المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 تطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودي : تصور مقترح

 اللحياني, بسام حميد أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/132096
0 التحميل
249 المشاهدات

تطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودي : تصور مقترح

رقم الطلب : 24463
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 350 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن ‏مستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية‏‏‏‏ (الموقع الالكتروني والتصميم،سهولة الاستخدام والوصول،‏الموثوقية والأمن والخصوصية،الاستجابة، توفر المعلومات والاتصال)، وتحديد توافّر متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية (التنظيمية والإدارية، البشرية، ‏المادية والتجهيزات التقنية) والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابة افراد عينة ‏الدراسة في تقدير واقع مستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية تُعزي لمتغيرات الدراسة ‏‏(الجامعة، سنوات الخبرة في العمل الجامعي، الرتبة الأكاديمية، الدورات التدريبية بمجال الإدارة ‏الإلكترونية، طبيعة العمل، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين واقع مستوى الخدمات الإلكترونية بمجالاتها، ودرجات توافر متطلبات تطوير الخدمات ‏الإلكترونية بالجامعات السعودية، وصولاً لبناء التصوّر المقترح لتطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية، ولتحقيق اهداف الدراسة أتبعت المنهج الوصفي المسحي حيث تكوّنت العينة من (398) عضواً وقائداً في خمس جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك خالد ) تم بناء استبانة تكوّنت من محورين : الأول يقيس مستوى الخدمات الإلكترونية بلغ عدد فقراتها (36) فقرة ، والمحور الثاني: يقيس متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية بلغ عدد فقراتها (29) فقرة وقد تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الإستطلاعية، وتوصلت الدّراسة الى أن مستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية‏‏‏ ومجالاتها كانت " متوسطة على الترتيب (الموثوقية والامن والخصوصية، الموقع الالكتروني والتصميم، وتوافر المعلومات والاتصال، والاستجابة، وسهولة الاستخدام) . كما تبين أنّ مستوى‏‏‏‏ توافر متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية بمستوى‏‏‏‏ متوسطة، حيث ظهرت على الترتيب التالي (التنظيمية والإدارية‏‏‏، والبشرية، والمادية والتجهيزات التقنية)، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥ )، بين متوسطات تقدير مستوى الخدمات الإلكترونية تُعزى للجامعة، ‏‏‏ والمجالات لصالح جامعة الملك سعود مقابل الجامعات الأخرى، بينما لم تتبين الفروق بمجال الموقع الالكتروني والتصميم. كما تبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تُعزى لعدد سنوات الخبرة بالعمل الجامعي ، ولطبيعة العمل وللرتبة الأكاديمية والدورات، باستثناء فروقاً تعزى للرتبة في مجالين(سهولة الاستخدام ‏والوصول‏، والموثوقية والأمن ‏والخصوصية)‏ لصالح رتبة استاذ مقابل استاذ مساعد ومشارك مقابل مساعد، وفروقاً تعزى للدورات في درجة توافر خدمة الاستجابة‏‏ وتوفر المعلومات ‏والاتصال‏‏ لصالح الحاصلين على دورات تدريبية ، كما تبين وجود علاقة بين الدرجة الكلية لمستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية ودرجات توافر متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية بلغت قيمتها (0,85) وتم بناء التصوّر المقترح، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسَة من نتائج أوصت الدراسة على تطبيق التصوّر المقترح لتحسين الخدمات الالكترونية وتحقيق متطلبات التطوير.

العنوان: تطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودي : تصور مقترح
المؤلفون: العتيبي‏‏, تركي كديميس
اللحياني, بسام حميد أحمد
الموضوعات :: الجامعات السعودية تطوير
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدّراسة إلى الكشف عن ‏مستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية‏‏‏‏ (الموقع الالكتروني والتصميم،سهولة الاستخدام والوصول،‏الموثوقية والأمن والخصوصية،الاستجابة، توفر المعلومات والاتصال)، وتحديد توافّر متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية (التنظيمية والإدارية، البشرية، ‏المادية والتجهيزات التقنية) والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابة افراد عينة ‏الدراسة في تقدير واقع مستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية تُعزي لمتغيرات الدراسة ‏‏(الجامعة، سنوات الخبرة في العمل الجامعي، الرتبة الأكاديمية، الدورات التدريبية بمجال الإدارة ‏الإلكترونية، طبيعة العمل، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين واقع مستوى الخدمات الإلكترونية بمجالاتها، ودرجات توافر متطلبات تطوير الخدمات ‏الإلكترونية بالجامعات السعودية، وصولاً لبناء التصوّر المقترح لتطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية، ولتحقيق اهداف الدراسة أتبعت المنهج الوصفي المسحي حيث تكوّنت العينة من (398) عضواً وقائداً في خمس جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك خالد ) تم بناء استبانة تكوّنت من محورين : الأول يقيس مستوى الخدمات الإلكترونية بلغ عدد فقراتها (36) فقرة ، والمحور الثاني: يقيس متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية بلغ عدد فقراتها (29) فقرة وقد تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الإستطلاعية، وتوصلت الدّراسة الى أن مستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية‏‏‏ ومجالاتها كانت " متوسطة على الترتيب (الموثوقية والامن والخصوصية، الموقع الالكتروني والتصميم، وتوافر المعلومات والاتصال، والاستجابة، وسهولة الاستخدام) . كما تبين أنّ مستوى‏‏‏‏ توافر متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية بمستوى‏‏‏‏ متوسطة، حيث ظهرت على الترتيب التالي (التنظيمية والإدارية‏‏‏، والبشرية، والمادية والتجهيزات التقنية)، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥ )، بين متوسطات تقدير مستوى الخدمات الإلكترونية تُعزى للجامعة، ‏‏‏ والمجالات لصالح جامعة الملك سعود مقابل الجامعات الأخرى، بينما لم تتبين الفروق بمجال الموقع الالكتروني والتصميم. كما تبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تُعزى لعدد سنوات الخبرة بالعمل الجامعي ، ولطبيعة العمل وللرتبة الأكاديمية والدورات، باستثناء فروقاً تعزى للرتبة في مجالين(سهولة الاستخدام ‏والوصول‏، والموثوقية والأمن ‏والخصوصية)‏ لصالح رتبة استاذ مقابل استاذ مساعد ومشارك مقابل مساعد، وفروقاً تعزى للدورات في درجة توافر خدمة الاستجابة‏‏ وتوفر المعلومات ‏والاتصال‏‏ لصالح الحاصلين على دورات تدريبية ، كما تبين وجود علاقة بين الدرجة الكلية لمستوى الخدمات الإلكترونية بالجامعات السعودية ودرجات توافر متطلبات تطوير الخدمات الإلكترونية بلغت قيمتها (0,85) وتم بناء التصوّر المقترح، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسَة من نتائج أوصت الدراسة على تطبيق التصوّر المقترح لتحسين الخدمات الالكترونية وتحقيق متطلبات التطوير.
الوصف :: 350 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132096
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24463.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.48 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24463.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف84.24 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24463.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي315.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24463.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي239 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24463.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة351.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24463.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات545.55 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك