- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
خَيْرُ مَطلُوبٍ فِي العِلْمِ المـرغُوب لجمال الدين، أبي المحامد، محمود بن أحمد بن عبد السيد البخاري التاجري الحَصِيري، الحنفي، (ت: 636هـ) (من أول كتاب المضاربة إلى نهاية الكتاب) : دراسةً وتحقيقًا
الرسالة التي بين أيدينا هي دراسةٌ وتحقيقٌ لجزء من كتاب في الفقه الحنفي، وهو (خير مطلوب في العلم المرغوب، لجمال الدين، أبي المحامد، محمود بن أحمد بن عبدالسيد البخاري التاجري، المعروف بالحَصِيري، المتوفى سنة 636هـ)، وذلك من أول كتاب المضاربة إلى نهاية الكتاب. وقد انتظم عِقْدها في: مقدمة، وقسمين، وفهارس عامة. أما المقدمة فتناولت: الافتتاحية، وأهمية المخطوط، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج التحقيق. وأما القسم الأول: قسم الدراسة، فهو يشتمل على مبحثين: المبحث الأول: في التعريف بمؤلف الكتاب من خلال بيان اسمه ونسبه ومولده، ومكانته في المذهب وثناء العلماء عليه، وآثاره العلمية، ووفاته. المبحث الثاني: في التعريف بالمخطوط من خلال تحقيق اسم الكتاب ونسبته إلى مؤلفه، ودراسة عنوان الكتاب وبيان موضوعه، ومنهج المؤلف فيه، وأهميته وقيمته العلمية وأثره فيمن بعده، وموارد المؤلف ومصطلحاته، ونقد الكتاب بذكر المزايا والاستدراكات. وأما القسم الثاني: قسم التحقيق، فهو يشتمل على وصفٍ للنُسخ الخطية المعتمدة في التحقيق، ويليه إخراجُ النص المحقق كما أراده مصنفه قَدْر الإمكان، مع مراعاة كتابته بالرسم الإملائي الحديث، والالتزام بقواعد التحقيق المعتبرة عند أهل الاختصاص، وخدمة النص والتعليق في الحاشية على ما يقتضيه المقام. وأما الفهارس العامة: فقد جاءت متنوعة وشاملة للآيات القرآنية، والأحاديث النبوية والآثار، والأعلام، والمصطلحات والألفاظ الغريبة، والمقادير الشرعية، والبلدان، والمصادر والمراجع، والموضوعات.
العنوان: | خَيْرُ مَطلُوبٍ فِي العِلْمِ المـرغُوب لجمال الدين، أبي المحامد، محمود بن أحمد بن عبد السيد البخاري التاجري الحَصِيري، الحنفي، (ت: 636هـ) (من أول كتاب المضاربة إلى نهاية الكتاب) : دراسةً وتحقيقًا |
المؤلفون: | الحذيفي, علي بن أحمد غزاوي, عبدالله بن فيصل بن جميل |
الموضوعات :: | المخطوطات تحقيق |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | الرسالة التي بين أيدينا هي دراسةٌ وتحقيقٌ لجزء من كتاب في الفقه الحنفي، وهو (خير مطلوب في العلم المرغوب، لجمال الدين، أبي المحامد، محمود بن أحمد بن عبدالسيد البخاري التاجري، المعروف بالحَصِيري، المتوفى سنة 636هـ)، وذلك من أول كتاب المضاربة إلى نهاية الكتاب. وقد انتظم عِقْدها في: مقدمة، وقسمين، وفهارس عامة. أما المقدمة فتناولت: الافتتاحية، وأهمية المخطوط، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج التحقيق. وأما القسم الأول: قسم الدراسة، فهو يشتمل على مبحثين: المبحث الأول: في التعريف بمؤلف الكتاب من خلال بيان اسمه ونسبه ومولده، ومكانته في المذهب وثناء العلماء عليه، وآثاره العلمية، ووفاته. المبحث الثاني: في التعريف بالمخطوط من خلال تحقيق اسم الكتاب ونسبته إلى مؤلفه، ودراسة عنوان الكتاب وبيان موضوعه، ومنهج المؤلف فيه، وأهميته وقيمته العلمية وأثره فيمن بعده، وموارد المؤلف ومصطلحاته، ونقد الكتاب بذكر المزايا والاستدراكات. وأما القسم الثاني: قسم التحقيق، فهو يشتمل على وصفٍ للنُسخ الخطية المعتمدة في التحقيق، ويليه إخراجُ النص المحقق كما أراده مصنفه قَدْر الإمكان، مع مراعاة كتابته بالرسم الإملائي الحديث، والالتزام بقواعد التحقيق المعتبرة عند أهل الاختصاص، وخدمة النص والتعليق في الحاشية على ما يقتضيه المقام. وأما الفهارس العامة: فقد جاءت متنوعة وشاملة للآيات القرآنية، والأحاديث النبوية والآثار، والأعلام، والمصطلحات والألفاظ الغريبة، والمقادير الشرعية، والبلدان، والمصادر والمراجع، والموضوعات. |
الوصف :: | 535 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132141 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24377.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 10.76 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24377.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 185.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24377.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 175.01 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24377.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 172.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24377.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 461.23 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24377.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 787.19 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)