المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الـمفيد في شرح القصيد للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن عبدالولي بن جبارة المقدسي (المعروف بابن جبارة) (ت:728هـ) من أول باب مذاهبهم في ياءات الإضافة إلى آخر سورة الرعد : دراسة وتحقيقًا

 العصيمي, عبدالله بن سلطان بن مسلط


//uquui/handle/20.500.12248/132362
0 التحميل
693 المشاهدات

الـمفيد في شرح القصيد للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن عبدالولي بن جبارة المقدسي (المعروف بابن جبارة) (ت:728هـ) من أول باب مذاهبهم في ياءات الإضافة إلى آخر سورة الرعد : دراسة وتحقيقًا

رقم الطلب : 25077
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 891 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الموضوعات : القراءات ؛
القسم : القراءات
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان البحث: المفيد في شرح القصيد، للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن عبدالولي بن جبارة المقدسي (المعروف بابن جبارة) (تـ:728ه)، من أول باب مذاهبهم في ياءات الإضافة إلى آخر سورة الرعد "دراسة وتحقيقًا". وكتاب (المفيد في شرح القصيد) لابن جبارة، هو شرحٌ لقصيدة الإمام الشاطبي: (حرز الأماني ووجه التهاني) المشهورة بالشاطبية، ويعدّ من الشروح المتوسطة، مقارنة بالشروح التي سبقته، وقد احتوى هذا الكتاب على جملة من الفوائد، والتنويهات، والاستدراکات. وانتظم هذا البحث في: مقدمة؛ أوضحت فيها: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجي في التحقيق، وقسمين: القسم الأول: الدراسة، وفيه فصلان: دراسة المؤلف، ودراسة الكتاب، والقسم الثاني: النص المحقق: من أول باب مذاهبهم في ياءات الإضافة إلى آخر سورة الرعد، ثم خاتمة البحث، وفهارس علمية. وضمنت الخاتمة أبرز النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج: 1) أن الإمام ابن جبارة  روى القصيدة الشاطبية، وقد نص في أكثر من موضع بقوله: (وهكذا قرأته) أو (هكذا رويته) أو (هكذا الرواية) ونحوها. 2) اعتمد المؤلف في معظم كتابه على أقوال شيخه حسن الراشدي، وعلى شروح ثلاثة، هي: فتح الوصيد للسخاوي، وإبراز المعاني لأبي شامة، واللآلئ الفريدة للفاسي. 3) أن الإمام ابن جبارة يُكثر من طرح الإشكالات بقوله: (فإن قيل) أو (فإن قلتَ)، ثم يجيب عنها، بقوله: (قلتُ)، وقد بلغ عدد الإشكالات التي طرحها وأجاب عنها في الجزء المحقق عندي: أربعمئة وسبعة مواضع. 4) ظهر لي من واقع المقارنة بين النسختين كثرة الفروق بينهما، واختلاف بعض الصيغ والأساليب، وأن النسخة (ب) توضح وتفسر في كثير من الأحيان بعض ما جاء في النسخة (أ). ويبدو -والله أعلم- أن ذلك عائد إلى أحد أمرين: - إما أن يكون المصنف  شرح شرحه هذا عدة مرات، وذلك لأنه  كتب بخط يده في النسخة (أ) (قرأ علي الأخ الصالح.... عثمان بن إسحاق... وشرحتها له شرحًا كافيًا... وقد أذنت له في روايته عني...)، فكلامه هنا دال على أنه شرحها لتلميذه هذا وحده، فتكون النسخة (ب) من شرحه لطلاب آخرين، وبناءً عليه فسيكون هناك نسخة ثالثة مفقودة نسخت منها النسخة (ب)، لأن تاريخ كتابة النسخة (ب) كان بعد وفاة المؤلف بنحو خمسين سنة. وإما أن تكون النسخة (ب) من كتابة أو إملاء بعض من أفاد من كتاب المفيد، والله أعلم.

العنوان: الـمفيد في شرح القصيد للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن عبدالولي بن جبارة المقدسي (المعروف بابن جبارة) (ت:728هـ) من أول باب مذاهبهم في ياءات الإضافة إلى آخر سورة الرعد : دراسة وتحقيقًا
المؤلفون: السلمي, حبيب الله بن صالح
العصيمي, عبدالله بن سلطان بن مسلط
الموضوعات :: القراءات
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان البحث: المفيد في شرح القصيد، للإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن عبدالولي بن جبارة المقدسي (المعروف بابن جبارة) (تـ:728ه)، من أول باب مذاهبهم في ياءات الإضافة إلى آخر سورة الرعد "دراسة وتحقيقًا". وكتاب (المفيد في شرح القصيد) لابن جبارة، هو شرحٌ لقصيدة الإمام الشاطبي: (حرز الأماني ووجه التهاني) المشهورة بالشاطبية، ويعدّ من الشروح المتوسطة، مقارنة بالشروح التي سبقته، وقد احتوى هذا الكتاب على جملة من الفوائد، والتنويهات، والاستدراکات. وانتظم هذا البحث في: مقدمة؛ أوضحت فيها: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجي في التحقيق، وقسمين: القسم الأول: الدراسة، وفيه فصلان: دراسة المؤلف، ودراسة الكتاب، والقسم الثاني: النص المحقق: من أول باب مذاهبهم في ياءات الإضافة إلى آخر سورة الرعد، ثم خاتمة البحث، وفهارس علمية. وضمنت الخاتمة أبرز النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج: 1) أن الإمام ابن جبارة  روى القصيدة الشاطبية، وقد نص في أكثر من موضع بقوله: (وهكذا قرأته) أو (هكذا رويته) أو (هكذا الرواية) ونحوها. 2) اعتمد المؤلف في معظم كتابه على أقوال شيخه حسن الراشدي، وعلى شروح ثلاثة، هي: فتح الوصيد للسخاوي، وإبراز المعاني لأبي شامة، واللآلئ الفريدة للفاسي. 3) أن الإمام ابن جبارة يُكثر من طرح الإشكالات بقوله: (فإن قيل) أو (فإن قلتَ)، ثم يجيب عنها، بقوله: (قلتُ)، وقد بلغ عدد الإشكالات التي طرحها وأجاب عنها في الجزء المحقق عندي: أربعمئة وسبعة مواضع. 4) ظهر لي من واقع المقارنة بين النسختين كثرة الفروق بينهما، واختلاف بعض الصيغ والأساليب، وأن النسخة (ب) توضح وتفسر في كثير من الأحيان بعض ما جاء في النسخة (أ). ويبدو -والله أعلم- أن ذلك عائد إلى أحد أمرين: - إما أن يكون المصنف  شرح شرحه هذا عدة مرات، وذلك لأنه  كتب بخط يده في النسخة (أ) (قرأ علي الأخ الصالح.... عثمان بن إسحاق... وشرحتها له شرحًا كافيًا... وقد أذنت له في روايته عني...)، فكلامه هنا دال على أنه شرحها لتلميذه هذا وحده، فتكون النسخة (ب) من شرحه لطلاب آخرين، وبناءً عليه فسيكون هناك نسخة ثالثة مفقودة نسخت منها النسخة (ب)، لأن تاريخ كتابة النسخة (ب) كان بعد وفاة المؤلف بنحو خمسين سنة. وإما أن تكون النسخة (ب) من كتابة أو إملاء بعض من أفاد من كتاب المفيد، والله أعلم.
الوصف :: 891 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132362
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25077.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة21.66 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25077.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف203.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25077.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي287.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25077.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي266.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25077.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة473.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25077.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات391.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك