المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 تصميم برنامج تعليمي قائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به لدى طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة

 الهذلي, خالد بن عبدالله بن معيوف


//uquui/handle/20.500.12248/132035
0 التحميل
174 المشاهدات

تصميم برنامج تعليمي قائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به لدى طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24820
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 374 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الرسالة: تصميم برنامج تعليمي قائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به لدى طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. الباحث: خالد بن عبدالله بن معيوف الهذلي الدرجة العلمية: الماجستير المشرف: أ.د. فهد بن علي بن ختيم العميري الفصل الدراسي الثاني: 1442هـ (۲۰۲1م). أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على قائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به، وقياس العلاقة الارتباطية بين مقدار النمو في مفاهيم النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لدى طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية للبنين في تعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثلت عينة الدراسة في طلاب مسار العلوم الإنسانية بمدرسة غرناطة الثانوية، وعددهم (31) طالباً. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج شبة التجريبي- ذو تصميم المجموعة الواحدة. أداتـا الدراسـة: استخدمت أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS)، واختبار المواقف لمهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS). الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لصالح التطبيـق البعـدي. كما أظهرت النتائج وجـود فروق ذات دلالة إحصائية عنـد مسـتوى الدلالة (a≤0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المواقف لمهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لصالح التطبيق البعدي. وكشفت النتائج عن تأثير مرتفع للبرنامج التعليمي المقترح في تنمية مفاهيم ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لدى العينة، حيث بلغ حجم تأثير كوهن (d) لكل من المتغيرين المعتمدين (9.45, 29.35) على التوالي. ووصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (%1.60, %1.67) على التوالي، مما يدل على فاعلية مرتفعة للمتغيرين المعتمدين للبرنامج التعليمي المقترح. إضافة إلى ذلك؛ كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية وموجبة بلغت (0.891) عند مستوى الدلالة (a≤0.01) بين المتغيرين المعتمدين لمفاهيم ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS). وأبانت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤية خطية لقيمة بيتا بلغت (0.663, 1.199) على التوالي عند مستوى الدلالة (a≤0.01) بين المتغيرين المعتمدين لمفاهيم ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناء على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها الإفادة من البرنامج التعليمي المقترح القائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) في الدراسة الحالية في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية، والمناهج الدراسية من خلال إدراجها في منهج جديد للجغرافيا مخصص لطلبة مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية، أو تضمين هذا البرنامج التعليمي المقترح على هيئة وحدات دراسية في كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.

العنوان: تصميم برنامج تعليمي قائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به لدى طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة
المؤلفون: العميري, فـــهــد بن عـــلـي بن ختيم
الهذلي, خالد بن عبدالله بن معيوف
الموضوعات :: التربية طرق تدريس
التعليم مناهج
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الرسالة: تصميم برنامج تعليمي قائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به لدى طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. الباحث: خالد بن عبدالله بن معيوف الهذلي الدرجة العلمية: الماجستير المشرف: أ.د. فهد بن علي بن ختيم العميري الفصل الدراسي الثاني: 1442هـ (۲۰۲1م). أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على قائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات المرتبطة به، وقياس العلاقة الارتباطية بين مقدار النمو في مفاهيم النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لدى طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية للبنين في تعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثلت عينة الدراسة في طلاب مسار العلوم الإنسانية بمدرسة غرناطة الثانوية، وعددهم (31) طالباً. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج شبة التجريبي- ذو تصميم المجموعة الواحدة. أداتـا الدراسـة: استخدمت أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS)، واختبار المواقف لمهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS). الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لصالح التطبيـق البعـدي. كما أظهرت النتائج وجـود فروق ذات دلالة إحصائية عنـد مسـتوى الدلالة (a≤0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المواقف لمهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لصالح التطبيق البعدي. وكشفت النتائج عن تأثير مرتفع للبرنامج التعليمي المقترح في تنمية مفاهيم ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) لدى العينة، حيث بلغ حجم تأثير كوهن (d) لكل من المتغيرين المعتمدين (9.45, 29.35) على التوالي. ووصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (%1.60, %1.67) على التوالي، مما يدل على فاعلية مرتفعة للمتغيرين المعتمدين للبرنامج التعليمي المقترح. إضافة إلى ذلك؛ كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية وموجبة بلغت (0.891) عند مستوى الدلالة (a≤0.01) بين المتغيرين المعتمدين لمفاهيم ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS). وأبانت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤية خطية لقيمة بيتا بلغت (0.663, 1.199) على التوالي عند مستوى الدلالة (a≤0.01) بين المتغيرين المعتمدين لمفاهيم ومهارات النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناء على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها الإفادة من البرنامج التعليمي المقترح القائم على النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية (GPS) في الدراسة الحالية في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية، والمناهج الدراسية من خلال إدراجها في منهج جديد للجغرافيا مخصص لطلبة مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية، أو تضمين هذا البرنامج التعليمي المقترح على هيئة وحدات دراسية في كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.
الوصف :: 374 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132035
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24820.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة9.48 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
,(abse)24820.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي87.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
,(cont)24820.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات171.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
,(ind)24820.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة321.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
,(title)24820.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف125.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك