D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة تضمين ثقافة العمل التطوعي في كتاب الحديث للصف الثالث المتوسط

 البركاتي, زين بالغيث بالقاسم


//uquui/handle/20.500.12248/132017
0 Downloads
319 Visits

درجة تضمين ثقافة العمل التطوعي في كتاب الحديث للصف الثالث المتوسط

Call Number : 24818
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 239 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تضمين ثقافة العمل التطوعي في المجال الديني والاجتماعي والبيئي والصحي، والاقتصادي في مقرر الحديث للصف الثالث المتوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، من خلال بطاقة تحليل المحتوى حيث تم بناء قائمة بقيم وممارسات ومباديء ثقافة العمل التطوعي التي ينبغي أن تتضمن بمقرر الحديث للصف الثالث المتوسط، اشتملت على (18) مضموناً في المجال الديني و(18) مضموناً في المجال الاجتماعي و(18) في المجال البيئي والصحي و(17) في المجال الاقتصادي. وكانت العينة هي مقرر: الحديث الشريف الفصل الأول والثاني طبعة 1440/1441هـ وكانت أبرز نتائج الدراسة هي: أن ثقافة العمل التطوعي بالمجال الديني من أكثر مجالات ثقافة العمل التطوعي تضميناً في مقرر الحديث حيث بلغت (59,85%) بعدد تكرارات (389) عبارة ودرجة تضمين متوسطة، ثم في المجال الاجتماعي بنسبة (18,77%) وتكرار (122) عبارة ودرجة تضمين ضعيفة، ثم في المجال ‏ الاقتصادي في المرتبة الثالثة بنسبة (10,77%) وتكرار (70) بدرجة تضمين ضعيفة، ثم في المجال البيئي والصحي بنسبة (10,61%) وتكرار (69) في المرتبة الأخيرة بدرجة تضمين ضعيفة. كما تبين ضعف تضمين ثقافة العمل التطوعي بالمجال الديني بالوحدات الدراسية حيث كانت أعلاها بمحتوى وحدة " من أعمال القلوب" بنسبة مئوية بلغت (28,28%) وتكرار (110) وأقلها محتوى وحدة عفة المؤمن بلغت النسبة المئوية (0,51) وتكرار(2) عبارة، وبالمجال الاجتماعي كانت أعلاها بوحدة (الدلالة على الخير) بدرجة تضمين (متوسطة)، وردت (53) مرة بنسـبة بلغـت(43,44%). وأقلها محتوى الوحدة (مكانة المرأة في الإسلام) بدرجة تضمين ضعيفة جداً بلغت النسبة المئوية (0,82) بينما لم تظهر العبارات بالمجال الاجتماعي بوحدة (عناية الإسلام بالعمل المهني) حيث كانت بنسبة (صفر%). وبالمجال البيئي والصحي أعلاها (عناية الإسلام بالصحة) بدرجة تضمين (متوسطة)، حيث وردت (39) مرة بنسـبة بلغـت( 56,52%)، وأقلها (عناية الإسلام بالعمل المهني ) تكررت مرّة واحدة بنسبة مئوية (1,45%) بينما خلت وحدتي (من أعمال القلوب وأخلاق وسلوك رغب الإسلام فيها) من أي مضمون لثقافة العمل التطوعي بالمجال البيئي والصحي، وبالمجال الاقتصادي أعلاها بوحدة (المسؤولية في الإسلام) بدرجة تضمين (ضعيفة)، وردت (26) مرة بنسـبة بلغـت( 37,14%)، وأقلها بوحدة ( أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام) بتكرار مرّة واحدة بنسب مئوية (1,43%)، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مقرر الحديث بالصف الثالث المتوسط عبارات ثقافة العمل التطوعي التي دلت نتائج الدراسة على أنها وردت بدرجات ضعيفة أو لم ترد في قائمة تحليل المحتوى وضرورة تضمين المقرر أنشطة تكسب الطالب ثقافة العمل التطوعي.

