D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين تليفزيون مكة والقناة السعودية نموذجًا

 النفيعي, عايدة عبيد


//uquui/handle/20.500.12248/131950
0 Downloads
313 Visits

سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين تليفزيون مكة والقناة السعودية نموذجًا

Call Number : 24541
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 78 ورقة
Format : ماجستير
Department : الإعلام
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مع ظهور الوباء في مختلف دول العالم، اتفق عدد من قادة العمل الإعلامي في المملكة العربية السعودية على نجاح الإعلام السعودي بمختلف قطاعاته التقليدية والتقنية في التعاطي مع جائحة كورونا من حيث الاحترافية في نقل الخبر بدقة. هدف البحث إلى التعرف على سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين؛ لما للإعلام من أهمية كبيرة ومؤثرة في المجتمعات، وتعتمد على منهج المسح بالعينة بشقة الميداني وهو أحد فروع منهج المسح للتعرف على سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين. ويتكون مجتمع الدراسة من الإعلاميين العاملين في تليفزيون مكة والقناة السعودية، تمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية قوامها (100) مفردة من الإعلاميين العاملين في تلفزيون مكة والقناة السعودية. وتمثلت أهم النتائج: 1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سياسة الإعلام السعودي متمثلاً في مهام القائمون بالاتصال في الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا على الخطاب الإعلامي السعودي الرسمي بتليفزيون مكة والقناة السعودية. 2. يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سمات الخطاب الإعلامي السعودي الرسمي بتليفزيون مكة والقناة السعودية وأثره على الجمهور المتلقي (المجتمع السعودي) خلال أزمة كورونا. التوصيات: 1- ضــرورة اهتمام المؤسسات المعنية والوزارات بالقناة السعودية خاصــةً في ظــل التطورات التقنيــة والتكنولوجيــة وما تشهده من تطورات متسارعة، والعمل على رفع معدلات ثقـة الجمهـور بها. 2- أن تمنح المؤسسات المعنية والوزارات المؤسسات الصحفية مساحة أكبر للقناة السعودية إعلاميًا، وتطوير التطبيقات الإخبارية الخاصة بها لتواكب التطورات التقنية ونشر الأخبار الحديثة.

Title: سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين تليفزيون مكة والقناة السعودية نموذجًا
Authors: حسين, إيمان فتحي عبد المحسن
النفيعي, عايدة عبيد
Subjects :: الإعلام السعودية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: مع ظهور الوباء في مختلف دول العالم، اتفق عدد من قادة العمل الإعلامي في المملكة العربية السعودية على نجاح الإعلام السعودي بمختلف قطاعاته التقليدية والتقنية في التعاطي مع جائحة كورونا من حيث الاحترافية في نقل الخبر بدقة. هدف البحث إلى التعرف على سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين؛ لما للإعلام من أهمية كبيرة ومؤثرة في المجتمعات، وتعتمد على منهج المسح بالعينة بشقة الميداني وهو أحد فروع منهج المسح للتعرف على سياسة الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا من وجهة نظر الإعلاميين السعوديين. ويتكون مجتمع الدراسة من الإعلاميين العاملين في تليفزيون مكة والقناة السعودية، تمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية قوامها (100) مفردة من الإعلاميين العاملين في تلفزيون مكة والقناة السعودية. وتمثلت أهم النتائج: 1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سياسة الإعلام السعودي متمثلاً في مهام القائمون بالاتصال في الإعلام السعودي الرسمي خلال أزمة كورونا على الخطاب الإعلامي السعودي الرسمي بتليفزيون مكة والقناة السعودية. 2. يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سمات الخطاب الإعلامي السعودي الرسمي بتليفزيون مكة والقناة السعودية وأثره على الجمهور المتلقي (المجتمع السعودي) خلال أزمة كورونا. التوصيات: 1- ضــرورة اهتمام المؤسسات المعنية والوزارات بالقناة السعودية خاصــةً في ظــل التطورات التقنيــة والتكنولوجيــة وما تشهده من تطورات متسارعة، والعمل على رفع معدلات ثقـة الجمهـور بها. 2- أن تمنح المؤسسات المعنية والوزارات المؤسسات الصحفية مساحة أكبر للقناة السعودية إعلاميًا، وتطوير التطبيقات الإخبارية الخاصة بها لتواكب التطورات التقنية ونشر الأخبار الحديثة.
Description :: 78 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131950
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24541.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.15 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24541.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي143.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24541.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي117.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24541.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات152.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24541.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة150.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24541.pdf
"   Restricted Access"
غلاف135.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.