المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الإدارة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية : تصور مقترح

 الروقي, بندر بن زبن بن ميشع


//uquui/handle/20.500.12248/132139
0 التحميل
724 المشاهدات

الإدارة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية : تصور مقترح

رقم الطلب : 24479
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 370ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدّراسة إلى بناء تصوّر‏ مقترح لتطوير اداء القيادات الأكاديمية بالجامعة السعودية وفق مدخل الادارة الاستراتيجية من خلال: التعرّف على واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات (الريادة الإستراتيجية، التقويم والاعتماد، خدمة المجتمع، التدريس الجامعي، البحث العلمي) والكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي) والكشف عن واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات (التحليل الإستراتيجي، التخطيط الإستراتيجي، تنفيذ الإستراتيجية، الرقابة والتقويم الإستراتيجي) بالجامعات السعودية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي قد تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي). وتحديد درجة إسهام تطبيق مجالات الادارة الاستراتيجية في تطوير اداء القيادات الاكاديمية، والكشف عن متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبعت المنهج الوصفي حيث تكوّنت العينة من (291‏‏‏‏) قائداً في أربع جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الملك عبدالعزيز،جامعة الطائف، جامعة جدة) تم بناء استبانة تكوّنت من ثلاث محاور : الأول يقيس واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات التي حددتها الدراسة وبلغ عدد عباراتها(31) والمحور الثاني يقيس واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات التي حددتها الدّراسة، وبلغ عدد عباراتها (26) عبارة والثالث: يقيس ‏‏‏‏‏متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية وبلغ عدد عباراتها (20) عبارة تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الإستطلاعية . وتوصلت الدّراسة الى أن واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية ‏‏‏ في الدرجة الكلية (متوسطة) جاء بُعد الريادة الإستراتيجية بالرتبة الأولى بدرجة متوسطة ثم بُعد التقويم والإعتماد الأكاديمي ‏‏ و التدريس الجامعي وخدمة المجتمع والبحث العلمي‏‏‏‏) بدرجات متوسطة كما تبين أنّ درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية (منخفضة) وجاء مجال التخطيط الإستراتيجي بالرتبة الأولى وبدرجة متوسطة ثم التحليل الإستراتيجي بدرجة متوسطة، بينما التنفيذ والرقابة والتقويم بدرجة منخفضة،كما تبين أنّ درجة توفر‏‏‏‏‏متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية ‏‏‏‏ بالجامعات السعودية بدرجة عالية جداً حيث جاءت المتطلبات المادية والمادية بالرتبة الأولى بدرجة عالية جداً ثم المتطلبات البشرية والمتطلبات التنظيمية والإدارية بدرجة عالية جداً، وتبين وجود فروق في درجات تقدير واقع اداء القيادات الاكاديمية بمجال البحث العلمي تُعزى للتخصص لصالح العلمية وفروقاً في الأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تُعزى لطبيعة العمل لصالح العميد والوكيل مقابل رئيس القسم ولصالح الوكيل مقابل رئيس القسم، وفروقاً في الأداء بمجالي التدريس والبحث العلمي وتطبيق الإدارة الإستراتيجية لصالح الاستاذ والاستاذ المشارك مقابل المساعد وفروقاً بالأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تعزى للخبرة لصالح الأكثر من (10) سنوات ومن خمس لأقل من عشرة مقابل الأقل من خمس سنوات، كما كشفت النتائج عن إسهام التخطيط الإستراتيجي والتنفيذ الإستراتيجي فقط في تطوير اداء القيادات الاكاديمية بنسبة (87%) . وتم بناء التصور المقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية وفق مدخل الإدارة الإستراتيجية، وأوصت الدراسة بتبني التصوّر المقترح من خلال تنفيذ الآليات والمقترحات المتضمنة فيه، والعمل على تحقيق متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية لتطوير الأداء للقيادات الأكاديمية.

العنوان: الإدارة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية : تصور مقترح
المؤلفون: اللحياني, عبيد الله بن صلاح
الروقي, بندر بن زبن بن ميشع
الموضوعات :: القيادات الجامعية
الجامعات السعودية
الادارة الاستراتيجية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدّراسة إلى بناء تصوّر‏ مقترح لتطوير اداء القيادات الأكاديمية بالجامعة السعودية وفق مدخل الادارة الاستراتيجية من خلال: التعرّف على واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات (الريادة الإستراتيجية، التقويم والاعتماد، خدمة المجتمع، التدريس الجامعي، البحث العلمي) والكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي) والكشف عن واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات (التحليل الإستراتيجي، التخطيط الإستراتيجي، تنفيذ الإستراتيجية، الرقابة والتقويم الإستراتيجي) بالجامعات السعودية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي قد تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي). وتحديد درجة إسهام تطبيق مجالات الادارة الاستراتيجية في تطوير اداء القيادات الاكاديمية، والكشف عن متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبعت المنهج الوصفي حيث تكوّنت العينة من (291‏‏‏‏) قائداً في أربع جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الملك عبدالعزيز،جامعة الطائف، جامعة جدة) تم بناء استبانة تكوّنت من ثلاث محاور : الأول يقيس واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات التي حددتها الدراسة وبلغ عدد عباراتها(31) والمحور الثاني يقيس واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات التي حددتها الدّراسة، وبلغ عدد عباراتها (26) عبارة والثالث: يقيس ‏‏‏‏‏متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية وبلغ عدد عباراتها (20) عبارة تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الإستطلاعية . وتوصلت الدّراسة الى أن واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية ‏‏‏ في الدرجة الكلية (متوسطة) جاء بُعد الريادة الإستراتيجية بالرتبة الأولى بدرجة متوسطة ثم بُعد التقويم والإعتماد الأكاديمي ‏‏ و التدريس الجامعي وخدمة المجتمع والبحث العلمي‏‏‏‏) بدرجات متوسطة كما تبين أنّ درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية (منخفضة) وجاء مجال التخطيط الإستراتيجي بالرتبة الأولى وبدرجة متوسطة ثم التحليل الإستراتيجي بدرجة متوسطة، بينما التنفيذ والرقابة والتقويم بدرجة منخفضة،كما تبين أنّ درجة توفر‏‏‏‏‏متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية ‏‏‏‏ بالجامعات السعودية بدرجة عالية جداً حيث جاءت المتطلبات المادية والمادية بالرتبة الأولى بدرجة عالية جداً ثم المتطلبات البشرية والمتطلبات التنظيمية والإدارية بدرجة عالية جداً، وتبين وجود فروق في درجات تقدير واقع اداء القيادات الاكاديمية بمجال البحث العلمي تُعزى للتخصص لصالح العلمية وفروقاً في الأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تُعزى لطبيعة العمل لصالح العميد والوكيل مقابل رئيس القسم ولصالح الوكيل مقابل رئيس القسم، وفروقاً في الأداء بمجالي التدريس والبحث العلمي وتطبيق الإدارة الإستراتيجية لصالح الاستاذ والاستاذ المشارك مقابل المساعد وفروقاً بالأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تعزى للخبرة لصالح الأكثر من (10) سنوات ومن خمس لأقل من عشرة مقابل الأقل من خمس سنوات، كما كشفت النتائج عن إسهام التخطيط الإستراتيجي والتنفيذ الإستراتيجي فقط في تطوير اداء القيادات الاكاديمية بنسبة (87%) . وتم بناء التصور المقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية وفق مدخل الإدارة الإستراتيجية، وأوصت الدراسة بتبني التصوّر المقترح من خلال تنفيذ الآليات والمقترحات المتضمنة فيه، والعمل على تحقيق متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية لتطوير الأداء للقيادات الأكاديمية.
الوصف :: 370ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132139
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24479.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.26 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24479.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف275.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa ‫‬24479.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي175.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24479.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي140.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24479.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة635.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24479.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات427.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك