D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 مسائل الوقف والابتداء وأثرها على التفسير عند العلامة الطاهر بن عاشور من خلال تفسيره التحرير والتنوير : جمعاً ودراسةً

 شالواله, عبدالله بن عبدالرحمن بن خليل


//uquui/handle/20.500.12248/132215
0 Downloads
300 Visits

جُعل أساس هذا البحث قائماً على إحصاء مسائل الوقف والابتداء في تفسير التحرير والتنوير، ثم بيانها وفحصها ومقارنتها ونقدها وإظهار أثرها على التفسير. وقد استُفتح بتمهيدٍ يعطي تصوراً واضحاً عن مصادر مادة البحث؛ قائلِها وكُنهِها ومحلِّها، فأُفردت لذلك ثلاثة مباحث تعريفية، مبحثٌ عن قائلها وهو ابن عاشور، ومبحثٌ عن كُنهِها وهو علم الوقف والابتداء، ومبحثٌ عن محلّها وهو تفسير التحرير والتنوير. وابتدأت الدراسة التطبيقية بعد التمهيد بفصلٍ مستقلٍ أبان عن نظرة ابن عاشور للوقف والابتداء، وذلك من جهة أهميته عنده، وتعريفه المختار، وتقسيمه المعتمد، ومنهجية إيراد مسائله، ومصادره، ومذهبه في الوقف على رؤوس الآي. ثم جاءت الدراسة التطبيقية استقرائيةً تحليليةً مقارنة، فأحصت مسائل الوقف والابتداء في التحرير والتنوير فبلغت تسعاً وثلاثين مسألة، وأوردت أقوال أشهر المراجع في الوقف والابتداء والتفسير والإعراب في كل مسألة، ورجحت بين الأقوال، وقد قُسمت على أربعة مباحث، مبحثٌ فيما تفرد به ووردت فيه خمس مسائل، ومبحثٌ فيما خالف فيه اتفاق غيره ووردت فيه اثنتا عشرة مسألة، ومبحثٌ فيما وافق فيه غيره ووردت فيه تسع مسائل، ومبحثٌ فيما رجح فيه بين الأقوال المختلفة ووردت فيه اثنتا عشرة مسألة. وختمت الدراسة بذكر النتائج والتوصيات المستخلصة، فجاء فيها التأكيد على ارتباط الوقف والابتداء بالتفسير، وأثر كلٍّ منهما على الآخر، وتميُّز ابن عاشور في تفسيره، وكذا أظهرت ثمرة دراسة المسائل، وما ترتب عليها من أحكام واستنباطات، وما يمكن أن يُنقد على ابن عاشور فيها، وأوصت بما يمكن أن يسترشد بها الباحثون في علوم القرآن من العناية بالتحرير والتنوير، ودراسة مسائل الوقف والابتداء عند المفسرين، وغير ذلك.

Title: مسائل الوقف والابتداء وأثرها على التفسير عند العلامة الطاهر بن عاشور من خلال تفسيره التحرير والتنوير : جمعاً ودراسةً
Authors: بافرج, عبدالله بن سالم بن يسلم
شالواله, عبدالله بن عبدالرحمن بن خليل
Subjects :: الوقف والابتداء
القرآن الوقف
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: جُعل أساس هذا البحث قائماً على إحصاء مسائل الوقف والابتداء في تفسير التحرير والتنوير، ثم بيانها وفحصها ومقارنتها ونقدها وإظهار أثرها على التفسير. وقد استُفتح بتمهيدٍ يعطي تصوراً واضحاً عن مصادر مادة البحث؛ قائلِها وكُنهِها ومحلِّها، فأُفردت لذلك ثلاثة مباحث تعريفية، مبحثٌ عن قائلها وهو ابن عاشور، ومبحثٌ عن كُنهِها وهو علم الوقف والابتداء، ومبحثٌ عن محلّها وهو تفسير التحرير والتنوير. وابتدأت الدراسة التطبيقية بعد التمهيد بفصلٍ مستقلٍ أبان عن نظرة ابن عاشور للوقف والابتداء، وذلك من جهة أهميته عنده، وتعريفه المختار، وتقسيمه المعتمد، ومنهجية إيراد مسائله، ومصادره، ومذهبه في الوقف على رؤوس الآي. ثم جاءت الدراسة التطبيقية استقرائيةً تحليليةً مقارنة، فأحصت مسائل الوقف والابتداء في التحرير والتنوير فبلغت تسعاً وثلاثين مسألة، وأوردت أقوال أشهر المراجع في الوقف والابتداء والتفسير والإعراب في كل مسألة، ورجحت بين الأقوال، وقد قُسمت على أربعة مباحث، مبحثٌ فيما تفرد به ووردت فيه خمس مسائل، ومبحثٌ فيما خالف فيه اتفاق غيره ووردت فيه اثنتا عشرة مسألة، ومبحثٌ فيما وافق فيه غيره ووردت فيه تسع مسائل، ومبحثٌ فيما رجح فيه بين الأقوال المختلفة ووردت فيه اثنتا عشرة مسألة. وختمت الدراسة بذكر النتائج والتوصيات المستخلصة، فجاء فيها التأكيد على ارتباط الوقف والابتداء بالتفسير، وأثر كلٍّ منهما على الآخر، وتميُّز ابن عاشور في تفسيره، وكذا أظهرت ثمرة دراسة المسائل، وما ترتب عليها من أحكام واستنباطات، وما يمكن أن يُنقد على ابن عاشور فيها، وأوصت بما يمكن أن يسترشد بها الباحثون في علوم القرآن من العناية بالتحرير والتنوير، ودراسة مسائل الوقف والابتداء عند المفسرين، وغير ذلك.
Description :: 313ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132215
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24837.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة كاملة8.2 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24837.pdf
"   Restricted Access"
غلاف328.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24837.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي260 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24837.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي495.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24837.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة2.39 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24837.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات1.35 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.