المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الذكاء الاستراتيجيّ مدخل لتحقيق المِيزة التنافُسيِّة في الجامعات السعوديَّة (نموذج مُقترح)

 المالكي, عبدالرحمن بن دخيل


//uquui/handle/20.500.12248/132188
0 التحميل
765 المشاهدات

الذكاء الاستراتيجيّ مدخل لتحقيق المِيزة التنافُسيِّة في الجامعات السعوديَّة (نموذج مُقترح)

رقم الطلب : 24849
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 257 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن مُستوى مُمارسة الذكاء الإستراتيجي بأبعاده (الاستشراف، الرُؤية المستقبليَّة، تفكير النظم، تعزيز الدافعية لدى العاملين، التحالفات الإستراتيجيَّة، الذكاء التقني) في الجامعات السعوديَّة، والتعرُّف على درجة توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة، والكشف عن دلالة الفُروق الإحصائيَّة بين متوسِّطات درجات أفراد عينَّة الدّراسة حول مُستوى مُمارسة الذكاء الإستراتيجي ومُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة التي تُعزى لمتغيِّرات (العمل الحالي، والرُّتبة العلميَّة، وسنوات العمل الأكاديمي، والجامعة)، والكشف عن درجة الإسهام النسبي لأبعاد الذكاء الإستراتيجي في مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة، وبناء النموذج المُقترح للذكاء الإستراتيجي كمدخل لتحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة، ولتحقيق أهداف الدّراسة أتبعت المنهج الوصفي، وتكوّن مجتمع الدّراسة من (11751) عضواً وقائداً أكاديمياً، تمَّ اختيار (374) منهم عشوائياً حيث تمَّ توزيع الاستبانة عليهم من جامعة (الملك عبدالعزيز – أم القرى) وقد تكوَّنت الاستبانة من جزأين: الجزء الأول البيانات الأولية، والجزء الثاني تكون من محورين: المحور الأول يقيس درجة مُمارسة الذكاء الإستراتيجي، وبلغ عدد عباراته (23) عبارة والمحور الثاني: يقيس توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة وبلغ عدد عباراته (14) عبارة، وقد تمَّ التأكُّد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالمُمارسة على العينِّة الاستطلاعية. وتوصَّلت نتائج الدّراسة إلى أنّ درجة مُمارسة الذكاء الإستراتيجي في الجامعات السعوديَّة ‏جاءت بدرجة متوسِّطة بوجه عام بلغت قيمة متوسِّطها الحسابي (2,74) وجاءت في بعض أبعادها بدرجة متوسِّطة على ترتيبها (الذكاء التقني، وتفكير النظم، والاستشراف، والرُؤية المستقبليَّة)؛ بينما جاءت بدرجة منخفضة في بُعدي(تعزيز الدافعية لدى العاملين، والتحالفات الإستراتيجيَّة) كما تبيَّن أنّ درجة توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة جاءت بدرجة متوسِّطة بوجه عام بلغت قيمة متوسِّطها الحسابي(2,66) وظهرت بمجال مُتطلَّبات جودة الخدمات الجامعيَّة ومُتطلَّبات جودة البحث العلمي بدرجة متوسِّطة بينما كانت منخفضة بمُتطلَّبات الإبداع والابتكار كما تبيَّن وجود فُروقاً دالَّة إحصائيَّاً حول مُمارسة الذكاء الإستراتيجي وتوافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة تُعزى للرتبة العلميَّة لصالح أُستاذ وأُستاذ مشارك مقابل مساعد باستثناء بعد الذكاء التقني والإبداع والابتكار، كما تبيَّن وجود فُروق تُعزى للخبرة بالعمل الأكاديمي لصالح من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات ومن عشر سنوات فأكثر مقابل الأقل من خمس سنوات؛ بينما لم يتبيَّن وجود فُروق بالذكاء الإستراتيجي وتوافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة تُعزى للعمل الحالي والجامعة باستثناء فُروقاً بمجال الإبداع والابتكار للمِيزة التنافُسيَّة لصالح جامعة الملك عبد العزيز مقابل جامعة أم القرى، كما كشفت النتائج أن أبعاد الذكاء الإستراتيجي تُسهم في مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة بنسبة (80%) حيث تُسهم تعزيز الدافعية لدى العاملين وحدها بنسبة (38%) والذكاء التقني(26%) وتفكير النظم (25%) والرُؤية المستقبليَّة (9%) بينما تبيَّن عدم مساهمة الاستشراف والتحالفات الإستراتيجيَّة في توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة، وتم بناء النموذج المُقترح، وأوصت الدّراسة بالعمل على تطبيق النموذج المُقترح وتبني الآليَّات الواردة فيه، كما أنَّه من الضروري العمل على تنمية ممارسات الذكاء الإستراتيجي لدى القيادات الأكاديميَّة في الجامعات السعوديَّة لتحقيق المِيزة التنافُسيَّة.

العنوان: الذكاء الاستراتيجيّ مدخل لتحقيق المِيزة التنافُسيِّة في الجامعات السعوديَّة (نموذج مُقترح)
المؤلفون: الزهراني, عبدالله بن أحمد
المالكي, عبدالرحمن بن دخيل
الموضوعات :: الإدارة التربوية والتخطيط
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدّراسة إلى الكشف عن مُستوى مُمارسة الذكاء الإستراتيجي بأبعاده (الاستشراف، الرُؤية المستقبليَّة، تفكير النظم، تعزيز الدافعية لدى العاملين، التحالفات الإستراتيجيَّة، الذكاء التقني) في الجامعات السعوديَّة، والتعرُّف على درجة توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة، والكشف عن دلالة الفُروق الإحصائيَّة بين متوسِّطات درجات أفراد عينَّة الدّراسة حول مُستوى مُمارسة الذكاء الإستراتيجي ومُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة التي تُعزى لمتغيِّرات (العمل الحالي، والرُّتبة العلميَّة، وسنوات العمل الأكاديمي، والجامعة)، والكشف عن درجة الإسهام النسبي لأبعاد الذكاء الإستراتيجي في مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة، وبناء النموذج المُقترح للذكاء الإستراتيجي كمدخل لتحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة، ولتحقيق أهداف الدّراسة أتبعت المنهج الوصفي، وتكوّن مجتمع الدّراسة من (11751) عضواً وقائداً أكاديمياً، تمَّ اختيار (374) منهم عشوائياً حيث تمَّ توزيع الاستبانة عليهم من جامعة (الملك عبدالعزيز – أم القرى) وقد تكوَّنت الاستبانة من جزأين: الجزء الأول البيانات الأولية، والجزء الثاني تكون من محورين: المحور الأول يقيس درجة مُمارسة الذكاء الإستراتيجي، وبلغ عدد عباراته (23) عبارة والمحور الثاني: يقيس توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة في الجامعات السعوديَّة وبلغ عدد عباراته (14) عبارة، وقد تمَّ التأكُّد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالمُمارسة على العينِّة الاستطلاعية. وتوصَّلت نتائج الدّراسة إلى أنّ درجة مُمارسة الذكاء الإستراتيجي في الجامعات السعوديَّة ‏جاءت بدرجة متوسِّطة بوجه عام بلغت قيمة متوسِّطها الحسابي (2,74) وجاءت في بعض أبعادها بدرجة متوسِّطة على ترتيبها (الذكاء التقني، وتفكير النظم، والاستشراف، والرُؤية المستقبليَّة)؛ بينما جاءت بدرجة منخفضة في بُعدي(تعزيز الدافعية لدى العاملين، والتحالفات الإستراتيجيَّة) كما تبيَّن أنّ درجة توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة جاءت بدرجة متوسِّطة بوجه عام بلغت قيمة متوسِّطها الحسابي(2,66) وظهرت بمجال مُتطلَّبات جودة الخدمات الجامعيَّة ومُتطلَّبات جودة البحث العلمي بدرجة متوسِّطة بينما كانت منخفضة بمُتطلَّبات الإبداع والابتكار كما تبيَّن وجود فُروقاً دالَّة إحصائيَّاً حول مُمارسة الذكاء الإستراتيجي وتوافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة تُعزى للرتبة العلميَّة لصالح أُستاذ وأُستاذ مشارك مقابل مساعد باستثناء بعد الذكاء التقني والإبداع والابتكار، كما تبيَّن وجود فُروق تُعزى للخبرة بالعمل الأكاديمي لصالح من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات ومن عشر سنوات فأكثر مقابل الأقل من خمس سنوات؛ بينما لم يتبيَّن وجود فُروق بالذكاء الإستراتيجي وتوافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة تُعزى للعمل الحالي والجامعة باستثناء فُروقاً بمجال الإبداع والابتكار للمِيزة التنافُسيَّة لصالح جامعة الملك عبد العزيز مقابل جامعة أم القرى، كما كشفت النتائج أن أبعاد الذكاء الإستراتيجي تُسهم في مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة بنسبة (80%) حيث تُسهم تعزيز الدافعية لدى العاملين وحدها بنسبة (38%) والذكاء التقني(26%) وتفكير النظم (25%) والرُؤية المستقبليَّة (9%) بينما تبيَّن عدم مساهمة الاستشراف والتحالفات الإستراتيجيَّة في توافر مُتطلَّبات تحقيق المِيزة التنافُسيَّة، وتم بناء النموذج المُقترح، وأوصت الدّراسة بالعمل على تطبيق النموذج المُقترح وتبني الآليَّات الواردة فيه، كما أنَّه من الضروري العمل على تنمية ممارسات الذكاء الإستراتيجي لدى القيادات الأكاديميَّة في الجامعات السعوديَّة لتحقيق المِيزة التنافُسيَّة.
الوصف :: 257 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132188
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24849.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.1 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24849.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي270.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24849.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي283.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24849.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات413.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24849.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة223.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24849.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف391.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك