المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 صُورُ المعَاني الغَزليَّة في شِعْر ِبشَّار بن بُرد في ضوءِ نظَر يَّـة النَّظمِ

 الحازمي, رويدا بنت مهنا بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131991
0 التحميل
128 المشاهدات

صُورُ المعَاني الغَزليَّة في شِعْر ِبشَّار بن بُرد في ضوءِ نظَر يَّـة النَّظمِ

رقم الطلب : 24491
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 331 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

فهذه الدراسة تهدف إلى التأصيل لصورة المعنى في النقد العربي القديم عامةً، وعند عبد القاهر خاصة، واستثمار هذه الفكرة وتوظيفها في صور المعاني الغزلية عند بشار بن برد بالرجوع إلى مصادرها إذا كانت تقليدية أو تجديدية. وقد تتبعت صورة المعنى في التراث النقدي والبلاغي القديم بتقسيمه إلى صورة المعنى قبل عبد القاهر الجرجاني وعنده وبعده. ثم دراسة صور المعاني العقلية ووسائل نظمها، وصور المعاني التخييلية وخصوصية الترقي فيها. والباب الأخير صور المعاني بين الاتباع والإبداع. ويدرس نواحي تأثر وتأثير بشار في صوره الغزلية. أمَّا أهم النتائج التي سجلها البحث فهي: 1- اكتمال صورة المعنى في فكر عبد القاهر وحضورها في معالجة القضايا في كتابيه، فهي تتلاقى على فكرة واحدة وهي فروق الصياغة والتصوير للمعنى. 2- أحسن بشار اقتباس المعنى من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأمثال والأساطير وتوظيفها في السياق المناسب. 3- خصوصية المعنى التخييلي وقدرته على التلون والتجدد حسب تعدد التجارب واختلاف السياقات.

العنوان: صُورُ المعَاني الغَزليَّة في شِعْر ِبشَّار بن بُرد في ضوءِ نظَر يَّـة النَّظمِ
المؤلفون: شادي, محمد إبراهيم
الحازمي, رويدا بنت مهنا بن محمد
الموضوعات :: البلاغة العربية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: فهذه الدراسة تهدف إلى التأصيل لصورة المعنى في النقد العربي القديم عامةً، وعند عبد القاهر خاصة، واستثمار هذه الفكرة وتوظيفها في صور المعاني الغزلية عند بشار بن برد بالرجوع إلى مصادرها إذا كانت تقليدية أو تجديدية. وقد تتبعت صورة المعنى في التراث النقدي والبلاغي القديم بتقسيمه إلى صورة المعنى قبل عبد القاهر الجرجاني وعنده وبعده. ثم دراسة صور المعاني العقلية ووسائل نظمها، وصور المعاني التخييلية وخصوصية الترقي فيها. والباب الأخير صور المعاني بين الاتباع والإبداع. ويدرس نواحي تأثر وتأثير بشار في صوره الغزلية. أمَّا أهم النتائج التي سجلها البحث فهي: 1- اكتمال صورة المعنى في فكر عبد القاهر وحضورها في معالجة القضايا في كتابيه، فهي تتلاقى على فكرة واحدة وهي فروق الصياغة والتصوير للمعنى. 2- أحسن بشار اقتباس المعنى من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأمثال والأساطير وتوظيفها في السياق المناسب. 3- خصوصية المعنى التخييلي وقدرته على التلون والتجدد حسب تعدد التجارب واختلاف السياقات.
الوصف :: 331 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131991
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24491.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.53 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24491.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي307.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24491.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي296.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24491.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات489.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu 24491.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة437.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title 24491.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف310.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك