المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية من منظور أعضاء هيئة التدريس

 الزهراني, محمد بن عبدالرحيم بن حسن الحسني


//uquui/handle/20.500.12248/131957
0 التحميل
62 المشاهدات

تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية من منظور أعضاء هيئة التدريس

رقم الطلب : 24515
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 178 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الى الكشف عن الاتي: - واقع تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - المعوقات التي تعيق حاضنات التقنية من تفعيل برامجها بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - عوامل التغلب على المعوقات التي تعيق حاضنات التقنية من تفعيل برامجها بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - مدى وجود فروق إحصائية دالة عند مستوى دلالة ( 05, ) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية حول تفعيل برامج حاضنات التقنية تعزى الى متغيرات الجنس (ذكور/ إناث)، التخصص (نظري/ عملي)، الدرجة العلمية ( أستاذ / أستاذ مشارك / أستاذ مساعد/ محاضر)، الجامعة ( جامعة الملك عبد العزيز/ جامعة الملك سعود/ جامعة أم القرى/ جامعة طيبة/ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن). منهج الدراسة: استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (535) من أعضاء الهيئة التدريسية من مجتمع الدراسة الكلي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحث موجهة الى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات السعودية حول واقع تفعيل برامج حاضنات التقنية جاءت مرتفعة بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (3.63) وانحراف معياري (1.17). - أن تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية حول معوقات تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية جاءت مرتفعة بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (3.50) وانحراف معياري (1.18). - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات السعودية حول عوامل التغلب على المعوقات التي تعيق حاضنات التقنية من تفعيل برامجها جاءت مرتفعة جدًا بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (4.45) وانحراف معياري (0.87). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية حول مستوى تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعا لمتغيرات: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية، الجامعة. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - بناء خطة وطنية لحاضنات التقنية على مستوى الجامعات السعودية تتضمن تهيئة الكوادر البشرية وتعزيز مجتمع المعرفة ودعم سوق العمل. - إعداد برنامج وطني للمؤتمرات والمعارض والفعاليات الدولية في مجال حاضنات التقنية، ليكون هذا البرنامج محركاً لتفعيل حاضنات التقنية والارتقاء بمرتبة المملكة بشكلٍ متسارع في مجال التقنية. - العمل على اســتحداث وكالــة للجامعــة فــي كافــة جامعــات المملكــة تعنــى بخدمــة المجتمــع وشـؤون البيئـة وتعزيز أبعاد منظومة التقنية، كمـا هـو سـائد فـي كثيـر مـن الجامعـات العالميـة. وكذا اسـتحداث وكالـة فـي كل كليـة مـن كليـات الجامعـات السعودية تعنـى بخدمـة المجتمـع. - التوسّع في إنشاء المدارس والجامعات الذكية ومراكز التعليم الإلكتروني، وتطبيق سياسات محفّزة لزيادة معدلات الالتحاق بالتخصّصات التي يمكن من خلالها تعزيز حاضنات التقنية.

العنوان: تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية من منظور أعضاء هيئة التدريس
المؤلفون: حكيم, عبدالحميد بن عبدالمجيد بن عبدالحميد
الزهراني, محمد بن عبدالرحيم بن حسن الحسني
الموضوعات :: التربية الاسلامية تطبيقات
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الى الكشف عن الاتي: - واقع تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - المعوقات التي تعيق حاضنات التقنية من تفعيل برامجها بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - عوامل التغلب على المعوقات التي تعيق حاضنات التقنية من تفعيل برامجها بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - مدى وجود فروق إحصائية دالة عند مستوى دلالة ( 05, ) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية حول تفعيل برامج حاضنات التقنية تعزى الى متغيرات الجنس (ذكور/ إناث)، التخصص (نظري/ عملي)، الدرجة العلمية ( أستاذ / أستاذ مشارك / أستاذ مساعد/ محاضر)، الجامعة ( جامعة الملك عبد العزيز/ جامعة الملك سعود/ جامعة أم القرى/ جامعة طيبة/ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن). منهج الدراسة: استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (535) من أعضاء الهيئة التدريسية من مجتمع الدراسة الكلي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحث موجهة الى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات السعودية حول واقع تفعيل برامج حاضنات التقنية جاءت مرتفعة بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (3.63) وانحراف معياري (1.17). - أن تقديرات أعضاء الهيئة التدريسية حول معوقات تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية جاءت مرتفعة بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (3.50) وانحراف معياري (1.18). - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات السعودية حول عوامل التغلب على المعوقات التي تعيق حاضنات التقنية من تفعيل برامجها جاءت مرتفعة جدًا بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (4.45) وانحراف معياري (0.87). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية حول مستوى تفعيل برامج حاضنات التقنية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعا لمتغيرات: الجنس، التخصص، الدرجة العلمية، الجامعة. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - بناء خطة وطنية لحاضنات التقنية على مستوى الجامعات السعودية تتضمن تهيئة الكوادر البشرية وتعزيز مجتمع المعرفة ودعم سوق العمل. - إعداد برنامج وطني للمؤتمرات والمعارض والفعاليات الدولية في مجال حاضنات التقنية، ليكون هذا البرنامج محركاً لتفعيل حاضنات التقنية والارتقاء بمرتبة المملكة بشكلٍ متسارع في مجال التقنية. - العمل على اســتحداث وكالــة للجامعــة فــي كافــة جامعــات المملكــة تعنــى بخدمــة المجتمــع وشـؤون البيئـة وتعزيز أبعاد منظومة التقنية، كمـا هـو سـائد فـي كثيـر مـن الجامعـات العالميـة. وكذا اسـتحداث وكالـة فـي كل كليـة مـن كليـات الجامعـات السعودية تعنـى بخدمـة المجتمـع. - التوسّع في إنشاء المدارس والجامعات الذكية ومراكز التعليم الإلكتروني، وتطبيق سياسات محفّزة لزيادة معدلات الالتحاق بالتخصّصات التي يمكن من خلالها تعزيز حاضنات التقنية.
الوصف :: 178 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131957
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24515.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.5 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24515.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي288.37 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24515.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي156.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24515.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات372.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24515.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.05 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title24515.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف360.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك