- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الإدارة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية : تصور مقترح
هدفت الدّراسة إلى بناء تصوّر مقترح لتطوير اداء القيادات الأكاديمية بالجامعة السعودية وفق مدخل الادارة الاستراتيجية من خلال: التعرّف على واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات (الريادة الإستراتيجية، التقويم والاعتماد، خدمة المجتمع، التدريس الجامعي، البحث العلمي) والكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي) والكشف عن واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات (التحليل الإستراتيجي، التخطيط الإستراتيجي، تنفيذ الإستراتيجية، الرقابة والتقويم الإستراتيجي) بالجامعات السعودية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي قد تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي). وتحديد درجة إسهام تطبيق مجالات الادارة الاستراتيجية في تطوير اداء القيادات الاكاديمية، والكشف عن متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبعت المنهج الوصفي حيث تكوّنت العينة من (291) قائداً في أربع جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الملك عبدالعزيز،جامعة الطائف، جامعة جدة) تم بناء استبانة تكوّنت من ثلاث محاور : الأول يقيس واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات التي حددتها الدراسة وبلغ عدد عباراتها(31) والمحور الثاني يقيس واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات التي حددتها الدّراسة، وبلغ عدد عباراتها (26) عبارة والثالث: يقيس متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية وبلغ عدد عباراتها (20) عبارة تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الإستطلاعية . وتوصلت الدّراسة الى أن واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية في الدرجة الكلية (متوسطة) جاء بُعد الريادة الإستراتيجية بالرتبة الأولى بدرجة متوسطة ثم بُعد التقويم والإعتماد الأكاديمي و التدريس الجامعي وخدمة المجتمع والبحث العلمي) بدرجات متوسطة كما تبين أنّ درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية (منخفضة) وجاء مجال التخطيط الإستراتيجي بالرتبة الأولى وبدرجة متوسطة ثم التحليل الإستراتيجي بدرجة متوسطة، بينما التنفيذ والرقابة والتقويم بدرجة منخفضة،كما تبين أنّ درجة توفرمتطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية بدرجة عالية جداً حيث جاءت المتطلبات المادية والمادية بالرتبة الأولى بدرجة عالية جداً ثم المتطلبات البشرية والمتطلبات التنظيمية والإدارية بدرجة عالية جداً، وتبين وجود فروق في درجات تقدير واقع اداء القيادات الاكاديمية بمجال البحث العلمي تُعزى للتخصص لصالح العلمية وفروقاً في الأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تُعزى لطبيعة العمل لصالح العميد والوكيل مقابل رئيس القسم ولصالح الوكيل مقابل رئيس القسم، وفروقاً في الأداء بمجالي التدريس والبحث العلمي وتطبيق الإدارة الإستراتيجية لصالح الاستاذ والاستاذ المشارك مقابل المساعد وفروقاً بالأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تعزى للخبرة لصالح الأكثر من (10) سنوات ومن خمس لأقل من عشرة مقابل الأقل من خمس سنوات، كما كشفت النتائج عن إسهام التخطيط الإستراتيجي والتنفيذ الإستراتيجي فقط في تطوير اداء القيادات الاكاديمية بنسبة (87%) . وتم بناء التصور المقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية وفق مدخل الإدارة الإستراتيجية، وأوصت الدراسة بتبني التصوّر المقترح من خلال تنفيذ الآليات والمقترحات المتضمنة فيه، والعمل على تحقيق متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية لتطوير الأداء للقيادات الأكاديمية.
العنوان: | الإدارة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية : تصور مقترح |
المؤلفون: | اللحياني, عبيد الله بن صلاح الروقي, بندر بن زبن بن ميشع |
الموضوعات :: | القيادات الجامعية الجامعات السعودية الادارة الاستراتيجية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدّراسة إلى بناء تصوّر مقترح لتطوير اداء القيادات الأكاديمية بالجامعة السعودية وفق مدخل الادارة الاستراتيجية من خلال: التعرّف على واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات (الريادة الإستراتيجية، التقويم والاعتماد، خدمة المجتمع، التدريس الجامعي، البحث العلمي) والكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي) والكشف عن واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات (التحليل الإستراتيجي، التخطيط الإستراتيجي، تنفيذ الإستراتيجية، الرقابة والتقويم الإستراتيجي) بالجامعات السعودية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الاحصائية التي قد تُعزى لمتغيرات( طبيعة العمل، الكلية، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة بالعمل القيادي). وتحديد درجة إسهام تطبيق مجالات الادارة الاستراتيجية في تطوير اداء القيادات الاكاديمية، والكشف عن متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبعت المنهج الوصفي حيث تكوّنت العينة من (291) قائداً في أربع جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الملك عبدالعزيز،جامعة الطائف، جامعة جدة) تم بناء استبانة تكوّنت من ثلاث محاور : الأول يقيس واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية بالمجالات التي حددتها الدراسة وبلغ عدد عباراتها(31) والمحور الثاني يقيس واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية بالمجالات التي حددتها الدّراسة، وبلغ عدد عباراتها (26) عبارة والثالث: يقيس متطلبات تطبيق الادارة الاستراتيجية لتطوير اداء القيادات الاكاديمية وبلغ عدد عباراتها (20) عبارة تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الإستطلاعية . وتوصلت الدّراسة الى أن واقع اداء القيادات الاكاديمية بالجامعات السعودية في الدرجة الكلية (متوسطة) جاء بُعد الريادة الإستراتيجية بالرتبة الأولى بدرجة متوسطة ثم بُعد التقويم والإعتماد الأكاديمي و التدريس الجامعي وخدمة المجتمع والبحث العلمي) بدرجات متوسطة كما تبين أنّ درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية (منخفضة) وجاء مجال التخطيط الإستراتيجي بالرتبة الأولى وبدرجة متوسطة ثم التحليل الإستراتيجي بدرجة متوسطة، بينما التنفيذ والرقابة والتقويم بدرجة منخفضة،كما تبين أنّ درجة توفرمتطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية بدرجة عالية جداً حيث جاءت المتطلبات المادية والمادية بالرتبة الأولى بدرجة عالية جداً ثم المتطلبات البشرية والمتطلبات التنظيمية والإدارية بدرجة عالية جداً، وتبين وجود فروق في درجات تقدير واقع اداء القيادات الاكاديمية بمجال البحث العلمي تُعزى للتخصص لصالح العلمية وفروقاً في الأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تُعزى لطبيعة العمل لصالح العميد والوكيل مقابل رئيس القسم ولصالح الوكيل مقابل رئيس القسم، وفروقاً في الأداء بمجالي التدريس والبحث العلمي وتطبيق الإدارة الإستراتيجية لصالح الاستاذ والاستاذ المشارك مقابل المساعد وفروقاً بالأداء وتطبيق الإدارة الإستراتيجية تعزى للخبرة لصالح الأكثر من (10) سنوات ومن خمس لأقل من عشرة مقابل الأقل من خمس سنوات، كما كشفت النتائج عن إسهام التخطيط الإستراتيجي والتنفيذ الإستراتيجي فقط في تطوير اداء القيادات الاكاديمية بنسبة (87%) . وتم بناء التصور المقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية وفق مدخل الإدارة الإستراتيجية، وأوصت الدراسة بتبني التصوّر المقترح من خلال تنفيذ الآليات والمقترحات المتضمنة فيه، والعمل على تحقيق متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية لتطوير الأداء للقيادات الأكاديمية. |
الوصف :: | 370ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132139 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24479.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 8.26 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24479.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 275.63 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa 24479.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 175.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24479.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 140.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24479.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 635.61 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24479.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 427.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)