D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الدرج السليم لحفظ الدر اليتيم للإمام: محمد بن فائز بن إبراهيم المرامي (من علماء القرن الثاني عشر الهجري) : دراسةً وتحقيقاً

 حلبي, أميمة بنت عبد الرَّحمن بن عبد القادر


//uquui/handle/20.500.12248/132175
0 Downloads
188 Visits

هو مخطوطٌ نفيسٌ في بابِهِ، وشرحٌ موسَّعٌ لكتابِ: (الدرُّ اليَتِيم)، للإمام: محمَّد بن بير علي البرْكَوِي الرُّومِي، من عدة كتبٍ معتمدةٍ في أصول فنِّ: التَّجويدِ، والقِراءاتِ، واللغة العَربيَّة. وقد قسَّمتُ خطة العمل في الكتابِ إلى قسمين: قسم الدِّراسة، وقسم التَّحقيق. فأما القسم الأوَّل: قسم الدِّراسة، ويشتمل على: مقدِّمةٍ، وتمهيدٍ، وفصلين، وخاتمةٍ، وفهارسٍ. في المقدّمةِ: تحدثّتُ عن أهميَّةِ الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجي في التحقيق. وفي التَّمهيدِ، يشتمل على: التَّعريف بكتاب الدُّرِّ اليتيمِ ومؤلِّفه، والتَّعريف بشروحات الدُّرِ اليتيمِ، والموازنة بين المَرَامي وكتب التَّجويد عند علماء المدرسة التركيَّة. وأما الفصل الأوَّل: التعريف بالمؤلف وعصره، وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: لمحة موجزة عن عصر المؤلف، والمبحث الثَّاني: اسمه، ونسبه، والمبحث الثالث: شيوخه، والمبحث الرابع: إسناده، والمبحث الخامس: وفاته. وأما الفصل الثاني: دراسة الكتاب، وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: تحقيق اسم الكتاب، وتوثيق نسبته لمؤلفه، والمبحث الثاني: قيمة الكتاب العلميَّة، والمبحث الثالث: منهج المؤلف في كتابه، والمبحث الرابع: مصادر المؤلف في كتابه، والمبحث الخامس: وصف النسخة الخطيَّة، وعرض نماذج منها. وأما القسم الثاني: التحقيق: ويتضمّن تحقيق مائة وواحد وعشرين لوحاً (121)، من أوَّل الكتاب إلى آخره. ثم الخاتمة: وتتضمَّن أهم النَّتَائج والتَّوصيات، يليها الفهارس العلميَّة المتنوِّعة.

Title: الدرج السليم لحفظ الدر اليتيم للإمام: محمد بن فائز بن إبراهيم المرامي (من علماء القرن الثاني عشر الهجري) : دراسةً وتحقيقاً
Authors: صالح, إدريس علي الأمين
حلبي, أميمة بنت عبد الرَّحمن بن عبد القادر
Subjects :: المخطوطات_تحقيق
القراءات القرانية وعلومها
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هو مخطوطٌ نفيسٌ في بابِهِ، وشرحٌ موسَّعٌ لكتابِ: (الدرُّ اليَتِيم)، للإمام: محمَّد بن بير علي البرْكَوِي الرُّومِي، من عدة كتبٍ معتمدةٍ في أصول فنِّ: التَّجويدِ، والقِراءاتِ، واللغة العَربيَّة. وقد قسَّمتُ خطة العمل في الكتابِ إلى قسمين: قسم الدِّراسة، وقسم التَّحقيق. فأما القسم الأوَّل: قسم الدِّراسة، ويشتمل على: مقدِّمةٍ، وتمهيدٍ، وفصلين، وخاتمةٍ، وفهارسٍ. في المقدّمةِ: تحدثّتُ عن أهميَّةِ الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجي في التحقيق. وفي التَّمهيدِ، يشتمل على: التَّعريف بكتاب الدُّرِّ اليتيمِ ومؤلِّفه، والتَّعريف بشروحات الدُّرِ اليتيمِ، والموازنة بين المَرَامي وكتب التَّجويد عند علماء المدرسة التركيَّة. وأما الفصل الأوَّل: التعريف بالمؤلف وعصره، وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: لمحة موجزة عن عصر المؤلف، والمبحث الثَّاني: اسمه، ونسبه، والمبحث الثالث: شيوخه، والمبحث الرابع: إسناده، والمبحث الخامس: وفاته. وأما الفصل الثاني: دراسة الكتاب، وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: تحقيق اسم الكتاب، وتوثيق نسبته لمؤلفه، والمبحث الثاني: قيمة الكتاب العلميَّة، والمبحث الثالث: منهج المؤلف في كتابه، والمبحث الرابع: مصادر المؤلف في كتابه، والمبحث الخامس: وصف النسخة الخطيَّة، وعرض نماذج منها. وأما القسم الثاني: التحقيق: ويتضمّن تحقيق مائة وواحد وعشرين لوحاً (121)، من أوَّل الكتاب إلى آخره. ثم الخاتمة: وتتضمَّن أهم النَّتَائج والتَّوصيات، يليها الفهارس العلميَّة المتنوِّعة.
Description :: 445 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132175
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24478.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة18.4 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24478.pdf
"   Restricted Access"
غلاف333.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24478.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي409.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24478.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي303.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24478.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة849.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24478.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات598.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.