعد(التشخيص) فقد وجدت فروق لصالح الذكور، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة تعزى لسنوات الخبرة حول أبعاد الدراسة بشكل عام، وحول الأبعاد التالية:(توفير الاحتياجات اللازمة) و(التشخيص) لصالح الأفراد الذين خبراتهم من ٥ إلى ١٠ سنوات. توصيات الدراسة: توصي الدراسة بالآتي: تفعيل حسابات المدرسة في برامج التواصل الاجتماعي للتوعية ببرنامج صعوبات التعلم من قبل مديري المدارس، وتخصيص ميزانية لبرنامج صعوبات التعلم لتوفير اللوازم والوسائل التعليمية، كما يوصي بإشراك أسر الطلاب ذوي صعوبات التعلم في إعداد الخطة التربوية الفردية.
Description :: 116 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132388
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25065.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.15 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25065.pdf
"   Restricted Access"
غلاف185.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25065.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي150.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25065.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي170.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25065.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة175.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25065.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات225.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.