Title: درجة تضمين ثقافة العمل التطوعي في كتاب الحديث للصف الثالث المتوسط
Authors: الغامدي, فريد بن علي
البركاتي, زين بالغيث بالقاسم
Subjects :: العمل التطوعي
العمل التطوعي السعودية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تضمين ثقافة العمل التطوعي في المجال الديني والاجتماعي والبيئي والصحي، والاقتصادي في مقرر الحديث للصف الثالث المتوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، من خلال بطاقة تحليل المحتوى حيث تم بناء قائمة بقيم وممارسات ومباديء ثقافة العمل التطوعي التي ينبغي أن تتضمن بمقرر الحديث للصف الثالث المتوسط، اشتملت على (18) مضموناً في المجال الديني و(18) مضموناً في المجال الاجتماعي و(18) في المجال البيئي والصحي و(17) في المجال الاقتصادي. وكانت العينة هي مقرر: الحديث الشريف الفصل الأول والثاني طبعة 1440/1441هـ وكانت أبرز نتائج الدراسة هي: أن ثقافة العمل التطوعي بالمجال الديني من أكثر مجالات ثقافة العمل التطوعي تضميناً في مقرر الحديث حيث بلغت (59,85%) بعدد تكرارات (389) عبارة ودرجة تضمين متوسطة، ثم في المجال الاجتماعي بنسبة (18,77%) وتكرار (122) عبارة ودرجة تضمين ضعيفة، ثم في المجال ‏ الاقتصادي في المرتبة الثالثة بنسبة (10,77%) وتكرار (70) بدرجة تضمين ضعيفة، ثم في المجال البيئي والصحي بنسبة (10,61%) وتكرار (69) في المرتبة الأخيرة بدرجة تضمين ضعيفة. كما تبين ضعف تضمين ثقافة العمل التطوعي بالمجال الديني بالوحدات الدراسية حيث كانت أعلاها بمحتوى وحدة " من أعمال القلوب" بنسبة مئوية بلغت (28,28%) وتكرار (110) وأقلها محتوى وحدة عفة المؤمن بلغت النسبة المئوية (0,51) وتكرار(2) عبارة، وبالمجال الاجتماعي كانت أعلاها بوحدة (الدلالة على الخير) بدرجة تضمين (متوسطة)، وردت (53) مرة بنسـبة بلغـت(43,44%). وأقلها محتوى الوحدة (مكانة المرأة في الإسلام) بدرجة تضمين ضعيفة جداً بلغت النسبة المئوية (0,82) بينما لم تظهر العبارات بالمجال الاجتماعي بوحدة (عناية الإسلام بالعمل المهني) حيث كانت بنسبة (صفر%). وبالمجال البيئي والصحي أعلاها (عناية الإسلام بالصحة) بدرجة تضمين (متوسطة)، حيث وردت (39) مرة بنسـبة بلغـت( 56,52%)، وأقلها (عناية الإسلام بالعمل المهني ) تكررت مرّة واحدة بنسبة مئوية (1,45%) بينما خلت وحدتي (من أعمال القلوب وأخلاق وسلوك رغب الإسلام فيها) من أي مضمون لثقافة العمل التطوعي بالمجال البيئي والصحي، وبالمجال الاقتصادي أعلاها بوحدة (المسؤولية في الإسلام) بدرجة تضمين (ضعيفة)، وردت (26) مرة بنسـبة بلغـت( 37,14%)، وأقلها بوحدة ( أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام) بتكرار مرّة واحدة بنسب مئوية (1,43%)، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مقرر الحديث بالصف الثالث المتوسط عبارات ثقافة العمل التطوعي التي دلت نتائج الدراسة على أنها وردت بدرجات ضعيفة أو لم ترد في قائمة تحليل المحتوى وضرورة تضمين المقرر أنشطة تكسب الطالب ثقافة العمل التطوعي.
Description :: 239 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132017
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24818.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.26 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24818.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي226.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 24818.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي155.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont 24818.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات280.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu 24818.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة532.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title 24818.pdf
"   Restricted Access"
غلاف288.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.