- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تجليات المكان في شعر أشجان الهندي
حاولت هذه الدراسة تقصِّي تجليات المكان في شعر أشجان الهندي، وإجلاء طبيعة العلاقة بين المكان والنص الشعري، وعمق الارتباط الواعــي واللا واعي بالمكان في شعر أشجان الهندي. وقد اقتضت الدراسة أن تتكون من: مقدمة, وتمهيد, وفصلين، وخاتمة, وتحت كل فصل مباحث عدة. فالمقدمة تشتمل على: (أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وحدود البحث، ومنهج البحث، وأقسام الدراسة). وبعدها التمهيد الذي يتناول في قسمه الأول: (نبذة عن الشاعرة: مولدها وتكوينها الثقافي العلمي وآثارها الأدبية وتجربتها الشعرية), ويتناول في القسم الثاني: (ماهية المكان في اللغة والفكر الفلسفي والأدبي). ويشتمل الفصل الأول على الدراسة الموضوعية التي تقتضي دراسة أبعاد المكان في شعر أشجان الهندي ضمن ستة مباحث, هي: (البعد الديني، والبعد النفسي، والبعد التاريخي، والبعد الاجتماعي، والبعد الانتمائي القومي، والبعد الفني الثقافي). أما الفصل الثاني فيشتمل على الدراسة الفنية في بلاغة المكان في شعر أشجان الهندي, ويتكون من مبحثين، هما: (المكان وبنية القصيدة، المكان والصورة الشعرية). ثم تأتي بعد ذلك الخاتمة لتتضمن النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة، ثم يليها فهرس المصادر والمراجع، وبعد ذلك فهرس الموضوعات.
العنوان: | تجليات المكان في شعر أشجان الهندي |
المؤلفون: | الزهراني, يحيى بن أحمد العُمَري, عليَّة بنت أحمد بن محمد |
الموضوعات :: | الشعر أدب |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | حاولت هذه الدراسة تقصِّي تجليات المكان في شعر أشجان الهندي، وإجلاء طبيعة العلاقة بين المكان والنص الشعري، وعمق الارتباط الواعــي واللا واعي بالمكان في شعر أشجان الهندي. وقد اقتضت الدراسة أن تتكون من: مقدمة, وتمهيد, وفصلين، وخاتمة, وتحت كل فصل مباحث عدة. فالمقدمة تشتمل على: (أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وحدود البحث، ومنهج البحث، وأقسام الدراسة). وبعدها التمهيد الذي يتناول في قسمه الأول: (نبذة عن الشاعرة: مولدها وتكوينها الثقافي العلمي وآثارها الأدبية وتجربتها الشعرية), ويتناول في القسم الثاني: (ماهية المكان في اللغة والفكر الفلسفي والأدبي). ويشتمل الفصل الأول على الدراسة الموضوعية التي تقتضي دراسة أبعاد المكان في شعر أشجان الهندي ضمن ستة مباحث, هي: (البعد الديني، والبعد النفسي، والبعد التاريخي، والبعد الاجتماعي، والبعد الانتمائي القومي، والبعد الفني الثقافي). أما الفصل الثاني فيشتمل على الدراسة الفنية في بلاغة المكان في شعر أشجان الهندي, ويتكون من مبحثين، هما: (المكان وبنية القصيدة، المكان والصورة الشعرية). ثم تأتي بعد ذلك الخاتمة لتتضمن النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة، ثم يليها فهرس المصادر والمراجع، وبعد ذلك فهرس الموضوعات. |
الوصف :: | 153 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131972 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24510.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.36 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24510.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 353.76 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24510.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 65.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24510.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 383.4 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24510.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 860.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24510.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 372.06 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)