- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 (جامعة ام القرى انموذجاً )
هدفت الدِّراسة إلى بناء تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء معايير نموذج التميز الأوربي EFQM2020 من خلال التعرف على واقع أداء القيادات الاكاديمية و المتمثلة في رؤساء الأقسام العلمية، وتحديد درجة توفر متطلبات تطوير أداء رؤساء الأقسام في ضوء تلك المعايير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات تقدير درجة ممارسة معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 ومتطلبات تطوير الأداء في ضوء تلك المعايير التي تُعزى للمتغيرات (نوع الكلية، النوع الاجتماعي، الرتبة الاكاديمية، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدِّراسة أتُّبعَ المنهج الوصفي المسحي حيث تكوَّنت العينة من (337) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى وتم بناء استبانة تكوّنت من محورين: الأول يَقيس واقع أداء القيادات الاكاديمية المتمثلة في رؤساء الاقسام في ضوء معايير نموذج التميزEFQM2020، وبلغ عدد فقراتها (33) فقرة موزعة على معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020، والمحور الثاني: يَقيس درجة توفر متطلبات تطوير أداء رؤساء الاقسام في ضوء تلك المعايير، وبلغ عدد فقراتها (17) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: (الإدارية والتنظيمية، البشرية، المادية)، وقد تم التأكد من صدق أداة الدِّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية. وقد توصلت الدراسة إلى أنَّ واقع أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (متوسطة)؛ حيث جاء بُعد الثقافة المؤسسية والقيادة في الرتبة الأولى بدرجة متوسطة ثم بُعد الغاية والرؤية الاستراتيجية، مشاركة المعنيين، قيادة الأداء والتحول، بناء قيمة مستدامة بدرجات متوسطة على التوالي، كما تبين أنَّ درجة توفرمتطلبات تطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء معايير نموذج EFQM2020 جاءت بدرجة متوسطة؛ حيث جاءت المتطلبات البشرية، فالمتطلبات المادية ثم المتطلبات الإدارية والتنظيمية بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة حول تقديرهم لواقع أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء معايير نموذج التميز الاوربي EFQM 2020 ، ودرجة توفر متطلبات تطوير أداء رؤساء الاقسام في ضوء تلك المعايير باختلاف متغيرات الدراسة (نوع الكلية، النوع الاجتماعي، الرتبة الاكاديمية، سنوات الخدمة). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتطبيق التصوُّر المقترح من خلال توظيف معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 في تطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية، وضرورة العمل على تحقيق المتطلبات الإدارية و التنظيمية، والبشرية، والمادية اللازمة لتطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء تلك المعايير.
العنوان: | تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 (جامعة ام القرى انموذجاً ) |
المؤلفون: | السليمي, خالد بن سعد الحرازي, عبدالعزيز بن أحمد |
الموضوعات :: | تطوير الاداء القيادات الاكاديمية الجامعات السعودية تطوير التعليم الجودة الشاملة |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدِّراسة إلى بناء تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء معايير نموذج التميز الأوربي EFQM2020 من خلال التعرف على واقع أداء القيادات الاكاديمية و المتمثلة في رؤساء الأقسام العلمية، وتحديد درجة توفر متطلبات تطوير أداء رؤساء الأقسام في ضوء تلك المعايير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات تقدير درجة ممارسة معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 ومتطلبات تطوير الأداء في ضوء تلك المعايير التي تُعزى للمتغيرات (نوع الكلية، النوع الاجتماعي، الرتبة الاكاديمية، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدِّراسة أتُّبعَ المنهج الوصفي المسحي حيث تكوَّنت العينة من (337) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى وتم بناء استبانة تكوّنت من محورين: الأول يَقيس واقع أداء القيادات الاكاديمية المتمثلة في رؤساء الاقسام في ضوء معايير نموذج التميزEFQM2020، وبلغ عدد فقراتها (33) فقرة موزعة على معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020، والمحور الثاني: يَقيس درجة توفر متطلبات تطوير أداء رؤساء الاقسام في ضوء تلك المعايير، وبلغ عدد فقراتها (17) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: (الإدارية والتنظيمية، البشرية، المادية)، وقد تم التأكد من صدق أداة الدِّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية. وقد توصلت الدراسة إلى أنَّ واقع أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (متوسطة)؛ حيث جاء بُعد الثقافة المؤسسية والقيادة في الرتبة الأولى بدرجة متوسطة ثم بُعد الغاية والرؤية الاستراتيجية، مشاركة المعنيين، قيادة الأداء والتحول، بناء قيمة مستدامة بدرجات متوسطة على التوالي، كما تبين أنَّ درجة توفرمتطلبات تطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء معايير نموذج EFQM2020 جاءت بدرجة متوسطة؛ حيث جاءت المتطلبات البشرية، فالمتطلبات المادية ثم المتطلبات الإدارية والتنظيمية بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدِّراسة حول تقديرهم لواقع أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء معايير نموذج التميز الاوربي EFQM 2020 ، ودرجة توفر متطلبات تطوير أداء رؤساء الاقسام في ضوء تلك المعايير باختلاف متغيرات الدراسة (نوع الكلية، النوع الاجتماعي، الرتبة الاكاديمية، سنوات الخدمة). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتطبيق التصوُّر المقترح من خلال توظيف معايير نموذج التميز الاوربيEFQM2020 في تطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية، وضرورة العمل على تحقيق المتطلبات الإدارية و التنظيمية، والبشرية، والمادية اللازمة لتطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية في ضوء تلك المعايير. |
الوصف :: | 251 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132250 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24870.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.78 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24870.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 98.61 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24870.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 336.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24870.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 36.3 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24870.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 782.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24870.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 376.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)